رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت أعلى من 75 دولارًا - (تحديث)

مع بيانات المخزونات الأميركية

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2%، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، ليصعد خام برنت فوق 75 دولارًا للبرميل، مع هبوط أكبر من المتوقع لمخزونات الخام في الولايات المتحدة.

يأتي أداء أسعار النفط مع تطلع اللاعبين في السوق لمؤشرات الطلب على الوقود وسط مخاوف من تزايد إصابات كورونا، إذ أوقفت سنغافورة السفر دون الحجر الصحي، وجددت أستراليا حملات التطعيم مع انتشار متحور أوميكرون.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 2.3%، مسجلة 72.76 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 1.8%، مسجلة 75.29 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط قد ارتفعت بنحو 4% تقريبًا في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء، لتعوّض الخسائر التي لحقت بها في جلسة الإثنين، عندما تراجعت الأسعار إلى نحو 7%، قبل أن تختتم الجلسة على تراجع 3%.

متحور أوميكرون

قال مدير شركة كيديا كوموديتيس في مومباي، أجاي كيديا: "تلقّت أسواق النفط تصريحات متفائلة من شركة موديرنا لصناعة اللقاحات، لكن الاتجاه الصعودي يبدو محدودًا، إذ يبدو أن المستثمرين يتوخّون الحذر بشأن القيود المتعلقة بأوميكرون".

قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسيل، أمس الثلاثاء، إن الشركة المصنّعة للّقاح لا تتوقع أيّ مشكلات في تطوير جرعة معززة للحماية من متحور أوميكرون، ويمكن أن تبدأ العمل في غضون أسابيع قليلة.

وقالت حكومة سنغافورة، إنها ستجمّد جميع مبيعات التذاكر الجديدة للرحلات الجوية والحافلات خلال المدة من 23 ديسمبر/كانون الأول إلى 20 يناير/كانون الثاني، للسيطرة على انتشار أوميكرون.

أدت القيود المفروضة على التنقل في جميع أنحاء العالم مرة أخرى إلى إثارة المخاوف من انخفاض الطلب على الوقود.

وكانت ألمانيا وأيرلندا وهولندا وكوريا الجنوبية من بين الدول التي أعادت فرض عمليات الإغلاق الجزئي أو الكامل أو تدابير أخرى للتباعد الاجتماعي في الأيام الأخيرة.

المخزونات الأميركية

واصلت مخزونات النفط في الولايات المتحدة تراجعها للأسبوع الرابع على التوالي بنحو 4.7 مليون برميل، بأكثر من توقعات المحللين، التي كانت تشير إلى هبوط قدره 3.9 مليون برميل.

في المقابل، ارتفعت مخزونات البنزين بنحو 5.5 مليون برميل، وصعدت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 0.4 مليون برميل.

مخزونات النفط في أميركا

اجتماع أوبك+

على جانب العرض، يتطلع المستثمرون إلى اجتماع مجموعة منتجي أوبك+ -التي تضم منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا- المقرر عقده في 4 يناير/كانون الثاني.

وقالت شركة الاستشارات جي بي سي إنرجي في مذكرة، إنه مع تنامي مشكلات الإنتاج في روسيا ومختلف دول أخرى في حوض المحيط الأطلسي، من المحتمل أن يدفع المنتجون في الشرق الأوسط من أجل استمرار الزيادات الشهرية في الحصص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق