أسهم وشركاتأسهمالتقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

توقعات سهم لوبريف أرامكو بعد صعوده 38%.. 4 خبراء يتحدثون لـ"الطاقة"

قفزة كبيرة في النصف الأول من عام 2023

ياسر نصر

يشير العديد من الخبراء إلى أن توقعات سهم لوبريف أرامكو تنبئ بمزيد من الأرباح خلال المدة المقبلة، بعد قفزة قاربت 40% في أول 6 أشهر من التداول في السوق السعودية.

أُدرج سهم لوبريف في البورصة السعودية منذ 28 ديسمبر/كانون الأول 2022، عند سعر 99 ريالًا، ونجح في تجاوز التحديات التي واجهت السوق، وفي مقدّمتها المخاوف من ركود اقتصادي عالمي على خلفية زيادة أسعار الفائدة.

تبنّى العديد من الخبراء، الذين استطلعت منصة الطاقة المتخصصة أراءهم، رؤية طموحة لتوقعات سهم لوبريف، منذ أدراجه في البورصة، بدعم من توقعات نمو الطلب على النفط عالميًا.

سهم لوبريف تداول

أُغلق سعر سهم لوبريف على ارتفاع بنسبة 0.74% في آخر جلسات السوق السعودية "تداول" قبل إجازة عيد الأضحى المبارك.

صعد سهم شركة أرامكو لزيوت الأساس إلى 137 ريالًا سعوديًا (36.53 دولارًا أميركيًا) مع نهاية تعاملات يوم الخميس 22 يوليو/تموز (2023)، متجاوزًا سعر الافتتاح البالغ 136 ريالًا (36.26 دولارًا).

وبلغ عدد الأسهم المتداولة في آخر جلسات السوق السعودية نحو 685 ألفًا و675 سهمًا، بقيمة بلغت نحو 93 مليونًا و331 ألفًا و257 ريالًا (24.8 مليون دولار)، ضمن 3.757 ألف صفقة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تكشف البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة من خلال موقع السوق السعودية "تداول"، أن أدنى سعر سجله السهم خلال الـ6 أشهر بلغ 92.5 ريالًا (24.66 دولارًا)، وكان أعلى مستوى وصل إليه السعر عند 143.80 ريالًا (38.34 دولارًا).

وحقق سهم لوبريف أرامكو خلال أول 6 أشهر من التداول مكاسب بقيمة 38 ريالًا (10.13 دولارًا) بنسبة تتجاوز 38.38% من سعر الطرح الرسمي للسهم الذي بدأ الإدراج تحت رمز 2223، عند مستوى 99 ريالًا (26.39 دولارًا).

* (الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

اكتتاب لوبريف

جمع اكتتاب لوبريف التابعة لشركة أرامكو السعودية نحو 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار) في عملية الطرح.

ووُضِعَ سعر سهم لوبريف النهائي عند 99 ريالًا للسهم، وهو الحدّ الأعلى من النطاق السعري بين 91 و99 ريالًا (24.20 و26.32 دولارًا) للسهم.

وتمّت تغطية الاكتتاب 29.5 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة، إذ كان الطرح العام الأوّلي لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس آخر إدراج في أسواق الخليج العربي خلال 2022.

وطرحت الشركة في الاكتتاب نحو 50.045 مليون سهم، مثّلت ما يقارب 30% من أسهمها، وحُدِّدَت نسبة 75% من الأسهم المطروحة للمؤسسات.

يشار إلى أن حصة أسهم لوبريف التي طُرِحَت في الاكتتاب هي المملوكة لشركة الاستثمار المباشر السعودية "جدوى للاستثمار"، بينما احتفظت أرامكو السعودية بحصّتها البالغة 70%.

وتدير شركة لوبريف منشأتَي إنتاج على الساحل الغربي للسعودية؛ إذ تنتج زيوتًا أساسية متنوعة ومنتجات ثانوية تشمل الأسفلت، وزيت الوقود الثقيل البحري، والنافثا.

أرباح سهم لوبريف

قالت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، إن السوق السعودية استطاعت تحقيق مكاسب في نصف عام تفوق 9.5%، إذ اقترب المؤشر من منطقة 11600 نقطة، وقد بدأت السيولة في التحسن المستمر ليُتداول بقيمة تفوق 6 مليارات ريال في اليوم الواحد.

خبيرة أسواق المال في مصر حنان رمسيس
خبيرة أسواق المال في مصر حنان رمسيس

أشارت حنان رمسيس إلى أنه كان متوقعًا للسوق مستويات سعرية قياسية، إذ كان مرشحًا لأن يصل إلى مستوى 14000 نقطة قبل أزمة روسيا وأوكرانيا، لكنها دخلت في اتجاه عرضي بسبب المخاوف من دخول الاقتصاد العالمي في مرحلة ركود، وبسبب انخفاض الطلب على النفط وتذبذب أسعاره، والتي أثّرت في أسعار أسهم قطاع الطاقة.

وأوضحت أن سهم لوبريف أرامكو، الذي طُرِح بسعر 99 ريالًا للسهم، استطاع أن ينتهج رحلة من الصعود، وتحقيق ارتفاع بنسبة 46.5% منذ بداية العام الجاري، بعد سلسلة الانخفاضات التي تعرّض لها في الأيام الأولى من الإدراج.

وأكدت أن ارتفاع السهم إلى مستوى 137 ريالًا جاء بسبب قوة متانة مركز السهم ماليًا، وقلة عدد الأسهم المطروحة، إذ استطاع مقاومة الانخفاض، وظل يتحرك في نطاق عرضي ضيق.

وقالت خبيرة أسواق الأسهم في مصر: "بعد أن كانت توقعاتنا للسهم لا ترتقي لأكثر من 120 ريالًا في الأجل المتوسط والقصير، استطاع السهم الارتفاع فوق مستوى سعر المقاومة، واستكمل الاتجاه الصاعد، بدعم من القدرة على توزيع الأرباح، واستمرار الأخبار الإيجابية عن السهم.

وأشارت حول توقعات سهم لوبريف 2023 إلى أنه على الرغم من اتجاه السوق الهابط في العديد من الجلسات، فإن السهم سجّل أداءً جيدًا، ويُتوقع أن يستكمل رحلة الصعود مستندًا على زيادة قيم التداول، وعودة المؤشر إلى الاتجاه الصاعد، بعد تحقيق ارتفاع يجاوز 9.5% للمؤشر الرئيس.

وشددت على أن سهم لوبريف أرامكو يُتوقع أن يرتفع إلى مستوى 143ريالًا، فور انتهاء مدة الأعياد، مستندًا على المراجعات الدورية لمؤشر الأسواق الناشئة، إذ عادةً ما يخالف السهم اتجاه المؤشر في العديد من جلسات التداول.

تحليل سهم لوبريف

يقول مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية المصرية محمود عطا، إن سهم لوبريف أرامكو من الأسهم السعودية التي ربحت أكثر من 2.2% منذ بداية الشهر الجاري، بالتزامن مع صعود مؤشر السوق السعودية أكثر من 4% في المدة نفسها.

ويتأثر سهم شركة أرامكو لزيوت الأساس بأسعار النفط، التي حققت مكاسب شهرية 1.6% في مايو/أيار الماضي، كما يتلقى دعمًا من قرارات تحالف أوبك+ بقيادة السعودية في اجتماعها مطلع الشهر بتعديل مستوى الإنتاج إلى 40.4 مليون برميل يوميًا بدءًا من يناير/كانون الثاني 2024، ولمدة عام.

وحول توقعات سهم لوبريف 2023، يرى عطا أنه من الناحية الفنية ما زال السهم يتجه لمستويات صاعدة قد يكسر بها مستويات 142ريالًا، ومنها قد ينطلق إلى ما فوق 145 ريالًا.

وأشار محمود عطا إلى أنه في حالة التأثر بموجة الهدوء والأداء المترقب المتوقع بالسوق السعودية مطلع الأسبوع الأول بعد إجازة عيد الأضحى، قد يدفع الهدوء السهم إلى تراجع طفيف لمستوى 135 ريالًا، وفي حال استمراره سيتراجع لمستوى 133 ريالًا.

ومن الناحية المالية، يقول عطا، إن سهم لوبريف أرامكو من الأسهم الواعدة بالسوق السعودية، إذ إنها تنتظر نتائج فصلية جيدة بنهاية الربع الثاني من العام، في ظل استمرار نمو متوقع لهوامش ربح تكسير زيوت الأساس.

سهم لوبريف أرامكو

قال مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية في مصر، حسام عيد، إنه بعد مرور 6 أشهر على إدراج شركة أرامكو لزيوت الأساس بسوق المال السعودية، نجح السهم في تحقيق مكاسب كبيرة خلال المدة، بداية من مستوى 92 ريالًا في أولى الجلسات، إلى أن سجل مستوى 137 ريالًا في آخر جلسة تداول.

مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية في مصر، حسام عيد
مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية في مصر، حسام عيد

وأضاف عيد أن الارتفاع بنسبة تجاوزت 45% في قيمة السهم من أدنى مستوى إلى إغلاقه في آخر جلسة جاء مدعومًا بنتائج أعمال الشركة الإيجابية بالقوائم المالية الربع سنوية والسنوية عن نتائج أعمالها العام الماضي، إذ حققت الشركة صافي ربح قابلًا للتوزيع بالنصف الثاني من العام الماضي تخطّى 840 مليون ريال.

ونجحت شركة أرامكو لزيوت الأساس أيضًا في تحقيق معدلات نمو مرتفعة تخطّت 30% بالمركز المالي عن الربع الأول من العام الجاري، وهو ما انعكس إيجابًا على أداء السهم، ودفعها إلى الاستمرار في الأداء الإيجابي والصعود وتحقيق مستويات سعرية مرتفعة.

وأوضح حول توقعات سهم لوبريف خلال المدة المقبلة إلى أن السهم يتجه بهذا الإداء الإيجابي والصعود واختبار مستوى المقاومة الرئيس عند 137.33 ريالًا، ثم مستوى المقاومة الثاني عند 138.67 ريالًا.

وأكد أنه في حالة ظهور عمليات جني أرباح وتصحيح بالقرب من مستوى المقاومة الرئيس، قد يتجه السهم إلى اختبار مستوى الدعم الرئيس عند 135 ريالًا، ثم مستوى الدعم الثاني 134.25 ريالًا، ثم معاودة الصعود مرة أخرى

وتحقيق مستويات سعرية قياسية جديدة مدفوعة باستمرار اتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح وزيادة المراكز المالية بالسهم بالقرب من مستويات الدعم الرئيسة، ومدعومة أيضًا باستمرار الأداء المالي الجيد وتحقيق الأرباح.

من جانبها، ترى خبيرة أسواق المال في مصر، عضوة اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي الدكتورة صفاء فارس، أن لوبريف أن شركة قوية ماليًا، وحققت زيادة في الأرباح بنسبة 47% في الربع الأول من 2023، إذ صعدت أرباحها إلى 445.7 مليون ريال نهاية الربع الأول 2023، مقارنة بأرباح 302.6 مليون ريال خلال المدة نفسها من العام السابق.

وأشارت حول توقعات سهم لوبريف 2023، إلى أن السهم صاعد في المدى المتوسط والقصير، وفي حالة اختراق نقطة 141 ريالًا بكمية تداول عالية على السعر، سيكون المستهدف الصاعد له 164 ريالًا، والدعم الرئيس للسهم عند 134 ريالًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق