أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

عاجل.. وزير النفط العراقي يكشف لأول مرة عن ضغوط للخروج من أوبك

إحسان عبدالجبار: لن نسمح لأنفسنا بنزول أسعار النفط أكثر من منطقي

الطاقة

أكد وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، أن السعر الحالي للنفط غير ملائم للمنتجين، متوقعًا أن يعود للاستقرار خلال الأشهر المقبلة، ليستقر البرميل فوق 75 دولارًا.

جاء ذلك في لقاء تليفزيوني لفضائية العراقية الإخبارية، مساء اليوم الإثنين، حيث تطرق لعديد من الملفات المهمة في قطاع الطاقة.

وقال عبدالجبار: إننا "كبلد عضو في أوبك نهدف إلى استقرار كمية المعروض بالنسبة لكمية المنتج.. واستهداف سعر معين للنفط صعب جدًا نظرًا لمتغيرات سياسية واقتصادية ودولية".

وأضاف أن منظمة أوبك تعمل منذ أبريل/نيسان 2020 وحتى اليوم بصورة ممتازة "وتحاول أن تسيطر على سوق الطاقة بشكل إيجابي وتحافظ على مصالح المنتجين والمستهلكين".

وأوضح وزير النفط العراقي أن تحالف أوبك+ لن يجتمع مرة أخرى (في ديسمبر/كانون الثاني الجاري) قبل 3 أسابيع أو أكثر.

جاء ذلك في حين كانت هناك توقعات باجتماع التحالف مرة أخرى، بعد أن أشار في بيانه إلى أن "يظل الاجتماع في حالة انعقاد، انتظارًا لمزيد من تطورات جائحة فيروس كورونا، ومواصلة مراقبة السوق عن كثب، وإجراء تعديلات فورية إذا لزم الأمر".

أوبك - أوبك+
جانب من اجتماع سابق لوزراء تحالف أوبك+ - الصورة من موقع وزارة الطاقة السعودية (4 أكتوبر 2021)

أوبك+ وأسعار النفط

قال وزير النفط العراقي، متحدثًا عن تحالف أوبك+: "ليس لدينا هدف لتصعيد الأسعار (أسعار النفط) أكثر من المنطقي ولن نسمح لأنفسنا بنزول الأسعار أكثر من منطقي.. نعتمد في العراق على أكثر من 95% من إيرادات النفط الخام".

وأوضح أن زيادة الـ 400 ألف برميل يوميًا التي أقرتها أوبك+ في يناير/كانون الثاني من العام المقبل "جاءت لإيماننا (أوبك+) بأن الهدف هو إيجاد الاستقرار في كميات النفط المعروض، وأن الانخفاض غير حقيقي ويجب أن يتعافى".

وبسؤاله عن موقف العراق من تلك الزيادة، قال إحسان عبدالجبار، إن "العراق يرغب في استقرار سوق الطاقة، ولا يتحمل انخفاضًا كبيرًا في أسعار النفط، وبالتالي لا نتحمل أن تكون الكميات المعروضة أكثر من الاستهلاك".

أوبك

وتابع وزير النفط العراقي: "موقفنا يتحدد بما يحتاجه السوق، وليس لدينا موقف مسبق أبدًا منذ أول أيام الأزمة.. كانت هناك ضغوط سياسية بأن العراق لابد أن يخرج من أوبك، ولا يهتم بالتخفيضات المطلوبة، لكن مصلحتنا كبلد أن تتماسك أوبك وتحقق أهدافها، والحمد لله وصلنا إلى سعر 85 دولارًا لبرميل النفط".

وأضاف أن حصة العراق حاليًا "تصدير 95 مليون برميل شهريًا من الجنوب، ومن الشمال 3 ملايين من كركوك، و12 مليون من إقليم كردستان.. مجموع ما نصدره حاليا 3.700 مليون برميل يوميًا".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق