رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تعمق خسائرها لـ8%.. وخام برنت تحت 100 دولار - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنحو 8% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 12 يوليو/تموز 2022، مع صدور تقرير أوبك الشهري، وتزايد الإصابات بفيروس كورونا الجديد في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

ودعّمت إصابات كوفيد-19 في الصين المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي، ما أثّر في توقعات الطلب على الوقود.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لأسعار النفط خلال 2022 و2023، لكنها رفعت تقديرات الطلب العالمي على الخام في العام المقبل (2023).

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 7.1%، مسجلًا 99.49 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 7.9%، إلى 95.84 دولارًا للبرميل، وهو أقل تسوية منذ أبريل/نيسان 2022، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها على تباين، أمس الإثنين، إذ تحوّل خام برنت للارتفاع هامشيًا، في حين أغلق الخام الأميركي على تراجع مع استمرار المخاوف من تراجع الطلب على النفط، بسبب الإغلاق المحتمل في الصين جراء فيروس كورونا.

تقرير أوبك

توقعت منظمة أوبك نمو الطلب على النفط بنحو 2.70 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 102.99 مليونًا خلال 2023، مقارنة مع النمو المتوقع للعام الجاري (2022) عند 3.36 مليون برميل يوميًا.

في المقابل، من المرجح زيادة المعروض النفطي من خارج أوبك بمقدار 1.71 مليون برميل يوميًا في 2023، مقارنة مع الزيادة المتوقعة لعام 2022 عند 2.15 مليون برميل يوميًا.

بالنسبة للإنتاج الشهري، فقد ارتفعت إمدادات أوبك من النفط بمقدار 234 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران 2022، ليصل الإجمالي عند 28.716 مليون برميل يوميًا.

الطلب على النفط

قال محللون من مجموعة أوراسيا الاستشارية في مذكرة: "المخاوف المتزايدة من الركود واستمرار تباطؤ الطلب في الصين يدفعان أسعار النفط للانخفاض، رغم أن أرصدة العرض والطلب الحالية لا تزال محفوفة بالمخاطر".

وتتبنّى العديد من المدن الصينية قيودًا جديدة لمواجهة كوفيد-19، من توقف الأعمال إلى الإغلاق، لكبح الإصابات الجديدة، مع ظهور متحور جديد شديد العدوى في البلاد.

وقال رئيس أبحاث السلع في آي إن جي، وارن باترسون: "في حين أن الصين قد تتخذ نهجًا أكثر استهدافًا في محاولة القضاء على أي تفشٍ، فسوف نحتاج إلى معرفة كيفية حدوث ذلك نظرًا إلى سياسة عدم انتشار كورونا في البلاد".

وأضاف أن الأساسيات كانت بناءة بالنظر إلى وضع العرض الضيق، الذي كان من المقرر أن يستمر لبقية العام على الأقل، موضحًا أن هذا من شأنه أن يحد من الانخفاض في الأسعار.

أسعار النفط
أحد مواقع إنتاج النفط - أرشيفية

النفط الروسي

أدت العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، التي تسميها روسيا "عملية عسكرية خاصة"، إلى تعطيل التدفقات التجارية للخام والوقود.

يأتي ذلك في الوقت الذي تبحث فيه وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، خلال جولة في آسيا، سبل تعزيز العقوبات، بما في ذلك تحديد سقف لأسعار النفط الروسي للحد من أرباح موسكو والمساعدة في خفض أسعار الطاقة.

وأكد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول أن أي سقف لأسعار النفط الروسي يجب أن يشمل المنتجات المكررة.

وقال بيرول، على هامش منتدى سيدني للطاقة: "آمل أن ينال الاقتراح، المهم لتقليل التأثير في الاقتصادات حول العالم، قبولًا من عدة دول"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بحر قزوين

كما تراجعت أسعار النفط مع تراجع المخاوف من تعطل نظام اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين بعد أن ألغت محكمة روسية أمس الإثنين حكمًا سابقًا بتعليق العمليات في خط الأنابيب لمدة 30 يومًا.

ومع ذلك، لا يزال التجار والمحللون يخشون أن تعلق روسيا خط الأنابيب، الذي ينقل النفط من قازاخستان إلى البحر الأسود، ويمكن أن يؤدي التعليق إلى تعطيل 1% من إمدادات الخام العالمية.

إنتاج أوبك

بالإضافة إلى ذلك، فإن الطاقة الفائضة في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" آخذة في الانخفاض، إذ يضخ معظم المنتجين بأقصى طاقة.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، أمس الإثنين، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيطرح قضية زيادة إنتاج النفط من أوبك عندما يلتقي قادة الخليج في السعودية هذا الأسبوع.

وقال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا، جيفري هالي: "هناك أمل ضئيل في زيارة بايدن للسعودية، لإطلاق المزيد من الإنتاج منها أو من الإمارات"، مضيفًا أنه من المرجح أن يكون السعر مرتفعًا جدًا لتحقيق ذلك.

وأظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز أن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة تراجعت الأسبوع الماضي، في حين ارتفعت مخزونات نواتج التقطير على الأرجح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق