رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع 3% بعد انخفاض المخزونات الأميركية - (تحديث)

خام برنت فوق 74 دولارًا

الطاقة

ارتفعت أسعار النفط بنحو 3% تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 28 يونيو/حزيران (2023)، مع انخفاض ملحوظ للمخزونات الأميركية، بدعم من آمال انتعاش الطلب.

جاء ذلك بعد أن أظهرت بيانات أميركية انخفاضًا أكبر من المتوقع في المخزونات، ما يشير إلى طلب قوي من أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وتواجه أسعار النفط رياحًا معاكسة تحرمها من توسيع المكاسب، في ظل المخاوف من ركود اقتصادي مع خطط العديد من المصارف المركزية حول العالم لرفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم المتنامي.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أغسطس/آب 2023-، بنسبة 2.4%، ليسجل سعر برميل النفط نحو 74.03 دولارًا.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 2.8%، إلى 69.56 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 27 يونيو/حزيران على تراجع بنحو 2.5% بعد ارتفاعها في التعاملات المبكرة مدعومة بالمخاوف من عدم الاستقرار السياسي في روسيا واضطرابات الإمدادات المحتملة، بجانب الآمال في انتعاش الطلب الأميركي قبل الموسم الصيفي.

رافعات ضخ النفط خارج ألميتيفسك في جمهورية تتارستان ، روسيا
حفارات نفط خارج ألميتيفسك في تتارستان، روسيا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

تأثرت أسواق النفط في الجلسة السابقة بإشارات حول عزم المصارف المركزية بالسير قدمًا في رفع أسعار الفائدة، ما يهدد بركود الطلب على الخام.

وقالت مؤسسة فاندا إنسايتس لتحليل سوق النفطـ فاندانا هاري: "أدى تراجع الثلاثاء إلى اقتراب برنت وغرب تكساس من مستويات الدعم التي صمدت خلال هبوط أسعار النفط في الشهرين الماضيين.. ويجرى حاليًا اختبار الأرضية مرة أخرى، سواء كانت صامدة أم لا".

وأضافت أن "اتساع رقعة التأرجح والتراجع الضعيف على طول المنحنيات الأمامية لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط يشير إلى إدراك السوق المتزايدة لفائض العرض"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تراجعت مخزونات الخام الأميركية بنحو 9.6 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 23 يونيو/حزيران، بأكثر من توقعات المحللين، في حين ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات.

الطلب على النفط

على صعيد الطلب، قالت رئيسة المصرف المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، أمس الثلاثاء، إن التضخم المرتفع بشكل عنيد سيتطلب من المصرف تجنب إعلان إنهاء رفع أسعار الفائدة.

ويمكن أن تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة في النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

كما أدى ارتفاع ثقة المستهلك الأميركي خلال يونيو/حزيران إلى مخاوف السوق من احتمال استمرار الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة.

وقال محللون، إن أسعار النفط تكافح للتخلص من المخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة سيؤثر في النمو العالمي والطلب على النفط.

وقال محللون في مصرف أستراليا الوطني لأبحاث السلع في مذكرة: "ما زلنا نتوقع تشديد السوق في النصف الثاني من عام 2023 على خلفية تخفيضات الإمدادات السعودية بدءًا من يوليو/تموز مع وجود مخاطر صعودية على الأسعار من المستويات الحالية".

بشكل منفصل، قالت وزارة الطاقة الروسية، إنها لا ترى نقصًا بالبنزين في السوق المحلية، إذ خفضت الشركات الصادرات وزادت الإنتاج بعد استكمال أعمال الصيانة المخطط لها تدريجيًا.

وأضافت وزارة الطاقة أن إنتاج وقود الديزل في نهاية يونيو/حزيران كان أعلى بنسبة 2% مقارنة بنفس المدة من العام الماضي، والمخزونات عند مستوى تاريخي مرتفع.

وفي الصين، وسعت الأرباح السنوية لدى الشركات الصناعية انخفاضًا مزدوج الرقم في الأشهر الـ5 الأولى من 2023، إذ أدى تراجع الطلب إلى تقلص الهوامش، مما عزز الآمال في المزيد من دعم السياسات لتعزيز الانتعاش الاقتصادي المتعثر بعد جائحة فيروس كورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق