أخبار النفطتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج أوبك النفطي يواصل الصعود ويرتفع 285 ألف برميل خلال نوفمبر

زيادة الإمدادات تحدث للشهر التاسع على التوالي

سالي إسماعيل

ارتفع إنتاج أوبك من النفط بنحو 285 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، مع زيادة الإمدادات النفطية من جانب الأعضاء على خلفية الحصص المتفق عليها بموجب اتفاق أوبك+.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الإثنين، فإن إنتاج الدول الـ13 الأعضاء في أوبك سجل 27.717 مليون برميل يوميًا بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة مع 27.432 مليونًا المسجلة في الشهر السابق له.

ويعني ذلك أن إمدادات دول أوبك النفطية تواصل الصعود للشهر التاسع على التوالي، بالتزامن مع استمرار الزيادة التدريجية للإنتاج من جانب تحالف أوبك+ بعد تخفيضات قياسية بدأت في أبريل/نيسان 2020 لمواجهة تداعيات وباء كورونا.

وكانت نتائج مسح أجرته وكالة إستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس، أظهرت أن إنتاج أوبك (دول المنظمة الـ13) قد يرتفع 300 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 27.85 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

الدول الأكثر زيادة

من بين 13 دولة عضو في أوبك، رفعت 9 دول إنتاجها النفطي خلال الشهر الماضي، في سياق اتفاق أوبك+ للزيادة التدريجية في إمدادات الخام بعد التخفيضات القياسية المقررة في أعقاب وباء كورونا العام الماضي.

السعودية والإمارات وأوبكوتأتي الزيادة في إنتاج النفط من جانب السعودية والعراق ونيجيريا، كما رفعت كل من الجزائر وغينيا الاستوائية والغابون والكويت والإمارات وفنزويلا إمداداتهم النفطية الشهر الماضي.

وارتفع إنتاج السعودية من الخام خلال نوفمبر/تشرين الثاني بنحو 101 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى مستوي 9.867 مليون برميل يوميًا، بحسب تقرير أوبك.

كما صعد إنتاج العراق من النفط الخام بنحو 91 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، مسجلاً 4.240 مليون برميل يوميًا، وزاد إنتاج نيجيريا من الخام بنحو 85 ألف برميل يوميًا ليصل إلى 1.42 مليون برميل يوميًا.

وشهد نوفمبر/تشرين الثاني، ارتفاع الإمدادات النفطية من الكويت والإمارات وفنزويلا بنحو 29 و21 و15 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

أما إنتاج الجزائر والغابون وغينيا الاستوائية، فقد شهد زيادات طفيفة لا تتجاوز 10 آلاف برميل يوميًا الشهر الماضي.

إنتاج النفط - أوبك

هبوط الإمدادات

يأتي هبوط إمدادات النفط خلال نوفمبر/تشرين الثاني من جانب 4 دول فقط في أوبك، مع تسجيل أنغولا الانخفاض الأكبر في الإنتاج.

وبحسب تقرير أوبك، تراجع إنتاج أنغولا النفطي بنحو 38 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، ليسجل 1.082 مليون برميل يوميًا.

كما انخفض إنتاج ليبيا والكونغو بنحو 15 و14 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي على التوالي، فيما تراجع إنتاج إيران بنحو 9 آلاف برميل يوميًا في الفترة نفسها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق