طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

سيمنس جاميسا توقع أكبر صفقاتها للطاقة المتجددة في تايوان

لتوريد توربينات لـ 3 مزارع رياح بحرية

حياة حسين

وقّعت شركة سيمنس جاميسا أكبر صفقة لها في تايوان، لتوريد توربينات 3 مشروعات مزارع رياح بحرية، حسبما ذكرت منصة ذا إنرجي فويس (The energy voice).

وقالت الشركة -وهي ثاني أكبر مصنع لتوربينات طاقة الرياح عالميًا، وتتخذ من إسبانيا مقرًا لها -يوم الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إنها وقّعت الصفقة مع الشركة التايوانية لمزارع الرياح "هاي لونغ أوفشور ويند بروجكت".

وتأتي تلك الصفقة قبل أيام من إعلان مسؤول حكومي في تايوان مساعي بلاده لزيادة مخزونات الطاقة لديها في ظل الأزمة التي تواجهها حاليًا.

كما تأتي الصفقة بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء، وارتفاع الضغوط الصينية لإجبار تايبيه على الخضوع لقواعدها، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، اليوم الإثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وتتّسم موارد الطاقة المحلية في تايوان بالمحدودية، لذلك تعتمد البلاد على الواردات بنسبة 98% تقريبًا، مما يجعلها عرضة لأزمة الطاقة.

وتفاقمت الأزمة مؤخرًا مع تصاعد التوترات الجيوسياسية مع الصين، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي إلى تايبيه، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

عقد 15 عامًا

قالت شركة سيمنس جاميسا، إنها وقّعت اتفاقًا لتوريد توربينات إلى 3 مزارع رياح في تايوان، بالإضافة إلى عقد تقديم خدمات لمدة 15 عامًا، يمكن مدّها 5 سنوات أخرى.

سيمنس جاميسا
مزرعة رياح بحرية في تايوان - الصورة من "غيف ويند"

وأوضحت أن مشروعات مزارع الرياح في تايوان هي: هاي لونغ إيه 3 بسعة 300 ميغاواط، وهاي لونغ 2 بي بطاقة 232 ميغاواط، وهاي لونغ 3 بطاقة 512 ميغاواط.

ووفق الاتفاق الموقّع، تزوّد سيمنس جاميسا -أيضًا- مزارع الرياح الـ 3 بالخدمات اللوجستية والصيانة والتشغيل، إذ من المتوقع أن تحصل الشركة على موافقة نهائية لجلب توربينات الرياح إلى تايوان في 2023.

وتُقام مشروعات مزارع الرياح الـ3 التي تزوّدها الشركة بالتوربينات في تايوان على بعد 50 كيلومترًا من ساحل مدينة تشانغوا في تايوان.

وتبلغ سعة كل توربين 14 ميغاواط، وارتفاعه 222 مترًا ، وطول الشفرة 108 أمتار.

تطور هائل

قال الرئيس التنفيذي لأنشطة الأعمال البحرية في سيمنس جاميسا، مارك بيكر، إن المشروعات الجديدة تسمح بمزيد من التطورات الهائلة في صناعة طاقة الرياح البحرية في تايوان.

وأضاف: "نحن حريصون في سيمنس جاميسا على زيادة مشاركتنا بقيادة الثورة البحرية التايوانية في مجال الطاقة".

وكانت سيمنس جاميسا قد أعلنت، في 21 سبتمبر/أيلول الماضي 2022، توسعة مصنعها في مدينة تايتشونغ في تايوان بمقدار 3 أضعاف إلى 900 ألف متر مربع، وزيادة عدد العمال.

وأطلقت الشركة، التي تفتتح مصنعها في تايوان عام 2024، أول محرك لتوربينات الرياح البحرية، جمعته في الدولة الآسيوية خلال أغسطس/آب الماضي 2022.

أزمة طاقة

تواجه تايوان أزمة طاقة، تتزامن مع تصاعد التوتر الجيوسياسي مع الصين، التي تعدّها دولة تابعة لها، لذلك تسعى إلى زيادة مخزوناتها من الطاقة.

وقال نائب وزير الاقتصاد تسنغ وين شنغ، لوكالة رويترز، إن الحكومة تكثّف مخزوناتها من الغاز الطبيعي والفحم، في إطار تأمين الجزيرة لمواجهة أيّ طوارئ، وسط حالة عدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي.

جاء ذلك ردًا على أسئلة حول احتمال فرض حصار صيني أو شنّ هجوم على تايوان، التي تعتمد على التجارة، وتستورد 98% من طاقتها.

وأضاف: "من خلال بناء مرافق تخزين جديدة، تخطط الحكومة لزيادة مخزونات الغاز الطبيعي إلى أكثر من 20 يومًا بحلول عام 2030، مقارنة بنحو 11 يومًا حاليًا".

كما تعتزم تايوان زيادة مخزونات الفحم إلى ما يصل لنحو 100 يوم، خلال السنوات المقبلة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هناك ابتكار وتعديل لتوربينات الرياح لتصبح توربينات ارضية سهلة الإنشاء والتركيب و الصيانة والمتابعة المستمرة وبدلاً من أن نقول (مزارع الطاقة) سيصبح الإسم (مصانع الطاقة) ويمكن لهذا الابتكار والتعديل أن يحدث ثورة في عالم الطاقة وتصبح الطاقة متوفرة في أي مكان وزمان على مدار الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق