أسهم وشركاترئيسيةشركات

نتائج أعمال إنجي الفرنسية و"أو إم في" النمساوية ترصد هبوطًا في العائدات

خلال الربع الثاني 2023

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • نتائج أعمال "إنجي" و"أو إم في" في الربع الثاني 2023 تُظهر تراجعًا في العائدات
  • يُعزا الهبوط في عائدات عملاقتي الطاقة إلى التذبذب الواضح في أسعار الطاقة
  • أوقفت إنجي تضمين أنشطة الطاقة النووية في تقاريرها المالية خلال عام 2023
  • في العام الماضي لامس سعر خام برنت القياسي 101 دولارًا للبرميل
  • واجهت "أو إم في" رياحًا معاكسة قوية في قطاع البتروكيماويات والمواد الخام

كشفت نتائج أعمال إنجي الفرنسية و"أو إم في" النمساوية، خلال الربع الثاني 2023، عن تراجع كبير في عائدات كلتا الشركتين، مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي (2022).

وجاء الهبوط في عائدات عملاقتي الطاقة جراء التذبذب الواضح في أسعار الطاقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهر بيان نتائج أعمال إنجي الفرنسية انخفاضًا بنسبة 24% في عائداتها المسجلة في الربع الثاني من العام الجاري، من الربع السابق، ما يعكس هبوطًا في المبيعات في أعقاب شتاء معتدل، وهوامش تجارة ضعيفة، مع تراجع التقلبات في أسعار الغاز والكهرباء، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

نتائج أعمال إنجي الفرنسية في الربع الثاني 2023

لامست العائدات المحتسبة قبل الفائدة والضرائب في الربع الثاني -باستبعاد الطاقة النووية- 2.9 مليار يورو، وفق ما ورد في بيان نتائج أعمال إنجي الفرنسية، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(1 يورو = 1.10 دولارًا أميركيًا)

وتقل تلك العائدات عن نظيرتها المسجلة في الربع الأول من عام 2023، والبالغة قيمتها 3.8 مليار يورو، لكنها تزيد على نظيرتها في الربع الثاني من العام الماضي (2022) والتي لامست 1.8 مليار يورو، عندما كانت الطاقة النووية لا تزال متضمنة في نتائج التقارير المالية.

وقال المدير المالي لشركة إنجي الفرنسية بيير فرانسوا ريولاتشي: "لا تزال الظروف جيدة، وقد استفدنا من الأسعار التي كانت مواتية حتى تحوطنا في مسألة إدارة الطاقة، ونشاط التجارة وتحسن مناخ الأعمال".

وأضاف ريولاتشي أن قطاعات الأعمال تلك لن تحقق سوى أموال قليلة في النصف الثاني من العام الجاري (2023)، لكن هذا كان شيئًا متوقعًا بالنظر إلى أن الشركة تحقق عادة مزيدًا من الأرباح في النصف الأول إبان موسم الصيف الساخن، عندما تنخرط في تزويد العملاء بكميات كبيرة من الغاز الطبيعي".

من ناحية أخرى، بلغ صافي الدخل المتكرر 4 مليارات يورو في النصف الأول من العام الجاري (2023)، بارتفاع من 3.2 مليار يورو في النصف الأول من عام 2022.

اتفاقية مع بلجيكا

وقالت شركة إنجي إن صافي الدخل خلال العام الجاري سيتأثر من أجل تأمين الموارد المالية اللازمة لصفقة مع الحكومة البلجيكية بقيمة 4.4 مليار يورو قبل الضرائب لإطالة عمر المفاعلين النووين "تيهانغ 3" و"دوويل 4"، بدلاً من غلقهما بالكلية بحلول أواسط العقد الحالي (2025)، وفق ما ورد في تقرير نتائج أعمال إنجي الفرنسية في الربع الثاني 2023.

وتتضمن تلك الاتفاقية، التي أُبرمت في 21 يوليو/تموز (2023)، نقل المفاعلين إلى مشروع مشترك مع الحكومة، ودفع الأموال من أجل إخلاء مسؤولية إنجي عن النفايات النووية، وإيقاف تشغيل المحطة.

وأوقفت إنجي تضمين أنشطة الطاقة النووية في تقاريرها المالية خلال عام 2023، ما يسلط الضوء على إستراتيجيتها في التخارج من الأعمال والتركيز -بدلًا من ذلك- على الأصول الرئيسة مثل إمدادات الغاز الطبيعي والبنية التحتية.

وفي يونيو/حزيران، حددت إنجي مستهدفًا سنويًا عاليًا لصافي الدخل المتكرر بين 4.7 مليون يورو و5.3 مليون يورو، مع تراوح العائدات المحتسبة قبل الفائدة والضرائب بين 8.5 مليون يورو و9.5 مليون يورو، باستبعاد الطاقة النووية.

وذكرت الشركة أنها تمضي في المسار الذي يقودها إلى تحقيق كلا الهدفين.

أو إم في النمساوية
حقل غاز طبيعي تابع لشركة أو إم في النمساوية - الصورة من موقع mrchub

نتائج أعمال أو إم في النمساوية في الربع الثاني 2023

أظهر بيان نتائج أعمال أو إم في النمساوية انخفاضًا أسوأ من التوقعات في عائداتها خلال الربع الثاني من العام الجاري (2023) بسبب هبوط أسعار الطاقة، بحسب ما نُشر على موقع الشركة الإلكتروني.

ولامس صافي الدخل بعد تعديل الزيادة (أو النقصان) في المصروفات الفعلية 1.18 مليار يورو (1.29 مليار دولار أميركي) خلال المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران (2023)، بتراجع نسبته 60% من المدة ذاتها قبل عام، وفق ما ورد في تقرير نتائج "أو إم في" خلال الربع الثاني.

كان المحللون قد توقعوا أن يصل صافي الدخل بعد تعديل الزيادة (أو النقصان) في المصروفات الفعلية إلى 1.27 مليار يورو، وفق نتائج أعمال أو إم في النمساوية.

كما هبطت إيرادات المبيعات بنسبة 39% على أساس سنوي إلى ما إجمالي قيمته 8.98 مليار يورو.

وخفضت "أو إم في" توقعاتها لسعر خام برنت القياسي هذا العام (2023) إلى ما يتراوح بين 75 و80 دولارًا في المتوسط للبرميل من التوقعات السابقة التي كانت تشير إلى سعر يتجاوز 80 دولارًا للبرميل.

وفي العام الماضي (2023)، لامس سعر خام برنت القياسي 101 دولارًا للبرميل.

وهبطت العائدات الأساسية في قطاع الطاقة بالشركة، متأثرة بخسائر التحوط نتيجة التقلبات في إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا، إذ أشارت الشركة إلى عدم اليقين الذي يغلف التسليمات المستقبلية من شركة غازبروم الروسية الحكومية.

كما واجهت الشركة رياحًا معاكسة قوية في قطاع البتروكيماويات والمواد الخام، والتي تراجعت عائداتها بنسبة 99% على أساس سنوي، إلى 7 ملايين يورو، بحسب تقرير نتائج أعمال أو إم في في الربع الثاني 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق