رئيسيةالتقاريرتقارير السياراتسيارات

السيارات الكهربائية.. خطة أميركية لمبيعات طموحة بحلول 2030

تتضمن خطوات تشريعية وإدارية

هبة مصطفى

بهدف تسجيل السيارات الكهربائية نصف مبيعات السيارات الجديدة عام 2030، أعدّت الولايات المتحدة خطة شاملة لتعزيز الوصول البنية التحتية للشحن، ضمن خطة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وكشفت نائبة الرئيس، كامالا هاريس، ملامح خطة تعزيز شحن السيارات الكهربائية، مشيرة إلى أن الخطة من شأنها التأسيس لنهج ملائم لأهداف الإدارة الأميركية، ودعم استثمارات القطاع، لتحفيز العملاء للإقبال على شراء هذا النوع من السيارات.

وتتضمن الخطة الأميركية خطوات لإقرار تشريعات تنظيم عمليات تصنيع السيارات الكهربائية، وانتشارها بما يطابق الأهداف الأميركية، مدعومة بجهود إدارية واستثمارية تتضمن توفير عناصر التصنيع المحلي.

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس - الصورة من صحيفة نيوزويك

جهود تشريعية

على الصعيد التشريعي للخطة، تستعد الولايات المتحدة لأضخم استثمار على الإطلاق في البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية عن طريق تمرير قانون البنية التحتية للشحن بتكلفة 5 مليارات دولار.

ويهدف القانون لإنشاء شبكة وطنية متكاملة للشحن الكهربائي تتضمن توزيع نصف مليون جهاز شحن للسيارات بين كل الولايات، وفق البيت الأبيض.

بموجب القانون أيضًا، قرر البيت الأبيض تخصيص 2.5 مليار دولار منحًا لتمويل المشروعات المبتكرة التي تدعم وصول شحن السيارات الكهربائية للمناطق النائية، بالإضافة لضمان نقاء الهواء.

من ناحية أخرى، أوضحت كامالا هاريس أن هناك مرحلة ثانية للخطوات التشريعية التي ينتهجها البيت الأبيض لدعم قطاع السيارات الكهربائية، تتمثل في تمرير القانون المقترح حول "إعادة البناء بشكل أفضل".

وأضافت أن إقرار مشروع قانون "إعادة البناء بشكل أفضل" الذي يترقب موافقة مجلس الشيوخ بعد إقراره من مجلس النواب، يُخفّض أسعار السيارات الكهربائية المُصنّعة في الولايات المتحدة بمقدار 12 ألفًا و500 دولار أميركي.

وقالت، إن القانون يوفر خصمًا ضريبيًا على السيارات الكهربائية السابق استعمالها بما يصل إلى 4 آلاف دولار، لضمان أنها أصبحت في متناول الجميع.

السيارات الكهربائية

خطوات إدارية

أوضحت هاريس أن مستقبل قطاع النقل في أميركا والعالم يتجه للنقل الكهربائي، لافتة إلى أن الاتجاه نحو التحول للنقل الكهربائي يجب أن يتخذ خطوات أسرع، لضمان الصدارة الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية، بحسب ستاندرد أند بورز غلوبال بلاتس.

وتتضمن الخطة الأميركية، وفق طرح هريس، خطوات إدارية بجانب المساعي التشريعية، منها إنشاء وزارتي الطاقة والنقل جهة مشتركة تعكف على نشر وتعزيز البنية التحتية للسيارات الكهربائية، مضيفة أن تلك الجهة ستهتم ببناء محطات شحن عامة للتيسير على المستخدمين.

وتشمل ملامح الخطة الأميركية إنشاء الوزارتين لجنة استشارية لمجال السيارات الكهربائية وتعيين أعضاء بها نهاية مارس/آذار المقبل، بجانب فتح قنوات اتصال مع شركات تصنيع السيارات في البلدان المختلفة، لنقل مصانع إنتاج السيارات إلى أميركا.

وتُمهّد وزارة النقل لحملات توعية مجتمعية حول أهمية نشر محطات الشحن التي أقرّها قانون البنية التحتية، بدءًا من 11 فبراير/شباط المقبل، على أن يعقبها حملات أخرى تتعلق بسلامة عمليات الشحن ومعايير التشغيل في 13 مارس/آذار المقبل.

بايدن- سياسة بايدن
خطة-بايدن-لمكافحة-التغير-المناخي

مكونات التصنيع المحلي

أحد العناصر المهمة في خطة بايدن والبيت الأبيض يتعلق بتصنيع بطاريات ومكونات السيارات الكهربائية محليًا، بما يشمل توفير المعادن المهمة اللازمة لتصنيع تلك التقنيات في أميركا، حسبما أشارت هاريس.

ولتحقيق هذا الهدف، تُخصص الإدارة الأميركية 7 مليارات دولار لتمويل سلسلة توريد البطاريات.

ويسعى البيت الأبيض لإعداد شراكات بين الحكومات والولايات المحلية وبين أصحاب المصالح في قطاع تصنيع السيارات الكهربائية.

وأوضحت هاريس أن الإدارة الأميركية تثق في تمرير مجلس الشيوخ لمشروع القانون، الذي يلقى معارضة من الجمهوريين، وتعكف الجهات الأميركية المختصة على إضفاء تعديلات في لهجة مشروع القانون لإرضاء كل الأطراف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق