أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أوبك تطالب الدول المشاركة في إعلان التعاون بأن تظل استباقية

وتؤكد استمرار مراقبة التطورات عن كثب

دينا قدري

سلّط الأمين العام لمنظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، محمد باركيندو، الضوء على تأثير الوضع الجيوسياسي العالمي والشكوك المتعلقة بجائحة فيروس كورونا، في الطاقة وسوق النفط.

وفي هذا السياق، شجّع باركيندو الدول الـ23 المشاركة في إعلان التعاون على أن تظل استباقية وذكية ومنتبهة إلى ظروف السوق المتغيرة، وذلك في كلمته خلال اجتماع اللجنة الفنية المشتركة لتحالف أوبك+.

وقال: "بغض النظر عن التحديات التي قد نواجهها، سيظل إطار عمل إعلان التعاون الفاعل والمثبت لدينا هو أسلوب العمل لنجاحنا المشترك، ويساعدنا على الاقتراب أكثر من تحقيق أهدافنا المشتركة".

وأضاف: "هذا النهج الذكي والمدروس سيؤتي ثماره مرة أخرى.. وسنواصل مراقبة هذه التطورات عن كثب في الأيام والأسابيع المقبلة"، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته المنظمة.

الطلب على النفط

أما عن سوق النفط فأشار الأمين العام إلى أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 4.2 مليون برميل يوميًا في عام 2022، في إشارة إلى تقرير أوبك الشهري الأخير عن سوق النفط.

وتوجّه باركيندو -في كلمته خلال الاجتماع- بالتهنئة إلى أعضاء اللجنة على بلوغهم الإنجاز بعقد الاجتماع الـ60.

وأكد أن اللجنة -منذ إنشائها بعد توقيع إعلان التعاون في 10 ديسمبر/كانون الأول 2016- أدّت دورًا أساسيًا في النجاح "الذي لا مثيل له" والذي حققه إطار العمل، الهادف إلى دعم استقرار سوق النفط.

وعقدت اللجنة الفنية المشتركة للتحالف اجتماعها الـ60، اليوم الثلاثاء، لبحث آخر التطورات في سوق النفط العالمية.

الطلب العالمي على النفط - أوبك

اجتماع أوبك+

جاء هذا الاجتماع استعدادًا للاجتماع الـ38 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة والاجتماع الوزاري الـ26 للتحالف، ومن المقرر عقد كليهما غدًا الأربعاء.

ومن المتوقع أن يستمر تحالف أوبك+ في زيادة إنتاج النفط التدريجية بمقدار 400 ألف برميل خلال شهر أبريل/نيسان، مثلما هو مقرر له، على الرغم من الدعوات المتزايدة إلى ضخ المزيد من الخام في الأسواق.

وتوقع خبير اقتصادات وسياسات الطاقة، مستشار تحرير "الطاقة"، الدكتور أنس الحجي، التزام التحالف بمستويات الإنتاج، خلال المدّة المقبلة، خاصةً أن العوامل التي أدت إلى زيادة الأسعار هي سياسية في المقام الأول، فضلًا عن أن روسيا جزء من التحالف، وأي زيادة للإنتاج من جانبه قد تُفسّر بأنها ضد روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق