أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

مصر تستعد لربط 150 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا على خطوط الإنتاج

وإنرجين العالمية تبحث توسيع عملياتها في البحر المتوسط

تعول مصر على الغاز الطبيعي في لعب دور رئيس في خطتها الإستراتيجية كمركز إقليمي لتجارة وتوزيع الطاقة، فضلًا عن دورة كوقود انتقالي في مرحلة تحول الطاقة نظرًا لانخفاض الانبعاثات الناتجة عنه مقارنة بأنواع الوقود الأحفوري الأخرى.

وتنفذ مصر عددًا كبيرًا من مشروعات تطوير حقول الغاز الطبيعي، وصل إلى 30 مشروعًا بإجمالي استثمارات بلغ 520 مليار جنيه (33.10 مليار دولار أميركي)، مما ساعد على نجاح قطاع النفط في تحويل معدل نمو قطاع الغاز خلال الأعوام السابقة إلى 25%.

خطة إنرجين العالمية

في هذا الإطار، بحث وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، مع رئيس شركة إنرجين العالمية ماثيوس ريجاس، خططها لتنمية وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي من مناطق عملها في مصر بمنطقة البحر المتوسط خلال المدة المقبلة.

وجرى استعراض ومتابعة الخطة الطموحة للشركة التي تعمل في مناطق أبوقير وشمال إدكو وشمال العامرية بالبحر المتوسط، إذ تستهدف وضع الاكتشافات الغازية في منطقتي شمال إدكو وشمال العامرية على خريطة الإنتاج من خلال ربط الآبار الجديدة بتسهيلات إنتاج أبوقير، الأمر الذى يضيف نحو 150 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي.

كما تم استعراض خطة عمل الشركة لبدء أنشطة استكشافية جديدة فى مناطق عملها تستهدف التركيز على الطبقات العميقة بتلك المناطق.

مصر - وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا

زيادة الإنتاج والاحتياطيات

أكد وزير البترول والثروة المعدنية أهمية التعاون والتنسيق المستمر الذي تقوم به الوزارة مع الشركات العالمية العاملة في مصر لسرعة تنفيذ المشروعات الجديدة في مجال زيادة الإنتاج والاحتياطيات من الثروات النفطية والغازية.

وأوضح أن الوزارة تعمل باستمرار على تنفيذ سياسات وإجراءات داعمة لتحفيز الشركات العالمية على ضخ الاستثمارات وتنفيذ خطط طموحة في مجال تنمية الحقول المكتشفة أو التوسع في الأنشطة الجديدة للبحث والاستكشاف للوصول لاكتشافات جديدة خاصة من الطبقات العميقة والتي تمثل فرصا جديدة تتطلب المزيد من التكنولوجيات المتقدمة والاستثمارات لتنفيذ برامج عمل للوصول لاكتشافات جديدة من تلك الطبقات.

أسعار النفط والغاز

اشار الملا إلى أن التحسن والصعود الذي طرأ على الأسعار العالمية خلال الأشهر الأخيرة يجعل الفرصة مواتية لزيادة ضخ استثمارات الشركات العالمية في صناعة النفط والغاز.

وأشاد بالتعاون الحالي مع شركة إنرجين العالمية، أحد الشركاء الذين اتخذوا قرار الاستثمار في مصر خلال السنوات الاخيرة بعد استحواذها على أصول شركة إديسون على مستوى العالم، إذ تمتلك إمكانات كبيرة وتسعى لضخ استثمارات جديدة لتعظيم استغلال الموارد الغازية من منطقة حوض البحر المتوسط التى تعد مركزًا رئيسًا لعملياتها.

ومن جانبه، أكد رئيس شركة إنرجين العالمية، أنها تولي اهتمامًا كبيرًا بالاستثمار في إنتاج الغاز الطبيعي في مصر والتعاون مع قطاع النفط المصري، لسرعة تنفيذ خطتها الطموحة لتنفيذ المشروعات الجديدة لتنمية الحقول الغازية في البحر المتوسط بمنطقتي شمال إدكو وشمال العامرية والتي سيتم خلالها التكامل مع البنية التحتية بمنطقة إنتاج أبوقير، كما تركز الشركة على تنفيذ خطة للبحث والاستكشاف في الطبقات العميقة باستخدام احدث التكنولوجيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق