رئيسيةأخبار النفطنفط

انخفاض أسعار البنزين في أميركا.. ووزيرة الطاقة تكشف عن السبب

أمل نبيل

واصلت أسعار البنزين في أميركا انخفاضها، خلال تعاملات الأسبوع الجاري، لأقل من 4 دولارات للغالون.

وقالت جمعية السيارات الأميركية إن مخاوف الركود والإفراج عن مزيد من احتياطيات النفط الإستراتيجية أسهمت في المزيد من الانخفاض في أسعار الوقود، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت أسعار البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 10 سنتات، خلال تعاملات الأسبوع الجاري، وفقًا لموقع أويل برايس (oilprice).

أسعار البنزين في الولايات المتحدة

كان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد أعلن، في 19 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، أن الولايات المتحدة ستبيع 15 مليون برميل من الاحتياطي الإستراتيجي للبلاد بحلول نهاية العام الجاري (2022)، بهدف الحد من ارتفاع أسعار النفط، في أعقاب قرار تحالف أوبك+ خفض الإنتاج.

أسعار البنزين في الولايات المتحدة
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من موقع سي إن إن

وقرر تحالف أوبك+ خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، ابتداءً من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل (2023).

كان متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة، يوم الإثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، 3.79 دولارًا للغالون، أقل بنحو 10 سنتات من أسعار الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم جمعية السيارات الأميركية، أندرو غروس: "إن المخاوف من الركود العالمي إلى جانب خطة إدارة بايدن لمواصلة ضخ احتياطيات النفط الإستراتيجي حتى ديسمبر/كانون الأول (2022)، أسهمت في تقليص أسعار الوقود.

وشهدت ولاية ألاسكا أكبر انخفاض في أسعار البنزين في أميركا، خلال الأسبوع الجاري، بمقدار 33 سنتًا، تلتها كاليفورنيا بتراجع 30 سنتًا، ثم ولاية أريغون بانخفاض 26 سنتًا.

وجاءت العاصمة واشنطن في المرتبة الرابعة بانخفاض قدره 24 سنتًا في أسعار البنزين، تلتها ولاية نيفادا بتراجع 20 سنتًا، ثم ولايتا "إنديانا" و"ميشيغان" بانخفاض 15 سنتًا.

يُعَد البنزين الآن أرخص في ولايتي جورجيا وتكساس؛ حيث يدفع المستهلكون متوسط 3.20 دولارًا للغالون.

ويشير الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- إلى خطة السحب من احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي خلال الأشهر الماضية:

أسعار البنزين في الولايات المتحدة

الطلب على البنزين محليًا

تظل أسعار البنزين في ولاية كاليفورنيا الأغلى بين الولايات؛ بسبب الضرائب المفروضة؛ حيث يبلغ متوسط الأسعار 5.75 دولارًا للغالون على الرغم من التراجع الأخير.

أسعار البنزين في الولايات المتحدة - الصورة من سي إن إن
محطة وقود في الولايات المتحدة - الصورة من موقع فوربس

وتسبّب إغلاق العديد من مصافي النفط بالولاية في عجز شديد في إمدادات البنزين، ووصوله إلى مستويات سعرية قياسية.

وتؤدي أسعار البنزين في الولايات المتحدة دورًا حاسمًا في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، المقرر عقدها في 4 نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

وأشارت الجمعية الأميركية للسيارات إلى أن الطلب المحلي على البنزين أقل بنحو مليون برميل مما كان عليه في الوقت نفسه من العام الماضي (2021).

وقالت الجمعية: "إذا ظل الطلب منخفضًا ولم ترتفع أسعار النفط؛ فمن المحتمل أن تواصل أسعار البنزين في الولايات المتحدة انخفاضها".

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية، جنيفر غرانهولم، في تغريدة على موقع تويتر، إن الجهود المبذولة لخفض أسعار الوقود تؤتي ثمارها، حتى مع ارتفاع الأسعار العالمية تلتزم إدارة بايدن بتحقيق الراحة للمستهلكين الأميركيين؛ لم ينتهِ عملنا بعد".

وتشكّل أسعار النفط الخام أكثر من نصف تكلفة البنزين في أميركا، بينما تمثّل تكاليف التكرير والضرائب وتكاليف التوزيع والتسويق النسبة المتبقية.

دعم شعبي

كشف استطلاع حديث عن أن ما يقرب من 3 من كل 5 ناخبين أميركيين، أو 57%، يدعمون تحرير احتياطيات النفط الإستراتيجية باعتباره وسيلةً لخفض أسعار البنزين المحلية، بحسب موقع أويل برايس (oilprice).

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته شركة الاستشارات "بوليتيكو"، أمس الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، أن 70% من الديمقراطيين و48% من الجمهوريين يدعمون الإفراج عن احتياطيات النفط الإستراتيجي.

ويطالب 77% من الجمهوريين بدعم سياسات الإمداد المحلي، مثل مطالبة المنتجين الأميركيين بضخ المزيد من النفط، بالإضافة إلى طرح المزيد من الآبار للحفر، في حين يطالب 46% فقط من الناخبين، بمطالبة دول مثل إيران والعراق وفنزويلا بزيادة الإنتاج.

ويشعر 83% من الناخبين المحتملين بالقلق إزاء ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة ووقود تدفئة المنازل.

وعلى الرغم من كونها أكبر منتج للنفط في العالم؛ فإن الولايات المتحدة ما زالت مستوردًا صافيًا للنفط الخام، وتأتي غالبية الواردات من كندا والمكسيك والسعودية؛ ما يجعلها أكثر عُرضة لتقلّبات أسعار الخام عالميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق