تقارير النفطالتقاريررئيسيةعاجلنفط

إنتاج أوبك+ النفطي في نوفمبر يسجل أعلى مستوى في 19 شهرًا (مسح)

لكنه لا يزال بعيدًا عن مستويات أبريل 2020

دينا قدري

ارتفع إنتاج النفط الخام لتحالف أوبك+ إلى 41.71 مليون برميل يوميًا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بزيادة 500 ألف برميل يوميًا، بحسب مسح أجرته وكالة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وبذلك، سجّل إجمالي إنتاج التحالف أعلى مستوى له في 19 شهرًا، بقيادة المملكة العربية السعودية، لكنه لا يزال أقل بمقدار 4.15 مليون برميل يوميًا مما ضخه في أبريل/نيسان 2020.

وأظهر المسح أن إنتاج الدول الـ19 التي لديها حصص إنتاج بموجب اتفاق أوبك+، كان أقل من مخصصاتها للشهر بمقدار 520 ألف برميل يوميًا، ما خفّض معدل الامتثال إلى 112.31% من 113.21% في أكتوبر/تشرين الأول.

5 دول تقود الزيادة

وجد المسح أن 13 دولة في منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" ضخت 27.85 مليون برميل يوميًا، بزيادة 300 ألف برميل يوميًا عن شهر أكتوبر/تشرين الأول.

بينما أنتجت روسيا و8 شركاء آخرون 13.86 مليون برميل يوميًا، بزيادة 200 ألف برميل يوميًا.

وأرجع المسح 80% من الزيادة إلى 5 دول أعضاء، وهي السعودية وروسيا والعراق وقازاخستان ونيجيريا، التي سجلت مكاسب ثابتة خلال الشهر الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال فيه بعض أعضاء التحالف -مثل أنغولا وماليزيا ونيجيريا وغينيا الاستوائية- يكافحون لضخ أكبر عدد ممكن من البراميل كما وعدوا، بسبب الانخفاضات الطبيعية والاضطرابات.

النفط في السعودية- النفط السعودي

إنتاج النفط السعودي

كانت المملكة العربية السعودية مرة أخرى هي المحرك الأكبر في الشهر، إذ أضافت 100 ألف برميل يوميًا إلى سوق النفط التي لا تزال حساسة بشأن شكوك الطلب.

وضخت المملكة 9.89 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو ما يقل قليلًا عن حصة أوبك+ البالغة 9.91 مليون برميل يوميًا.

وقال أعضاء اللجنة الاستقصائية إن الصادرات كانت مستقرة إلى حدٍ كبير، إلا أن السعودية -التي تُعد أكبر مُصدّر للنفط الخام في العالم- بدأت في تكوين مخزوناتها من النفط الخام.

وعلى الرغم من المخاوف بشأن تأثير المتحوّر الجديد أوميكرون على الطلب العالمي على النفط، رفعت أرامكو السعودية جميع أسعار البيع الرسمية لشهر يناير/كانون الثاني للشحنات المتجهة إلى آسيا والولايات المتحدة.

روسيا تتجاوز حصتها

في الوقت الذي تعمل فيه أوبك وحلفاؤها على إنهاء تخفيضاتهم الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، أصبحت الطاقة الاحتياطية للتحالف محل شك، إذ يعاني العديد من أعضائها مشكلات تشغيلية وفنية بسبب الحقول الناضجة.

روسيا -التي سُمح لها بزيادة شهرية قدرها 104 آلاف برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني- ضخت 40 ألف برميل يوميًا أكثر مما أنتجته في أكتوبر/تشرين الأول.

وتقلصت الطاقة الإنتاجية الفائضة للبلاد بشكل كبير خلال العام الماضي، إذ إن العديد من شركات النفط -مثل روسنفط وغازبروم- أعادت تشغيل معظم إنتاجها المتعطل.

وبلغ متوسط إنتاج الخام الروسي 10 ملايين برميل يوميًا الشهر الماضي، على الرغم من أن هذا لا يزال أعلى من حصة البلاد البالغة 9.91 مليون برميل يوميًا، وفقًا للمسح.

إنتاج النفط - أوبك

زيادات ثابتة

مع ذلك، سجّلت الدول الأعضاء الرئيسة في أوبك -مثل العراق والإمارات والكويت- التي لا تزال لديها طاقة إنتاجية فائضة وفيرة، زيادات ثابتة الشهر الماضي.

إذ أنتجت الإمارات والكويت 2.85 مليون برميل يوميًا و2.53 مليون برميل يوميًا على التوالي، بزيادة شهرية قدرها 20 ألف برميل يوميًا، تماشيًا مع مخصصات نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي الوقت نفسه، عزّز العراق الإنتاج بمقدار 80 ألف برميل يوميًا، بمتوسط 4.25 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو أعلى بقليل من حصته البالغة 4.19 مليون برميل يوميًا، وفقًا للمسح.

وارتفعت صادرات النفط الخام العراقي الفيدرالي بشكل حاد وسط طلب قوي من عملائها الرئيسين، إلى جانب الصيانة في عدد قليل من مصافيها.

عامل في منشأة نفطية في نيجيريا
عامل في منشأة نفطية في نيجيريا

انتعاش الإنتاج

أنتجت نيجيريا -أكبر منتج للنفط في أفريقيا- 1.44 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، بزيادة قدرها 70 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق، إذ انتعش الإنتاج من خام بوني الخفيف وحقول إرها.

ومع ذلك، لا يزال هذا أقل بمقدار 210 آلاف برميل يوميًا من حصتها في نوفمبر/تشرين الثاني، إذ لا يزال إنتاجها يتعرض للضغط بسبب المشكلات الفنية والتشغيلية.

وفي الوقت نفسه، ضخت قازاخستان -التي أكملت الصيانة الثقيلة في حقليها الرئيسين قاشاغان وتنغيز- 1.61 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق