سياراتتقارير السياراترئيسية

هل السيارات الكهربائية أرخص وأوفر من نظيرتها التقليدية؟.. احذر من 5 تكاليف خفية

مي مجدي

في الوقت الذي تشهد فيه السيارات الكهربائية تناميًا ملحوظًا مترافقًا مع دعم حكومي في عدد من البلاد، ظهرت تقارير تفيد بأنه على مدار عمر السيارات الكهربائية والتقليدية، فإن تكلفة المركبات التي تعمل بالبنزين تفوق نظيرتها الكهربائية رغم أسعارها العالية.

ومع ارتفاع أسعار البنزين القياسية، حظيت المركبات الكهربائية باهتمام السائقين خلال العام الجاري (2022).

فقد تبدو التكلفة المبدئية للسيارة الكهربائية باهظة، لكن بمرور الوقت تقلّ تكلفة امتلاكها، ويمكن أن تحقق عوائد مالية بسبب انخفاض تكلفة التشغيل والصيانة مقارنةً بالوسائل الأخرى التقليدية.

ويُنظر إلى أن السيارات الكهربائية تمثّل حلًا ماليًا جيدًا لبعض السائقين، لكن يتعين عليهم سؤال أنفسهم، هل هناك تكاليف خفيّة وغير متوقعة لامتلاك سيارة كهربائية؟ وهل هناك نفقات أخرى تُدفع إلى جانب تكاليف الشراء؟

ومع تعدّد الخيارات أمام المستهلكين في الوقت الراهن، لا يقدّم المصنّعون معلومات كافية حول هذه التكاليف الخفيّة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع ياهو فايننس (Yahoo Finance)

وتنصح خبيرة السيارات لورين فيكس السائق بضرورة حساب ما هو الأفضل له ولميزانيته، فمن خلال الفحص الدقيق لتكلفة السيارات الكهربائية مقابل السيارات التقليدية، والتي تتضمن الإعفاءات الضريبية والصيانة والوقود، قد يتفاجأ بالنتيجة.

التكلفة العالية عند الشراء

رغم أن الفجوة بين أسعار السيارات الكهربائية وسيارات محركات الاحتراق الداخلي تتقلص كل عام، والتوقعات بأن المركبات الكهربائية ستصبح أرخص من التقليدية بحلول عام 2025، فإنه في الوقت الحالي، ما تزال قائمة أسعار السيارات الكهربائية أعلى بكثير.

وفي هذا الشأن، قالت فيكس، إن الأسعار المبدئية لأغلب السيارات الكهربائية ما تزال تعلو عن المتوسط؛ ما يثبّط عزيمة الكثير من المشترين المهتمين بالتكلفة.

وأضافت: "هناك بعض السيارات الكهربائية منخفضة التكلفة، مثل نيسان ليف وكيا سول وهيونداي كونا وشيفروليه بولت، لكن يجب الوضع في الحسبان أن السيارة الكهربائية العادية أغلى بكثير".

ويصل متوسط سعر السيارة الكهربائية الجديدة إلى 55 ألف دولار، وهذا أعلى بكثير من متوسط سيارة السيدان رباعية الأبواب، والتي يبلغ سعرها 35 ألف دولار، وفقًا لشركة أبحاث السيارات "كيلي بلو بوك".

ويمكن للإعفاءات الضريبية والمدخرات من الوقود أن توفر النقود للسائقين، لكن تعويض فرق قدره 20 ألف دولار سيستغرق بضع سنوات.

ويرصد الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- السيارات الكهربائية حول العالم:

السيارات الكهربائية حول العالم

تغيير السيارة قبل تعويض تكلفتها

وجد تقرير صادر عن وزارة الطاقة الأميركية أنه بالنظر إلى تكلفة الامتلاك طويلة الأجل، فإن تكلفة النسخة الكهربائية من سيارة الدفع الرباعي الصغيرة 0.4508 دولارًا لكل ميل، أي أقلّ من 0.4727 دولارًا لكل ميل باستخدام طراز مماثل قائم على البنزين، وهذا فرق بمقدار 0.0219 دولارًا فقط لكل ميل.

وخلص التقرير إلى أن الأمر سيستغرق 15 عامًا حتى تتمكن سيارة كهربائية عادية تعويض سعر الشراء الباهظ.

وربما لن يلحق صاحب السيارة الكهربائية جني ثمار ما أنفقه، خاصة أن الكثير من الأشخاص لا يحتفظون بسياراتهم لمدة عقد ونصف.

وقالت خبيرة السيارات لورين فيكس: "يبلغ متوسط مدة امتلاك السائقين لسيارة ما قرابة 6 سنوات، بمتوسط تكلفة سنوية تصل إلى 3 آلاف و300 دولار للسيارة الكهربائية، و3 آلاف و900 دولار للسيارات التي تعمل بالبنزين".

الكهرباء أرخص من البنزين.. لكنها ليست دون مقابل

يعدّ الوقود الحافز الأكبر لامتلاك سيارة كهربائية، وعلى الرغم من تراجع أسعار البنزين خلال الأسابيع الماضية، فإنه ما يزال أغلى من الكهرباء، ومع ذلك، يجب وضع التكلفة الكبيرة لعملية الشحن في الحسبان.

وفي هذا الصدد، قالت فيكس، إنه مع ارتفاع أسعار البنزين ترتفع تكلفة الكهرباء.

واستطردت موضحة: "متوسط تكلفة إضافة البنزين في السيارة هو 1120 سنويًا.. وتبلغ التكلفة السنوية لتشغيل سيارة كهربائية قرابة 485 دولارًا سنويًا".

وأشارت إلى أن وجود شاحن منزلي يمكن أن يخفض هذا المبلغ، لكن متوسط تكلفة الشاحن المنزلي بالإضافة إلى التركيب يصل إلى 2000 دولار.

وتقدّر شركة أبحاث السيارات "كيلي بلو بوك" أن السائق العادي ينفق 59 دولارًا شهريًا لشحن سيارة كهربائية في المنزل، ولا يشمل ذلك استعمال محطات الشحن السريع الأكثر تكلفة.

ويرصد الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكثر 10 دول من حيث نصيب الفرد في امتلاك السيارات الكهربائية:

السيارات الكهربائية

الحاجة إلى الصيانة

نظرًا لأن المركبات الكهربائية تحتوي على أجزاء أقلّ من السيارات التقليدية، فلن يحتاج السائق إلى تغيير الزيت أو إبدال شمعات الاحتراق، وغيرها من العمليات المعقدة.

ويبدو أن ذلك قد عزز أسطورة شائعة تقول، إن السيارات الكهربائية لا تتطلب أيّ صيانة فنية.

وقالت فيكس: "سيسمع بعض الناس يقولون، إن المركبات الكهربائية لا تحتاج إلى صيانة، لكن ذلك غير صحيح".

وترى فيكس أن التكلفة السنوية لصيانة السيارة الكهربائية تبلغ 900 دولار سنويًا؛ نظرًا لأنها تتكون من قطع أقلّ، وهذا أقلّ بنحو 300 دولار فقط من 1200 دولار سنويًا بالنسبة إلى سيارات البنزين أو الديزل.

وفيما يتعلق بتكاليف الصيانة، يدفع سائقو السيارات الكهربائية نحو 0.06 دولارات لكل ميل، مقابل 0.10 دولارات لمركبات الاحتراق الداخلي، وفقًا لفوربس.

تكلفة إصلاح السيارة الكهربائية وتأمينها باهظة

رغم أن عملية صيانة المركبات الكهربائية أرخص بكثير، فإن إصلاحها يكلّف مبالغ طائلة في حالة وقوع حادث.

وقالت فيكس، إن تكلفة إصلاح مركبة تعمل بالبنزين أقلّ في حالة وقوع حادث، ونظرًا لأن تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية أعلى، فإن تكلفة التأمين باهظة.

وأضافت: "التأمين عامل مهم يجب مراعاته، فمتوسط تكلفة السيارة الكهربائية أعلى بنسبة 23%، لأن السيارة نفسها أو أجزاءها تكلّف أكثر عند الإصلاح والاستبدال".

ومع وضع العوامل كافة في الحسبان، يبلغ إجمالي التكاليف على متوسط استعمال السيارة الكهربائية 71 ألفًا و770 دولارًا، مقابل 58 ألفًا و664 دولارًا لسيارة تعمل بالبنزين، ولن يعوّض صاحبها فرق النفقات الأولية على مدى عمر المركبة الكهربائية الأكثر تكلفة.

وقالت فيكس: "بعبارة أخرى، قيادة السيارة التي تعمل بالبنزين سيكلّفك 600 دولارًا إضافية في السنة، لكن على مدار 6 سنوات في المتوسط من امتلاك سيارة كهربائية مقابل سيارة تعمل بالبنزين، فإن السيارة الكهربائية ستكلفك 13 ألف دولار إضافية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق