رئيسيةأسعار النفطنفط

سعر النفط الإيراني إلى آسيا يرتفع 5 سنتات في أكتوبر

لكنه أقلّ بقيمة 10 سنتات عن أسعار شحنات أرامكو السعودية

الطاقة

سيشهد سعر النفط الإيراني المتجه إلى آسيا، خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ارتفاعًا بنحو 5 سنتات مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول الجاري، ليكون أقلّ بقيمة 10 سنتات عن أسعار شحنات أرامكو السعودية خلال الشهر المقبل.

وأعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية أسعار البيع الرسمية لشحنات شهر أكتوبر/تشرين الأول، لعملائها في أسواق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا، وفق وثيقة أسعار اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت الشركة سعر النفط الإيراني الخفيف في يوليو/تموز بنحو 0.05 دولارًا، عند 3.5 دولارًا فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بشحنات سبتمبر/أيلول الجاري، التي كانت عند 3.45 دولارًا.

في المقابل، تراجع سعر الخام الإيراني الثقيل المتجه إلى آسيا بنحو 5 سنتات إلى 1.75 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان خلال الشهر المقبل، مقارنة بشحنات سبتمبر/أيلول، التي سجّلت 1.8 دولارًا أعلى من متوسط شحنات دبي.

وقررت شركة النفط الإيرانية تثبيت أسعار شحنات خام فوروزان إلى آسيا خلال أكتوبر/تشرين الأول عند 1.75 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان، وهي مستويات التحميل نفسها خلال سبتمبر/أيلول الجاري، وفق وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر النفط الإيراني في أكتوبر

أبلغت شركة النفط الوطنية في طهران عملاءها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بخفض أسعار النفط الإيراني خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ومن المقرر أن تسجّل شحنات الخام الإيراني الخفيف نحو 4 و2.55 و4 دولارات فوق متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي بتراجع 0.15 و0.1 و0.15 دولارًا مقارنة بـ4.15 و2.65 و4.15 دولارًا فوق متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي في سبتمبر/أيلول الجاري.

منصة في أحد حقول النفط الإيرانية
منصة في أحد حقول النفط الإيرانية - أرشيفية

وقررت طهران خفض سعر بيع النفط الخام الثقيل نحو 15 سنتًا إلى أسواق أوروبا عند 1.75 دولارًا فوق من متوسط خام برنت، وبالقيمة نفسها إلى الشرق الأوسط عند 0.05 دولارًا فوق متوسط برنت، و15 سنتًا إلى أفريقيا عند 1.75 دولارًا فوق من متوسط خام برنت، مقارنة بأسعار شحنات سبتمبر/أيلول التي سجّلت إلى أسواق أوروبا 1.9 دولارًا فوق متوسط خام برنت، والشرق الأوسط عند 0.20 دولارًا فوق متوسط برنت، وأفريقيا عند 1.9 دولارًا فوق من متوسط خام برنت.

وأعلنت شركة النفط الإيرانية خفض أسعار شحنات خام فوروزان خلال أكتوبر/تشرين نحو 0.15 دولارًا إلى أوروبا، وأفريقيا إلى 1.8 دولارًا فوق متوسط خام برنت، مقارنة بـ1.95 دولارًا فوق خام برنت في سبتمبر/أيلول الجاري.

أسعار أرامكو السعودية

يأتي رفع سعر النفط الإيراني إلى آسيا، على خطى شركة أرامكو السعودية، التي أعلنت مطلع الشهر الجاري زيادة أسعار الخام العربي الخفيف بمقدار 0.10 دولارًا أميركيًا إلى 3.60 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

ويأتي رفع أرامكو سعر برميل النفط السعودي لشهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، (لتصبح الزيادة الرابعة على التوالي)، بعد رفع أسعار البيع في أشهر يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين وسبتمبر/أيلول، وسبق ذلك خفض الأسعار للمرة الأولى بعد 3 ارتفاعات متتالية في يونيو/حزيران 2023.

كما جاءت قرارات رفع الأسعار من قِبل الرياض وطهران ودول الشرق الأوسط بعد توقعات نقص الإمدادات في الأسواق خلال الشهر المقبل، عقب تمديد السعودية الخفض الإضافي للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا إلى نهاية العام الجاري، من أجل ضبط التوزان في أسواق النفط.

وبموجب تعهُّد المملكة بالخفض الطوعي، من المقرر أن يبلغ إنتاج السعودية من النفط حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا، بحسب بيانات منصة الطاقة المتخصصة.

وعادةً ما تحدَّد أسعار البيع الرسمية للخام السعودي التي تُعلن، في الخامس من كل شهر، اتجاهات الأسعار للخامات الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثّر في 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق