سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الجزائر تحسم موقفها من سقف أسعار الغاز في أوروبا

عرقاب: القرار يزعزع استقرار السوق

الطاقة

أعلنت الجزائر موقفها من قرار أوروبا بتحديد سقف أسعار الغاز، الذي وصفه وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بأنه "أحادي الجانب ويزعزع استقرار السوق".

وقال عرقاب، خلال فعاليات يوم الطاقة الجزائري الألماني، الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إن أسواق الغاز المفتوحة والشفافة وغير المقيدة أو التمييزية، أصبحت أكثر من مجرد ضرورة في الوقت الحالي، وفق ما نقلت عنه عدّة صحف جزائرية.

ومن المقرر أن يدخل قرار أوروبا بتحديد سقف أسعار الغاز حيز التنفيذ في شهر يناير/كانون الثاني المقبل (2023)، إذ تعدّه أوروبا -على خلاف الجزائر- وسيلة أكثر شمولًا لجعل أسعار الطاقة في متناول أيدي المواطنين لأطول وقت ممكن، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الجزائر مورد آمن للغاز

الجزائر تحسم موقفها من سقف أسعار الغاز
أحد مستودعات الغاز في أوروبا - الصورة من رويترز

أوضح وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب أن الجزائر ترى أن سقف أسعار الغاز يمكنه أن يهدد أمن واستقرار أسواق الطاقة، مؤكدًا في الوقت نفسه أن بلاده تعدّ موردًا آمنًا للغاز، وهو ما يسمح لها بأن تكون موردًا موثوقًا للكهرباء عالية الكفاءة، لا سيما أن لديها قدرة إنتاجية تتجاوز 25 ألف ميغاواط، يمكنها توفير 10 آلاف ميغاواط يوميًا منها للتصدير.

ولفت إلى أن بلاده تعيد النظر حاليًا في إعادة إطلاق دراسة تتعلق بإنشاء أنبوب الغاز "سردينيا غالسي"، بمواصفات ومعايير فنية يمكنها التكيف مع عمليات تصدير الهيدروجين والأمونيا في المستقبل، باتجاه أوروبا عمومًا، وألمانيا خصوصًا.

وقال الوزير، إن استعمال هذا الخط سيكون مبدئيًا لتصدير الكميات الإضافية من الغاز الجزائري إلى أوروبا، وذلك لحين تأسيس وإنشاء سوق حقيقية وتنافسية للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وفق ما نقلت عنه صحيفة النهار.

روسيا وسقف أسعار الغاز

بدورها، أعلنت روسيا رفضها محاولات أوروبا لفرض وتحديد سقف أسعار الغاز، إذ قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن محاولات التسقيف أمر غير مقبول، مهددًا في الوقت نفسه باتخاذ قرار مناسب، مثلما حدث بالنسبة للنفط.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن قرار أوروبا يعدّ انتهاكًا للأسواق واعتداءً عليها، إذ يرى أن أيّ إشارة إلى سقف الأسعار ستكون غير مقبولة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال السفير المنتدب بوزارة الخارجية الروسية يوري سينتيورين، إن قرار الاتحاد الأوروبي بتحديد سقف سعر الغاز الروسي يتناقض مع قواعد السوق، وسيؤدي إلى تدهورها.

ووصف سينتيورين قرار الاتحاد الأوروبي بـ"الجنون"، قائلًا: "قد تكون هناك أفكار مجنونة مختلفة في هذا المجال، وهذه بالتأكيد إجراءات لا يمكن عَدُّها أفكارًا للسوق، فهي مضادة لها، وستؤدي لعواقب سيئة، مثل تدهور أسواق الغاز وانتهاك القانون الدولي".

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي قد تمكّن، أمس الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، من حسم الخلافات الداخلية حول تحديد سقف أسعار الغاز عند 180 يورو (191 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة، بهدف تطبيق ما يسمى "آلية تصحيح السوق".

وأوضحت وزيرة تحول الطاقة الفرنسية أنياس بانييه - روناشير أن الاتفاق سيُفَعَّل تلقائيًا، في حالة استمرار أسعار الغاز فوق حاجز الـ180 يورو لكل ميغاواط/ساعة لمدة 3 أيام، وفق ما نقل عنها موقع "ذا بريكنغ نيوز" (TheBreakingNews)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق