أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سعر سهم لوبريف أرامكو يتراجع ببطء.. وتوقعات بانتعاشة قريبة

أحمد بدر

تراجع سعر سهم لوبريف (شركة أرامكو العربية لزيوت الأساس)، في نهاية معاملات اليوم الثلاثاء 28 مارس/آذار (2023)، بنسبة 0.18%، محافظًا على تحرك محدود، رغم تراجع أسعار النفط مؤخرًا.

وما زال سعر سهم الشركة متماسكًا إلى حدّ ما حتى الآن، في ظل حالة التراجع التي تشهدها أسعار النفط الخام عالميًا، إذ إنه انخفض بنحو 60 فلسًا (0.16 دولارًا) فقط من أعلى سعر بلَغه بعد الافتتاح، وخلال الجلسات في سوق تداول السعودية.

يُذكر أن سعر سهم لوبريف كان قد سجل ارتفاعًا كبيرًا، خلال شهر فبراير/شباط الماضي، مدفوعًا بإعلان الشركة نتائج أعمالها وأرباحها القياسية، إذ سجل 107 ريالات سعودية (28.55 دولارًا أميركيًا)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر سهم لوبريف اليوم

في نهاية معاملات اليوم الثلاثاء 28 مارس/آذار 2023، انخفض سعر سهم لوبريف بنسبة 0.18%، إلى 108 ريالات (28.76 دولارًا)، من أعلى سعر وصله خلال المعاملات وهو 108.60 ريالًا (28.92 دولارًا)، في حين بلغ أقلّ سعر نحو 107.80 ريالًا (28.70 دولارًا).

وبلغ عدد الأسهم المتداولة على مدار معاملات اليوم نحو 622 ألفًا و13 سهمًا، بقيمة بلغت نحو 67 مليونًا و175 ألفًا و997 ريالًا سعوديًا، ضمن 2588 صفقة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.سعر سهم لوبريف

يشار إلى أن سعر سهم لوبريف يتوافق حاليًا مع توقعات المحللين، الذين استطلعت منصة الطاقة المتخصصة آراءهم بشأن تحركاته، إذ يرتفع بنحو 8 ريالات (2.13 دولارًا) عن سعر الطرح الرئيس، المحدد عند 99 ريالًا في 28 ديسمبر/كانون الأول (2022).

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

أسهم شركات الطاقة الخليجية

بعد الأزمة المصرفية التي ضربت عدّة بنوك في أوروبا والولايات المتحدة، تأثّرت غالبية أسهم شركات الطاقة في الخليجية بالاضطرابات، التي عززت المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي، ومن بين الأسهم المتضررة سعر سهم لوبريف وسعر سهم أرامكو السعودية.

وتأثرت أسعار النفط العالمية بالتراجعات الاقتصادية الحادة، إذ إنها تدور في الوقت الحالي حول 75 دولارًا للبرميل، وهي أدنى مستوياتها منذ نحو عام ونصف العام، الأمر الذي أثّر في أداء أسهم شركات النفط والطاقة في الخليج، وخاصة الإمارات والمملكة العربية السعودية.

وفي منتصف شهر مارس/آذار الجاري 2023، انخفض سعر سهم لوبريف بنسبة 3.63%، بعد أن كان قد ارتفع إلى نحو 112.40 ريالًا سعوديًا (29.93 دولارًا)، بفضل الأرباح القياسية التي حققتها الشركة خلال العام الماضي 2022، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأثّر سعر سهم شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس، بتداعيات أزمة المصارف في أوروبا والولايات المتحدة، وسط توقعات باستمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في سياساته الصارمة لمواجهة التضخم، والتي تقضي برفع أسعار الفائدة.

تحليل سهم لوبريف

على الرغم من تأثير الأزمة المصرفية الحالية في أسهم الطاقة الخليجية، ومن بينها سهم لوبريف، فإن التراجع الطفيف يشير إلى حالة من التماسك، لا سيما أن أسعار النفط تتراجع مؤخرًا بشكل غير متوقع، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية في مصر، حسام عيد، إن سهم لوبريف أغلق اليوم على تراجع محدود قدره 0.18%، بفضل اتجاه المؤسسات المالية إلى جني الأرباح الرأسمالية بالأسهم القيادية، قرب مستوى المقاومة الرئيس، وهو 10500 نقطة للمؤشر الرئيس.

سعر سهم لوبريف
مدير الاستثمار في شركة القاهرة لتداول الأوراق المالية، حسام عيد محمود

وأوضح عيد، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن اتجاه المؤسسات إلى جني الأرباح انعكس على أداء سهم الشركة بالهبوط المحدود نهاية تعاملات اليوم.

ولفت إلى أن استقرار السهم فوق مستوى الدعم الرئيس، وهو 107.47 ريالًا (28.62 دولارًا)، قد يدفعه إلى استعادة مستوى المقاومة الرئيس، وهو 109.30 ريالًا (29.11 دولارًا)، ثم مستوى المقاومة الثاني وهو 110.40 ريالًا (29.40 دولارًا).

وأكد الخبير حسام عيد أن التوقعات بتعافي الطلب العالمي على النفط والطاقة وحصد المكاسب مرة أخرى، سوف تنعكس بشكل إيجابي على أداء القطاع في سوق المال السعودية.

وكان محللون قد توقّعوا، في تصريحات سابقة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن ينتعش السهم وحركته في سوق تداول السعودية، مع عودة الطلب على النفط إلى مستوياته السابقة، لا سيما مع حالة الانفتاح التي تشهدها الصين حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق