رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أجهزة شحن السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية تتجاوز 240 ألفًا

و"كيا" تطلق سيارتها الكهربائية الجديدة "إي في 9" خلال أيام

الطاقة

ارتفع عدد أجهزة شحن السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية، ليتجاوز 240 ألف وحدة شحن، في ظل تزايد الإقبال على السيارات الصديقة للبيئة، بالتزامن مع استعداد "كيا" لإطلاق سيارتها الكهربائية الجديدة في السوق المحلية هناك.

وكشفت بيانات حديثة، اليوم الأحد 18 يونيو/حزيران (2023)، عن أن هذه الأرقام لا تشمل أجهزة الشحن غير المسجلة لدى السلطات الحكومية في كوريا الجنوبية؛ بما يشير إلى أن العدد الفعلي لوحدات الشحن أعلى مما هو مرصود حاليًا، وفق ما نشرته وكالة يونهاب، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي المعارض الرئيس، إن أجهزة شحن السيارات الكهربائية، من الطرازات السريعة، مثّلت نحو 10.6% من إجمالي الرقم المحدد عند 240 ألفًا و695 محطة شحن، وفق آخر بيانات رصدتها وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل، ووزارة البيئة، في مايو/أيار الماضي.

زيادة أجهزة ونقاط الشحن

كشفت البيانات عن أن عدد أجهزة شحن السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية كان قد شهد نموًا متسارعًا خلال السنوات الأخيرة؛ إذ ارتفع من 330 جهازًا فقط في عام 2015، ليتجاوز 100 ألف شاحن في عام 2021.

وبحسب المناطق، سجّل إقليم كيونغكي المجاور للعاصمة سول العدد الأكبر عند 60 ألفًا و873 محطة شحن، وتلته العاصمة بنحو 42 ألفًا و619 محطة شحن، بينما بلغ عدد الأجهزة في مدينة بوسان الساحلية الجنوبية الشرقية 13 ألفًا و370 وحدة شحن.

أجهزة شحن السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية
أجهزة شحن السيارات الكهربائية السريعة في كوريا الجنوبية - الصورة من موقع شركة "إس كيه سيغنيت" الكورية

فيما يخص نسبة أجهزة شحن السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية، سجّلت جزيرة المنتجع الجنوبية "جيجو" أدنى رقم بنسبة 0.28%، بينما سجلت العاصمة سول وإقليم كيونغكي نسبتين متقاربتين وهما 0.66% و0.67% على التوالي.

في الوقت نفسه، بلغ عدد محطات التزود بخلايا وقود الهيدروجين في كوريا الجنوبية، نحو 244 محطة فقط حتى شهر مايو/أيار الماضي 2023، بارتفاع طفيف من 229 محطة في عام 2022، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية

تتواصل التوسعات في توفير أجهزة شحن السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية، مع تزايد رواج هذا النوع من السيارات صديقة البيئة في الدولة الآسيوية الأشهر في تصنيع السيارات؛ إذ تضم شركات عملاقة؛ أبرزها هيونداي وكيا.

وتدعم السيارات الكهربائية صادرات كوريا الجنوبية؛ إذ سجلت، خلال مايو/أيار 2023، زيادة كبيرة على أساس سنوي، مع زيادة صادراتها من السيارات بنسبة 50% تقريبًا، وفق بيانات نشرتها وزارة الصناعة الكورية، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شحن السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية
شحن السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية - الصورة من وكالة "يونهاب"

تكشف البيانات عن ارتفاع قيمة الصادرات الكورية من السيارات إلى 6.2 مليار دولار خلال الشهر الماضي، بزيادة 49.4%، مدعومة بارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية. ومن حيث الحجم زادت الصادرات بنسبة 37.5% على أساس سنوي إلى 248 ألفًا و755 وحدة.

ويرجع الارتفاع الكبير في حجم صادرات السيارات الكورية إلى نمو الطلب العالمي على السيارات الصديقة للبيئة بقوة؛ وفي مقدمتها السيارات الكهربائية، والسيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين؛ إذ زادت قيمة صادرات السيارات صديقة البيئة بنسبة 64.3% على أساس سنوي، في مايو/أيار، إلى 2.1 مليار دولار.

سيارة كيا الكهربائية الجديدة

في الوقت نفسه، أعلنت عملاقة صناعة السيارات الكورية "كيا"، اليوم الأحد 18 يونيو/حزيران، أنها ستطلق سيارتها الكهربائية "إي في 9" الرياضية متعددة الاستعمالات بالأسواق المحلية، خلال الأسبوع الجاري، ضمن جهودها للتحول إلى الكهربة.

سيارة "إي في 9" الكهربائية من إنتاج شركة كيا الكورية الجنوبية
سيارة "إي في 9" الكهربائية من إنتاج شركة كيا الكورية الجنوبية - الصورة من موقع الشركة

وتعد السيارة الجديدة، التي تضم 3 صفوف من المقاعد، ثاني سيارات كيا المجهزة بمنصة هيونداي للسيارات الكهربائية، بعد السيارة "إي في 6"، التي أُطلقت في عام 2021؛ إذ تأتي ببطارية بقوة 99.8 كيلوواط/ساعة، ويمكنها السفر 501 كيلومتر بشحنة واحدة، ويتراوح سعرها بين 73 مليون وون و82 مليون وون (57 ألفًا و64 ألف دولار) بناءً على الكماليات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق