سياراتأخبار السياراترئيسية

تيسلا تحاول تعويض خفض المبيعات بتدشين أول متجر في تشيلي

أحمد أيوب

تتوسع شركة تيسلا (Tesla) في الأسواق الخارجية، إذ افتتحت أول متجر لها في أميركا الجنوبية خلال الأسبوع الجاري.

وعرضت عملاق صناعة السيارات الكهربائية مجموعة من طرازاتها في مركز تجاري راقٍ في العاصمة التشيلية سانتياغو، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى شركة تيسلا لفتح أسواق جديدة، لتعويض الانخفاض المتوقع في المبيعات خلال العام الجاري (2024)، وسط ما تجده من منافسة قوية من شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية.

افتتاح متجر تشيلي

احتفلت شركة تيسلا بافتتاح المركز التجاري الجديد في سانتياغو، يوم الخميس 1 فبراير/شباط 2024، بحضور مؤسس الشركة، الملياردير إيلون ماسك.

وضمّ المتجر الجديد مجموعة كبيرة من طرازات السيارات الكهربائية التي تتميز بتقنية الطيار الآلي (Autopilot)، المنتجة من قِبل الشركة الأميركية، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 1 فبراير/شباط الثاني 2024.

متجر تيسلا في تشيلي
متجر تيسلا في تشيلي - الصورة من رويترز

تجدر الإشارة إلى أن عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية كانت قد بدأت نشاطها بصورة معلنة بأميركا الجنوبية في سبتمبر/أيلول 2023، إذ بدأت تسجيل أعمالها في تشيلي بغرض "استيراد وتصدير وتصنيع وتسويق وتوزيع وبيع المركبات، خاصة السيارات الكهربائية".

كما شمل النشاط المُسجل من قبل عملاق صناعة السيارات الأميركي في تشيلي أنشطة تجارية أخرى مثل توليد الطاقة والكهرباء وتوريدهما.

ولم تقدم الشركة مزيدًا من التفاصيل حول خططها الخاصة بتشيلي، التي تمتلك أحد أكبر احتياطيات الليثيوم في العالم، وهو مكون رئيس للبطاريات المستعملة في المركبات الكهربائية.

وأعرب عدد من روّاد مركز تيسلا في سانتياغو عن تقديرهم لافتتاح المتجر الجديد في تشيلي، لا سيما أن الشركة الأميركية تقدم مجموعة من الطرازات المفضلة لديهم.

مخاوف تراجع المبيعات

يبدو أن شركة تيسلا الأميركية قد بدأت التحرك إلى أسواق جديدة، لتعويض الانخفاض المرتقب في المبيعات خلال العام الجاري 2024.

وكان مؤسس الشركة الملياردير الأميركي إيلون ماسك قد حذّر من تباطؤ نمو مبيعات الشركة خلال العام الجاري، وسط تراجع الطلب، فضلًا عن المنافسة المتزايدة من منافسي السيارات الكهربائية الصينية مثل شركة بي واي دي BYD.

تجدر الإشارة إلى أن الأرباح التشغيلية لشركة تيسلا قد هبطت بواقع النصف إلى 2.1 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام المنصرم (2023)، وفق ما كشفته نتائج أعمال تيسلا المنشورة في 24 يناير/كانون الثاني (2024).

ويُعدّ هذا بمثابة الهبوط الثاني على التوالي لأرباح الشركة الأميركية، ويعني أن المداخيل التشغيلية للشركة خلال 2023 بأكملها قد هوت بنسبة 35%، لتصل إلى 8.9 مليار دولار، وهو الانخفاض الأول من نوعه منذ أن تحولت إلى الربحية في عام 2020، وفق ما أوردته صحيفة تليغراف (Telegraph)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ونفّذت تيسلا خفضًا حادًا في أسعار السيارات الكهربائية خلال 2023، وقادت تخفيضات الأسعار إلى خفض هوامش الأرباح التي تحققها من بيع كل سيارة، ما هوى بالأرباح رغم حجم المبيعات القياسية للمركبات في 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق