أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

تويوتا تعتزم بناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في نورث كارولينا

دينا قدري

تخطط شركة تويوتا اليابانية لبناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية بقيمة 1.3 مليار دولار أميركي، في ولاية نورث كارولينا، في إطار خطتها لإنفاق 3.4 مليار دولار في الولايات المتحدة على بطاريات السيارات خلال العقد المقبل.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يتسابق فيه صانعو السيارات لبناء مصانع بطاريات في أميركا الشمالية، لتوفير الطلب المتزايد المتوقع على السيارات الكهربائية مع انتقال العالم بعيدًا عن محركات الاحتراق الداخلي.

وقد وافقت لجنة الاستثمار الاقتصادي الحكومية -خلال اجتماعها اليوم الإثنين- على منح حوافز لشركة صناعة السيارات اليابانية بما لا يقل عن 79 مليون دولار، حال اكتمال المشروع، حسبما أفادت منصة "يو إس نيوز".

استثمارات وتخفيض ضرائب

موقع المصنع القريب من غرينسبورو -في مقاطعة راندولف- قريب نسبيًا من العديد من مصانع تجميع السيارات الأميركية الحالية لشركة تويوتا في ميزوري وكنتاكي وإنديانا وألاباما وتكساس.

ولم تعلن الشركة بعد عن المكان الذي ستصنع فيه سيارات كهربائية بالكامل للبيع في الولايات المتحدة.

ستؤدي حزمة مقاطعة راندولف إلى تخفيضات ضريبية على الممتلكات تقدر بنحو 65 مليون دولار، ونقل أرض ضخمة إلى الشركة، إذا استثمرت مليار دولار وخلق ما لا يقل عن 1750 وظيفة بمتوسط رواتب يزيد عن 62 ألف دولار، وفقًا لمسؤول راندولف للتنمية الاقتصادية.

وسينمو العائد على الشركة إذا حدثت مرحلة ثانية من المشروع، أي استثمار 3 مليارات دولار وأكثر من 3800 وظيفة في الإجمالي.

تويوتا ميراي
سيارة تويوتا ميراي التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين

تصنيع بطاريات الليثيوم آيون

في أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت شركة تويوتا أنها تخطط لبناء مصنع أميركي جديد لتصنيع بطاريات للسيارات الهجينة والكهربائية بالكامل، وكان من المقرر الإعلان عن الموقع في وقت لاحق من العام.

قالت شركة صناعة السيارات إن المصنع سيبدأ تصنيع البطاريات عام 2025، على أن يتوسع تدريجيًا حتى عام 2031.

وستشكل تويوتا شركة جديدة لإدارة المصنع الجديد مع تويوتا تسوشو، الشركة الفرعية التي تصنع الآن مجموعة من الأجزاء لشركة صناعة السيارات.

وأوضحت أن هذه الشركة ستساعدها أيضًا في توسيع سلسلة التوريد الخاصة بها في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى زيادة معرفتها ببطاريات الليثيوم آيون للسيارات.

خطط تويوتا الكهربائية

تخطط تويوتا لبيع مليوني سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات والهيدروجين دون انبعاثات في جميع أنحاء العالم سنويًا، بحلول عام 2030.

وفي الولايات المتحدة، تخطط الشركة لبيع 1.5-1.8 مليون سيارة بحلول عام 2030 تعمل بالكهرباء جزئيًا على الأقل.

تقدم الشركة اليابانية حاليًا في الولايات المتحدة، السيارات التي تعمل بالهيدروجين، والسيارات الهجينة، والمحركات الهجينة القابلة للشحن الخارجي، ولكن لا توجد سيارات تعمل بالبطاريات فقط.

وأثار ذلك انتقادات من جماعات بيئية تتهم الشركة بالتباطؤ في استخدام التكنولوجيا.

وقد أعلنت تويوتا أنها ستعرض 15 سيارة كهربائية تعمل بالبطارية للبيع على مستوى العالم بحلول عام 2025.

وذكرت الشركة أن السيارات التي تعمل بالكهرباء جزئيًا على الأقل تمثل الآن نحو ربع مبيعاتها في الولايات المتحدة، وتخطط لزيادة ذلك إلى ما يقرب من 70% بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق