التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

بالأرقام.. الغاز المسال القطري يُغري أوروبا لتعويض الإمدادات الروسية

دينا قدري

أصبح الغاز المسال القطري بمثابة ركيزة رئيسة لواردات أوروبا، في ظل سعيها لإيجاد مورّدين لتعويض نقص الإمدادات الروسية.

وسلّمت قطر إلى الاتحاد الأوروبي 16% من إمدادات الغاز الطبيعي المسال خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2022، لتحتل المرتبة الثانية لأكبر مورّدي أوروبا بعد الولايات المتحدة وقبل روسيا.

وكانت بعض الدول الأوروبية -مثل إيطاليا وفرنسا وألمانيا- مترددة تقليديًا في الاتفاقات طويلة الأجل، لكنها استسلمت رغم ذلك لإغراءات الغاز المسال القطري، وفق ما جاء في تقرير نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أوروبا تتودد إلى قطر

تدرك قطر -أحد منتجي الغاز الرئيسين في العالم جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة وأستراليا- أن لديها فرصة للتقدم في القارة العجوز، منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا، بحسب التقرير.

وتتودّد دول الاتحاد الأوروبي إلى قطر بصفة متزايدة، وهو ما ظهر جليًا خلال الزيارات الرسمية الأخيرة إلى الدوحة التي قام بها العديد من رؤساء الدول والحكومات، من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المستشار الألماني أولاف شولتس، مرورًا برئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

كما جرى توقيع العديد من العقود للحصول على الغاز المسال القطري، في سياق يمثّل فيه الغاز الطبيعي المسال الآن ما يقرب من 40% من واردات الغاز الأوروبية، مقابل 22% العام الماضي (2021).

وتأمل قطر زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60%، ليصل إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات قطر من الغاز المسال إلى أوروبا، خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2022، استنادًا إلى بيانات منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك":

صادرات الغاز المسال الفطرية

عقود توريد الغاز المسال القطري

في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، حصل المستشار الألماني أولاف شولتس على عقد توريد مدّته 15 عامًا مع شركتي قطر للطاقة وكونوكو فيليبس الأميركية.

وتنص الاتفاقية على تزويد 2.5 مليار متر مكعب من الغاز القطري السوق الألمانية سنويًا بدءًا من عام 2026، وذلك بفضل إنشاء وحدات تخزين عائمة وإعادة تغويز الغاز.

وقال وزير الاقتصاد والمناخ الألماني روبرت هابيك، بعد توقيع هذه الاتفاقية: "15 عامًا أمر جيد جدًا، والظروف تبدو جيدة حقًا. علاوةً على ذلك، لن أعارض عقودًا مدتها 20 عامًا أو أكثر".

وتنجذب الشركات متعددة الجنسيات -أيضًا- إلى هذا الغاز القطري، في ظل السعي المستمر نحو تأمين إمدادات مستقرة.

ففي نهاية أكتوبر/تشرين الأول، أكدت قطر للطاقة أنها تُجري مناقشات مع الحكومة اللبنانية للاستحواذ على حصة 30% في منطقة للتنقيب عن الغاز البحري، مع التفاوض بشأن هذا الأمر مع شركتي توتال إنرجي الفرنسية وإيني الإيطالية.

وقبل بضعة أشهر، كانت الشركة القطرية قد أدخلت توتال وإيني في شراكة لتطوير حقل الشمال الجنوبي، الذي يُعد بمثابة أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم.

قطر أكبر مصدّري الغاز المسال

في هذا السياق، احتلت صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال المرتبة الأولى عالميًا خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022)، متفوقة على الولايات المتحدة وأستراليا.

وأظهر تقرير رسمي -أصدرته منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن قطر قفزت مجددًا إلى المرتبة الأولى بصفتها أكبر مصدرة للغاز المسال، لتزيح الولايات المتحدة وأستراليا من صدارة قائمة الدول المصدّرة، خلال المدّة من (يناير/كانون الثاني إلى نهاية سبتمبر/أيلول).

إذ كشف التقرير -الذي جاء بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربعيْن الثاني والثالث من 2022"، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي- عن أن إجمالي صادرات قطر من الغاز المسال خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022 ارتفع إلى 59.5 مليون طن.

كما أشار التقرير إلى أن إجمالي الصادرات خلال الربع الثاني من 2022 بلغ نحو 20.1 مليون طن، ثم ارتفع إلى 20.6 مليون خلال الربع الثالث 2022.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز المسال ربع السنوية للدول الكبرى في عام 2022، استنادًا إلى تقرير منظمة أوابك:

صادرات قطر من الغاز المسال مقارنة باميركا وأستراليا

واردات أوروبا من الغاز المسال

في سياقٍ متصل، كشف تقرير أوابك عن أن أزمة الطاقة التي واجهتها أوروبا في 2022 دفعت الطلب على الغاز الطبيعي المسال لتسجيل مستويات قياسية خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام.

وأوضح التقرير أن إجمالي ما استوردته أوروبا من الغاز الطبيعي المسال خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2022 وصل إلى نحو 90 مليون طن، ما يجعلها على مقربة من تحقيق رقم قياسي بنهاية 2022.

وبلغ إجمالي واردات أوروبا من الغاز المسال خلال الربع الثاني من عام 2022 نحو 30.3 مليون طن، مقابل 21.3 مليون طن في الربع المماثل من العام السابق 2021، بزيادة 42.3% على أساس سنوي.

كما ارتفعت الواردات خلال الربع الثالث من عام 2022 بنسبة 97.9% على أساس سنوي، وهي الأعلى في تاريخ أوروبا، لتسجل 27.9 مليون طن، مقابل 14.1 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021.

أكبر مورّدي الغاز المسال إلى أوروبا

حافظت الولايات المتحدة على مكانتها أكبرَ مزوّد لأوروبا بالغاز الطبيعي المسال خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022، بإجمالي 40.5 مليون طن، ما يعادل نحو 45% من إجمالي واردات السوق الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال.

وجاءت قطر في المرتبة الثانية بحصة 16.3%، في حين احتلّت روسيا المرتبة الثالثة بحصّة 13.7%، بإجمالي صادرات بلغ 12.4 مليون طن.

وأرجع خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال في أوروبا إلى عدّة عوامل، أبرزها مساعي الدول نحو إحلال الغاز المسال محلّ واردات الغاز الروسية عبر خطوط الأنابيب.

كما عملت الدول الأوروبية على ملء خزانات الغاز وفق الهدف الذي حددته المفوضية عند 80%، قبل 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، للاستعداد بمخزون كافٍ خلال فصل الشتاء، الذي عادة ما يصل فيه الطلب إلى ذروته بسبب التدفئة.

وقد وصلت المخزونات إلى مستويات مرتفعة تخطّت حتى هدف الـ 80%، منذ شهر سبتمبر/أيلول 2022.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- قائمة مصدّري الغاز المسال إلى السوق الأوروبية خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2022، استنادًا إلى تقرير منظمة أوابك:

مصدرو الغاز المسال إلى السوق الأوروبية خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2022

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق