رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

الجزائر تدرس صفقة لتصدير النفط والغاز إلى الأردن

تدرس الجزائر تصدير النفط والغاز إلى الأردن، لتأمين جزء من احتياجاته مع تنامي الطلب على الوقود محليًا.

وفي هذا الإطار، قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، خلال استقباله وفدًا برلمانيًا أردنيًا: إن بلاده جادة في دراسة مدى إمكان إمداد الأردن بالنفط الخام والغاز المسال، وغاز النفط المسال.

وشدد عرقاب على أن أوجه التعاون مع الأردن قد تمتد إلى توزيع المنتجات النفطية وتخزينها، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويواجه الأردن ارتفاعًا كبيرًا في فاتورة المشتقات النفطية، إذ يؤمّن نحو 90% من احتياجاته، باستيرادها من الخارج، مع تراجع إنتاج النفط من حقل حمزة -الحقل النفطي الوحيد المنتج في المملكة-.

الجزائر يدرس تثدير النفط والغاز إلى الأردن
جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري مع نظيره الأردني

التعاون الطاقي

استقبل وزير الطاقة والمناجم وفدًا برلمانيًا من الأردن، برئاسة رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول المغرب العربي في مجلس النواب الأردني محجم الصقور.

وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية وسبل وتطويرها، لا سيما في مجال الطاقة والمناجم، وفق بيان وزارة الطاقة الجزائرية.

وقدّم وزير الطاقة والمناجم نبذة حول قطاع الطاقة والمناجم في الجزائر، وفرص الاستثمار والشراكة التي يوفرها القطاع، خاصة في مجال المحروقات (غاز طبيعي مسال وغاز نفط مسال)، والكهرباء، والطاقات المتجددة، بالإضافة إلى القطاع المنجمي على غرار استغلال الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية.

وسلّط اللقاء الضوء على أهمية تبادل الخبرات بين البلدين، وتأكيد ضرورة تعزيز التبادلات وتطويرها في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

الجزائر يدرس تثدير النفط والغاز إلى الأردن
جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري مع نظيره الأردني

تسويق الغاز المسال

كما استقبل عرقاب، في لقاء منفصل، نظيره الأردني صالح الخرابشة، وبحثا معًا سبل تعزيز التعاون، لا سيما في مجال تسويق الغاز المسال وغاز النفط المسال، وفي مجال الكهرباء والطاقات المتجددة.

وتطرق الجانبان إلى سبل التعاون والاستثمار في مجال المناجم، خاصة استغلال الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، وفي مجال الدراسات الجيولوجية المنجمية.

واتفق وزيرا الطاقة في البلدين على وضع برنامج عمل وعقد لقاءات بين خبراء البلدين ووضع خريطة طريق، لتجسيد الاتفاقات في مجالات تسويق الغاز، والطاقات المتجددة، وفي مجال استغلال الفوسفات والأمونيا والدراسات الجيولوجية.

يُشار إلى أن واردات الأردن من النفط ومشتقاته سجلت قفزة كبيرة خلال الأشهر الـ11 الأولى من 2022، بزيادة بنسبة 54.6%، مقارنة بالمدة نفسها مع 2021.

وارتفعت واردات الأردن من النفط ومشتقاته إلى نحو 3.249 مليار دينار (4.58 مليار دولار) بحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مقابل 2.101 مليار دينار (2.96 مليار دولار) للمدة نفسها من 2021.

الجزائر يدرس تثدير النفط والغاز إلى الأردن
جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري مع وفد برلماني أردني

الطاقة المتجددة

أكد عرقاب أن وزارته وضعت خطة لتنفيذ تحقيق المشروعات المشتركة بين البلدين، والاستفادة من الشركات الأردنية في مجال الطاقة المتجددة وإدماجها في الشبكة الكهربائية.

وأشار إلى أن الجزائر في حاجة إلى الخبرات الأردنية بمجال الطاقة، مشيرًا إلى أن الأردن يتمتع بموقع إستراتيجي، إذ يمكنه ذلك من إنتاج الكهرباء وتوزيعها على دول المنطقة كافّة.

وأوضح أن الجزائر تصنع كل ما تحتاج إليه مثل هذه المشروعات، ومستعدة للاستثمار في هذا المجال، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

الجزائر يدرس تثدير النفط والغاز إلى الأردن
جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري مع وفد برلماني أردني

استكشاف النفط والغاز

من جانبه، شدد الصقور على أهمية تطوير آليات التعاون المشترك بين البلدين خاصة في مجال استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما.

وأكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية المهندس طلال النسور، أهمية تشجيع الشركات الجزائرية على القيام باستكشاف النفط والغاز في الأردن، فضلًا عن دراسة إمكان التعاون في إقامة مشروعات مشتركة في مجالي النفط والغاز.

وأوضح النسور أنه يتوجب على الجانبين تبادل الخبرات فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وترشيد استعمالها وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات المشتركة وتبادل الخبرات والمعلومات المتاحة في مختلف مجالات تقنيات الطاقات المتجددة.

وبيّن أعضاء الوفد النيابي الأردني أن الفرص الاستثمارية في الأردن ذات جدوى ومردود اقتصادي كبير، إذ تتوفر في الأردن العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية، كالقطاع الصناعي واللوجستي في المناطق التنموية والمدن الصناعية، وفي القطاع السياحي والعقاري، بالإضافة إلى المنتجعات السياحية، وفي قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة، والنقل الجوي والسكك الحديدية.

ودعا رجال الأعمال الجزائريين إلى الاستفادة من هذه الميزات الاستثمارية، خاصة مع صدور قانون الاستثمار الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق