رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

سعر خام برنت يقفز فوق 80 دولارًا لأول مرة في فبراير

الطاقة

صعد سعر خام برنت فوق حاجز الـ80 دولارًا للبرميل خلال تعاملات اليوم الخميس 8 فبراير/شباط (2023)، وسط تزايد المخاوف من انقطاع الإمدادات عقب رفض إسرائيل مقترحًا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وواصلت أسعار النفط حصد المكاسب اليوم الخميس للجلسة الرابعة على التوالي، إذ تلقت دعمًا من تزايد التوترات الجيوسياسة، بالتزامن مع تراجع مؤشر الدولار الأميركي، الذي يجعل الخام أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وتلقى سعر خام برنت، الذي قفز فوق 80 دولارًا للبرميل خلال تعاملات اليوم الخميس، للمرة الأولى خلال فبراير/شباط الجاري، دعمًا كذلك من انخفاض مخزونات الوقود الأميركية، ما يشير إلى زيادة الطلب.

سعر برميل خام برنت

بحلول الساعة 12.25 مساءً بتوقيت غرينتش (03:25 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 1.02%، لتصل إلى 80.03 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم مارس/آذار 2024- بنسبة 0.96% إلى 74.57 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأدت التوترات في الشرق الأوسط إلى إبقاء السوق في حالة من التوتر منذ أكتوبر/تشرين الأول، مع إحراز تقدم محدود في المحادثات الرامية لإنهاء الصراع في غزة.

أسعار النفط

جاء صعود سعر خام برنت فوق مستوى 80 دولارًا للبرميل مرة أخرى، بعد أن حقق مكاسب في كل من الجلسات الثلاث السابقة.

وقال المحلل في "بي في إم" (PVM)، تاماس فارغا: "الزيادة الأخيرة في أسعار النفط نتيجة الرد الإسرائيلي على العرض المضاد الذي قدمته حماس لخطة السلام الأصلية، والذي يضمن استمرار الأعمال العدائية في البحر الأحمر بلا هوادة".

زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عرض حماس الأخير لوقف إطلاق النار وإعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، لكن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال إنه ما يزال هناك مجال للتفاوض.

ومن المقرر أن يتوجه وفد من حركة حماس الفلسطينية، برئاسة خليل الحية، إلى القاهرة اليوم الخميس، لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار مع مصر وقطر.

وأدت التوترات في الشرق الأوسط إلى إبقاء السوق في حالة من التوتر منذ أكتوبر/تشرين الأول، مع إحراز تقدم محدود في المحادثات الرامية لإنهاء الصراع في غزة.

مخزونات النفط الأميركية

كما أسهم انخفاض أقوى من المتوقع في مخزونات البنزين ونواتج التقطير المتوسطة في الولايات المتحدة في دعم أسعار النفط.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة، أن مخزونات نواتج التقطير انخفضت بمقدار 3.2 مليون برميل إلى 127.6 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض قدره مليون برميل. وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 3.15 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بزيادة قدرها 140 ألف برميل.

وقال فارغا، إن انخفاض مخزونات الوقود، إلى جانب ارتفاع مخزونات الخام، كان علامة على صيانة مصافي التكرير الأميركية، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف: "الصيانة المستمرة لمصافي التكرير في الولايات المتحدة، إلى جانب نقص وقود الديزل في أوروبا، يمكن أن تساعد في الحفاظ على المعنويات الإيجابية في الوقت الحالي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق