أسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

سعر خام برنت يتجاوز 85 دولارًا لأول مرة في عام 2024

الطاقة

تجاوز سعر خام برنت حاجز الـ85 دولارًا لأول مرة في عام 2024، بدعم من توقعات زيادة الطلب على النفط والخوف من تراجع الإمدادات مع استمرار تخفيضات تحالف أوبك+.

وتلقّت أسعار النفط اليوم الخميس 14 مارس/آذار (2024) دعمًا من تقرير لوكالة الطاقة الدولية يتوقع زيادة الطلب على الخام، بالإضافة إلى بيانات اقتصادية أميركية جديدة.

كان سعر خام برنت قد أنهى تعاملاته أمس الأربعاء فوق 84 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وفق الأرقام اليومية التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر خام برنت اليوم

بحلول الساعة 03:30 مساءً بتوقيت غرينتش (06:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 1.23%، لتصل إلى 85.06 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان، بنسبة 1.43%، لتصل إلى 80.86 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع سعر خام برنت بنسبة 5.6%، ليصل إلى 87 دولارًا للبرميل خلال 2024، كما توقعت ارتفاع متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 82.15 دولارًا للبرميل في العام نفسه.

أسعار النفط اليوم

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب في 2024 بمقدار 110 آلاف برميل يوميًا عن تقريرها السابق، لكنها حذّرت من أن "التباطؤ الاقتصادي العالمي يعمل بمثابة رياح معاكسة إضافية لاستعمال النفط".

وتتوقع الوكالة أن يتباطأ نمو الطلب الإجمالي إلى 1.3 مليون برميل يوميًا هذا العام، بعد نمو قدره 2.3 مليون برميل يوميًا العام الماضي.

الطلب على النفط

وقال المحلل في بي في إم، تاماس فارجا: "في حين إن وجهة نظر وكالة الطاقة الدولية بشأن توازن النفط العالمي ما تزال بعيدة أكثر من ميل واحد عن توقعات أوبك، فإن التقرير لا يفعل شيئًا لتقليص المزاج المتفائل المتنامي".

وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للإمدادات لعام 2024، متوقعة ارتفاع إمدادات النفط بمقدار 800 ألف برميل يوميًا إلى 102.9 مليون برميل يوميًا هذا العام.

وقال المحلل لدى بنك يو بي إس السويسري جيوفاني ستانوفو: إن "المراجعات التصاعدية لنمو الطلب وانخفاض تقديرات نمو العرض تؤدي إلى تقلّص السوق بنحو 400 ألف برميل يوميا مقارنة بالشهر الماضي"، حسبما ذكرت رويترز.

التضخم في أميركا

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 0.6% في فبراير/شباط، ويرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة أسعار البنزين بأكثر من التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.3%.

وانتعشت مبيعات التجزئة الشهر الماضي، لكن الإنفاق الاستهلاكي أظهر علامات تباطؤ، إذ تواجه الأسر التضخم وارتفاع تكاليف الاقتراض.

ولم تتغير رهانات التجّار على بدء تخفيضات أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في يونيو/حزيران إلى حدّ كبير بعد هذه البيانات.

من جانبها، قالت وزارة الطاقة الروسية اليوم الخميس، إنها تتوقع زيادة في صادرات النفط الخام بسبب تعطّل مصافي التكرير.

واستمرت ضربات الطائرات دون طيار الأوكرانية على منشآت التكرير الروسية لليوم الثاني أمس الأربعاء، مستهدفة 4 مصافي نفط كبيرة.

وانخفضت صادرات روسيا من الوقود المنقول بحرًا بنسبة 1.5% عن الشهر السابق في فبراير/شباط، بسبب توقّف مصافي التكرير وهجمات الطائرات دون طيار الأوكرانية والحرائق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق