سياراتأخبار السياراترئيسية

فورد تقود ثورة صناعة السيارات الكهربائية في أميركا

باستثمارات تصل إلى 11.4 مليار دولار

مي مجدي

تقود عملاق صناعة السيارات فورد، مستقبل السيارات الكهربائية في عدة ولايات أميركية، من خلال إنشاء العديد من المصانع الجديدة المطورة على أعلى مستوى.

وفي هذا الإطار، تتعاون الشركة مع "إس كيه إنوفيشن" شركة تصنيع البطاريات الكورية الجنوبية، بهدف زيادة إنتاج السيارات الكهربائية خلال السنوات المقبلة، بحسب منصة فوكس 13.

تصنيع البطاريات

في أكبر استثمار تشهده تينيسي، أعلن حاكم الولاية، بيل لي، أن شركة السيارات الأميركية قد اختارت منطقة ممفيس لبناء واحد من أكبر مجمعات تصنيع البطاريات والمركبات في البلاد.

وسيوفّر التعاون الجديد بين فورد وشريكتها الكورية الجنوبية 6 آلاف وظيفة، وستستثمر 5.6 مليار دولار أميركي لبناء المجمع على مساحة 3 آلاف و600 فدان.

وسيُعرف المشروع العملاق باسم "بلو أوفال سيتي"، وسيكون مقره في بلدة ستانتون بولاية تينيسي.

ووصف حاكم تينيسي المشروع بأنه لحظة فاصلة في مستقبل الولاية، إذ سيقود مستقبل صناعة السيارات ويدعم القوى العاملة في المنطقة.

وقالت مديرة العمليات في شركة فورد، ليزا دريك، إن الاستثمار سيخلق الآلاف من الوظائف، وسيعزّز من انتقال أميركا إلى السيارات الكهربائية.

وفي الوقت نفسه، أدّت الغرفة التجارية في ممفيس دورًا في التخطط للمشروع، وقال الرئيس المدير التنفيذي لغرفة ممفيس، بيفرلي روبرتسون، إن ممفيس وفورد لديهما تاريخ طويل من العمل معًا، وبالعودة إلى 1913، أنتجت شركة فورد عجلات وهياكل خشبية لطراز تي فوردز في ممفيس.

وبعد 108 سنوات تعودان للتعاون مرة أخرى لإحداث ثورة في أسواق ممفيس، وجعل عملية التصنيع المحايدة للكربون بمثابة المعيار الذهبي لصناعة السيارات.

سيارة فورد الكهربائية
سيارة فورد الكهربائية

ولاية كنتاكي

تستعد شركة فورد لبناء مجمع لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في ولاية كنتاكي، في محاولة لزيادة إنتاج قطع غيار السيارات الكهربائية.

وتخطّط الشركة لبناء المجمع في غليندال، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج عام 2025، بالتعاون مع شريكتها الكورية الجنوبية باستثمارات تصل إلى 5.8 مليار دولار.

وقالت الشركة إن المجمع الذي تبلغ مساحته 1500 فدان سيوفّر 5 آلاف وظيفة جديدة في منطقة مقاطعة هاردين.

وصرّح حاكم ولاية كنتاكي، آندي بيشير، في بيان، بأن المشروع يعزّز دور الولاية الريادي في قطاع صناعة السيارات.

بينما أعرب النائب الأميركي، بريت جوثري، عن سعادته لاختيار مقاطعة هاردين موقعًا لبناء المجمع، إذ ستشهد المنطقة تطورًا ملحوظًا في توفير فرص العمل ودعم الاقتصاد الوطني.

وقالت رئيسة غرفة كنتاكي، أشلي واتس، إن المشروع سيوفّر فرص عمل مستقبلية، وسيؤمن دور كنتاكي المهم في تصنيع السيارات.

ويتوافق ذلك مع خطط الشركة الأميركية لإنتاج المزيد من السيارات الكهربائية، بتكلفة تصل إلى 30 مليار دولار أميركي بحلول عام 2030.

وقالت شركة فورد سابقًا إن خططتها للمركبات الكهربائية تتطلّب 240 غيغاواط/ساعة على الأقل من سعة البطارية بحلول عام 2030.

وبدورها، أكدت شركة البطاريات الكورية الجنوبية أن هدفها هو زيادة سعة البطارية إلى أكثر من 200 غيغاواط في الساعة بحلول عام 2025.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق