التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أسعار الغاز المسال تقفز بإيرادات صادرات قطر أعلى 101 مليار دولار

في 9 أشهر

أمل نبيل

حققت قطر طفرة في إيراداتها التصديرية خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، بدعم من ارتفاع أسعار الغاز المسال، التي حلّقت إلى مستويات قياسية في أعقاب الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وأدى استغلال روسيا صادراتها من الغاز سلاحًا -لِلَيّ ذراع القارة الأوروبية التي اتخذت موقفًا داعمًا لغريمتها أوكرانيا- إلى تسارع دول القارة العجوز لتأمين إمدادات بديلة من دول الشرق الأوسط وأفريقيا، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وتجاوزت عائدات الصادرات القطرية خلال الـ9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول 2022 نحو 100 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ عام 2014، مدعومة بازدهار عائدات تصدير الغاز الطبيعي المسال، وفقًا لمجلة ميس الأميركية (mees).

صادرات الغاز المسال القطرية

ارتفعت عوائد الصادرات القطرية خلال شهر سبتمبر/أيلول (2022) إلى 13.07 مليار دولار، مقابل 12.85 مليار دولار في أغسطس/آب، ومن المتوقع أن تشهد ارتفاعًا أكبر خلال أكتوبر/تشرين الأول.

يُباع الجزء الأكبر من الغاز الطبيعي المسال القطري بموجب عقود طويلة الأجل مرتبطة بأسعار النفط قبل 4 أو 5 أشهر.

صادرات الغاز المسال القطرية
ناقلة غاز مسال من طراز كيوماكس "موزه" - الصورة من موقع شركة ناقلات القطرية

وهذا يعني أن أسعار الغاز المسال لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2022 سوف تكون مدفوعة بأسعار النفط في مايو/أيار ويونيو/حزيران (2022).

وبلغ متوسط سعر خام برنت أعلى مستوياته في عدّة سنوات عند 117.50 دولارًا للبرميل في يونيو/حزيران الماضي.

واستحوذت عائدات الغاز والسوائل الغازية على الجزء الأكبر من الإيرادات التصديرية خلال شهر سبتمبر/أيلول (2022)، مسجلة رقمًا قياسيًا بلغ 9.72 مليار دولار، ارتفاعًا بنحو نصف مليار دولار من الرقم القياسي السابق المسجل في أغسطس/آب، وأكثر من ضعف صادرات سبتمبر/أيلول 2021، البالغة 4.76 مليار دولار.

وجاءت قطر العام الماضي (2021) في المركز الثاني بقائمة أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال عالميًا لتحلّ بعد أستراليا، إذ وصل حجم صادراتها من الغاز إلى 77.4 مليون طن، بحسب بيانات منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك).

بينما انخفضت عائدات النفط القطرية خلال شهر سبتمبر/أيلول (2022) إلى أدنى مستوى لها في عام، عند 2.15 مليار دولار.

ولكن مع انتعاش الأسعار بعد موافقة أوبك+ على خفض إنتاجها النفطي في اجتماعها خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022، فمن المتوقع أن تنتعش إيرادات قطر النفطية مرة أخرى.

وقرر تحالف أوبك+ خفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميًا، ابتداءً من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حتى ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل (2023).

إيرادات قياسية

رفعت عائدات صادرات الغاز المسال القطرية لشهر سبتمبر/أيلول، صادرات الدوحة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري (2022)، إلى 101.27 مليار دولار، بزيادة 15 مليار دولار عن عائدات عام 2021 بأكمله، والبالغة 87.2 مليار دولار.

وإذا استمرت عائدات أكتوبر/تشرين الأول على نهج سبتمبر/أيلول بدعم من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال، فإن قطر ستصبح في طريقها لتحقيق إيرادات قياسية من صادرات العام الجاري (2022).

وحققت الدوحة أكبر عائد من الصادرات في عام 2013، عند 136.85 مليار دولار.

ودعمت العوائد التصديرية القياسية تحقيق فائض قوي في الميزان التجاري لقطر، والذي تجاوز 77 مليار دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من 2022.

ناقلة غاز مسال قطرية
سفينة نقل الغاز المسال "أجنان" خلال تحميل شحنة في ميناء مدينة راس لفان الصناعية في قطر - الصورة من موقع شركة ناقلات

وسجلت الحكومة فائضًا في الميزانية خلال الربع الثاني من 2022، بلغ 9.26 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ عدّة سنوات، وقد يتجاوز الفائض خلال الربع الثالث هذا المستوى بكثير.

وعدلت وكالات التصنيف الائتماني في الأيام الأخيرة تقييماتها للاقتصاد القطري.

في 2 نوفمبر/تشرين الجاري 2022، ثبتّت وكالة موديز وكالة موديز التصنيف الائتماني لقطر عند إيه إيه 3 (Aa3)، مع تغيير النظرة المستقبلية من مستقر إلى إيجابي.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني، رفعت ستاندرد آند بورز تصنيف قطر الائتماني من إيه إيه- (AA-) إلى "إيه إيه" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

الغاز المسال القطري

تستهدف قطر زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027، بعد تشغيل مشروع توسعة حقل الشمال.

وبلغ إنتاج الدوحة من الغاز الطبيعي نحو 177 مليار متر مكعب سنويًا خلال العام الماضي (2021)، بزيادة 1.4% على أساس سنوي، لتواصل تصدُّرها قائمة أكبر الدول العربية المنتجة للغاز الطبيعي.

وتقدّر أويل آند غاز غورنال احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في قطر بما يقرب من 842.627 تريليون قدم مكعبة (أو ما يعادل 23.9 تريليون متر مكعب) نهاية عام 2021.

وحلّت قطر في الترتيب الخامس عالميًا بقائمة أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي، بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا وإيران والصين.

وتمتلك شركة قطر للطاقة أكبر مشروع غاز مسال في العالم -حقل الشمال الجنوبي-، الذي يتضمن إنشاء خطّين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، بطاقة إجمالية 16 مليون طن سنويًا، ما يرفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر إلى 126 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق