سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض بأكثر من 1%.. وخام برنت قرب 90 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 11 أبريل/نيسان (2024)، إذ أدى استمرار التضخم إلى تثبيط التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة على المدى القصير.

وحام سعر خام برنت قرب أعلى مستوياته في 6 أشهر مدعومًا بزيادة التوترات الجيوسياسية، وترقب المستثمرين لهجوم محتمل من إيران، ثالث أكبر منتج للنفط في أوبك، على المصالح الإسرائيلية، بعد أن استهدفت تل أبيب عددًا من قادتها العسكريين في سوريا قبل أيام.

وأظهر التقرير الشهري، الصادر عن منظمة أوبك -الخميس 11 أبريل/نيسان 2024- ارتفاع إجمالي إنتاج النفط في الدول الأعضاء الـ12 بمقدار 3 آلاف برميل يوميًا ليصل الإجمالي إلى 26.604 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 26.601 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط 2024.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 10 أبريل/نيسان، على ارتفاع بأكثر من 1%، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستيْن الماضيتيْن مع تجدد مخاطر التوترات الجيوسياسية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.81%، إلى 89.74 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 1.4%، ليسجل سعر البرميل نحو 85.02 دولارًا، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد رفعت توقعاتها لأسعار النفط، متوقعة أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 83.78 دولارًا للبرميل خلال 2024، كما رفعت تقديراتها لمتوسط سعر خام برنت بنسبة 1.8%، ليصل إلى 88.55 دولارًا للبرميل خلال العام الجاري.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي المتخصص في الطاقة العالمية من ماكواري، فيكاس دويفيدي، إنه سيكون من الصعب الحفاظ على سعر خام برنت فوق 90 ​​دولارًا للبرميل في النصف الثاني من العام دون انقطاع فعلي للإمدادات مرتبط بأحداث جيوسياسية.

وأضاف: "نتيجة لذلك، نتوقع أن يتحول النفط إلى الاتجاه الهبوطي مع تقدم العام بسبب نمو الإمدادات من خارج أوبك، وعودة كمية كبيرة من الطاقة الفائضة لأوبك+ إلى السوق، واحتمال أن يؤدي استمرار التضخم إلى انخفاض الطلب".

وارتفع الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) أكثر من 1% في الجلسة السابقة، بعد مقتل 4 من أبناء أحد قادة حماس في غارة جوية إسرائيلية في غزة، ما أثار المخاوف من تعثر محادثات وقف إطلاق النار بين الجانبيْن.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، بدأت إسرائيل وحماس جولة جديدة من المفاوضات بشأن حربهما المستمرة منذ أكثر من 6 أشهر في غزة، لكن تلك المناقشات لم تسفر عن أي اتفاق.

ناقلات النفط تبحر على طول خليج ناخودكا بالقرب من مدينة ناخودكا الساحلية في روسيا
ناقلات النفط تبحر على طول خليج ناخودكا بالقرب من مدينة ناخودكا الساحلية في روسيا - الصورة من رويترز

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "ما تزال أسعار النفط حساسة للتطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، إذ يسعّر المشاركون في السوق مخاطر انقطاع الإمدادات إذا استمرت التوترات لمدة أطول".

وأضاف يب، في إشارة إلى أسعار الفائدة الأميركية: "يساعد هذا على تعويض بعض مشاعر العزوف عن المخاطرة بين عشية وضحاها، إذ تعيد الأسواق معايرة توقعاتها للفائدة لخفض أسعارها في يونيو/حزيران، وإبقاء أسعارها مرتفعة لمدة أطول حتى سبتمبر/أيلول".

ومن الممكن أن تؤدي أسعار الفائدة الأعلى لمدة أطول إلى إضعاف النمو الاقتصادي وكبح الطلب على النفط.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي)، أن المسؤولين يشعرون بالقلق من احتمال توقف التقدم بشأن التضخم، وستكون هناك حاجة إلى مدة أطول من السياسة النقدية المتشددة لكبح التضخم في أكبر اقتصاد في العالم.

ويرى المستثمرون الذين توقعوا في وقت سابق خفض أسعار الفائدة في يونيو/حزيران الآن، أن سبتمبر/أيلول هو التوقيت الأكثر احتمالًا لبدء دورة التيسير، بعد القراءة الثالثة على التوالي أقوى من المتوقع بشأن تضخم المستهلكين.

التوترات الجيوسياسية

أضاف يب أن الاتجاه التصاعدي للنفط قد يستمر، إذ لا يزال الوضع الجيوسياسي في الشرق الأوسط صعبًا، حسبما ذكرت رويترز.

والمنطقة في حالة تأهب تحسبًا لانتقام إيراني محتمل بسبب غارة جوية إسرائيلية مشتبه بها على السفارة الإيرانية في سوريا في بداية الشهر، إذ ذكر تقرير بلومبرغ أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون أن الهجمات الصاروخية أو الطائرات دون طيار الكبرى من قبل إيران أو وكلائها ضد إسرائيل وشيكة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في وقت لاحق يوم الأربعاء، إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب إسرائيل ضد أي تهديدات من إيران.

وقال المحلل في إيه إن زد، دانييل هاينز: "أصبحت السوق تشعر بقلق متزايد من احتمال تصاعد الحرب في غزة في أنحاء الشرق الأوسط، ما يعرّض إمدادات النفط للخطر".

وتمسكت أوبك، اليوم الخميس، بتوقعاتها لنمو قوي نسبيًا للطلب العالمي على النفط في 2024، في حين قالت إن هناك فرصة لأن يحقق الاقتصاد العالمي أداء أفضل من المتوقع هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق