أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

أنظار الصين على الغاز المسال القطري وتقترب من صفقة ضخمة

واردات بكين من الدولة الخليجية ارتفعت 75% في 2022

حياة حسين

تقترب شركة النفط الصينية (سي إن بي سي) من إبرام عقد لشراء الغاز المسال القطري، لتصبح ثاني أكبر صفقة بين البلدين خلال أشهر.

ومن المتوقع أن تبرم "سي إن بي سي" صفقة مع شركة قطر للطاقة مدتها 30 عامًا، بحسب تصريحات مصادر قريبة الصلة من المسألة لوكالة رويترز، اليوم الإثنين 13 فبراير/شباط 2023.

وستحصل الصين على الغاز المسال القطري من مشروع توسعات حقل الشمال العملاق، حال إبرام التعاقد.

وفي حالة إبرام العقد، يصبح ثاني أكبر صفقة تُوقع بين أكبر مصدر (قطر) وثاني أكبر مستورد (الصين) للغاز المسال في العالم.

زيادة الواردات الصينية

تتطلع الصين لزيادة وارداتها من الغاز، وتنويع مصادر الإمدادات، في إطار خطط إحلاله مكان الفحم، لتحقيق مستهدفات خفض انبعاثات الكربون.

وكانت شركة سينوبك الصينية، قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أن قطر للطاقة وافقت على تصدير 4 ملايين طن من الغاز المسال إلى بكين سنويًا.

ووفق الإعلان، فإن مدة العقد ستبلغ 27 عامًا، وهو الأطول بين العقود التي وقعتها الشركة القطرية في أي وقت لتصدير الغاز المسال.

ووافقت "سي إن بي سي" على معظم بنود التعاقد المرتقب لشراء الغاز المسال من قطر للطاقة، والذي يشبه كثيرًا تعاقدها مع سينوبك"، وفق مصدر مسؤول من الشركة المملوكة للدولة، وتتخذ من بكين مقرًا لها، رفض الكشف عن هويته.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز المسال القطري مقارنة بالولايات المتحدة وأستراليا:

صادرات قطر من الغاز المسال مقارنة باميركا وأستراليا

إمدادات إضافية

قال مدير التجارة بشركة تريدنت لتجارة الغاز المسال توبي كوبسون، معلقًا على الصفقة المرتقبة بين قطر للطاقة والشركة الصينية: "إن شركة "سي إن بي سي" تؤمن إمدادات طويلة الأمد إضافية إلى بكين من الغاز المسال من مصدر موثوق وشريك قوي، ما يحد من تذبذب السوق، ويحسن العرض بين الوحدات المملوكة للدولة".

وكانت سينوبك قد أشارت في إعلان صفقتها مع قطر خلال عام 2022، إلى أنها بمثابة "شراكة متكاملة".

وأضافت أن هذا قد يؤدي إلى دراسة الشركات الصينية الاستحواذ على حصص من مشروع توسعات حقل الشمال في الدولة الخليجية.

ملكية حقل الشمال

تمتلك قطر للطاقة 75% من أسهم مشروع توسعات حقل الشمال العملاق، وهي تعادل تكلفة استثمارية بقيمة 30 مليار دولار.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة القطرية سعد الكعبي، قد صرح في وقت سابق، أن الشركة قد تبيع حصة تزيد عن 5% لشركات أخرى من المشروع.

كما صرح الكعبي بأن الشركة المملوكة للدولة، تتفاوض على صفقات بيع الغاز المسال القطري مع عدة مشترين، وأنها ستعلن عن الصفقات فور إنهائها.

وكانت شركة "سي إن بي سي" المملوكة للدولة الصينية، قد زادت من مشترياتها من الغاز الروسي في 2022، والذي توقف عن الذهاب إلى أوروبا، بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وزادت واردات الصين من الغاز المسال القطري في 2022 بنسبة 75%، وبلغت 15.7 مليون طن، وهي تعادل 25% من إجمالي الواردات.

ويأتي ذلك رغم تراجع الواردات الصينية من الغاز المسال في 2022 بنسبة 20%، كما هبطت بنسبة 30% من الشحنات القادمة من أستراليا، و77% من أميركا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق