رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تسجل خسائر فصلية للمرة الرابعة على التوالي - (تحديث)

رغم تحقيق مكاسب شهرية وفصلية

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 30 يونيو/حزيران (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، بدعم من آمال تعافي الطلب على الخام، لكنها سجلت خسائر فصلية للمرة الرابعة على الترتيب.

وحققت أسواق النفط أول مكسب شهري خلال العام الجاري، إذ طغى انخفاض كبير في مخزونات النفط الأميركية على المخاوف من أن الطلب على الوقود سيتأثر أكثر بفعل المزيد من ارتفاع أسعار الفائدة.

وبحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة حفارة واحدة خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 545 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في ختام التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.7%، ليسجّل سعر برميل النفط نحو 74.90 دولارًا.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 1.1%، إلى 70.64 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 29 يونيو/حزيران، على ارتفاع، مع التفاؤل بشأن الطلب على الخام، بعد انخفاض المخزونات الأميركية.

وحقق خام برنت مكاسب أسبوعية وشهرية بنحو 1.4% و3.2% على التوالي، لكنه سجل خسائر بنحو 5.7% خلال الربع الثاني من 2023.

كما حقق خام غرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية وشهرية بنسبة 2.1% و3.8% على الترتيب، لكنه سجل خسائر فصلية 6.7%.

تحليل أسعار النفط

حقق خام برنت أول مكسب شهري خلال عام 2023، في حين سجل الخام الأميركي ثاني مكسب بعد مكاسب في أبريل/نيسان.

رافعة في أحد حقول النفط
رافعة في أحد حقول النفط الأميركية - الصورة من رويترز

وتشعر الأسواق بالقلق من تقلّص الإمدادات بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام تراجعت 9.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 يونيو/حزيران، متجاوزة بكثير 1.8 مليون برميل الذي توقّعه محللون في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وفي الوقت نفسه، جرى تعديل الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في الربع الأول صعودًا إلى 2% بصفة معدل سنوي من 1.3% التي أُبلِغَ عنها سابقًا.

إمدادات النفط

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ، تأتي البيانات الاقتصادية الأميركية القوية وتراجع مخزونات النفط في الوقت الذي تخطط فيه المملكة العربية السعودية لخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز، هذا بالإضافة إلى صفقة أوبك+ الأوسع نطاقًا للحدّ من العرض حتى عام 2024.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن صادرات النفط الروسية المنقولة بحرًا من بريمورسك وأوست لوغا ونوفوروسيسك ستنخفض إلى 1.9 مليون برميل يوميا في يوليو/تموز من 2.3 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران، مع زيادة المصافي المحلية للتشغيل، مما قد يزيد من تشديد الإمدادات العالمية من النفط الخام.

مع ذلك، واجهت مكاسب أسعار النفط اليوم الجمعة رياحًا معاكسة من البيانات الاقتصادية الصينية الضعيفة والمخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة.

وأظهر مسح رسمي للمصانع اليوم الجمعة أن نشاط التصنيع في الصين انكمش للشهر الثالث في يونيو/حزيران، وإن كان بوتيرة أبطأ، كما انخفض النشاط غير التصنيعي في يونيو/حزيران.

قال الرئيس الإقليمي للأبحاث في آي إن جي، روبرت كارنيل: "لم يكن مفاجئًا أن نرى الانخفاض.. إذ إن الانكماش مستقر نسبيًا، وهو ما يعدّ مصدرًا لبعض الراحة، على الأقلّ الأمور لا تزداد سوءًا بشكل ملحوظ".

وفي الولايات المتحدة، من المرجح أن يستأنف مجلس الاحتياطي الفيدرالي حملته لرفع أسعار الفائدة بعد انقطاع في وقت سابق من الشهر، كما أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمس الخميس، بعد سلسلة جديدة من البيانات الاقتصادية الأقوى من المتوقع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق