رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الكهرباء في العراق تستعد لفصل الصيف بإضافة 3 آلاف ميغاواط

سجلت قدرات توليد الكهرباء في العراق طفرة كبيرة، في خطوة من شأنها أن تخفف من معاناة المواطنين مع انقطاعات التيار المتكررة خاصة خلال فصل الصيف.

وكشفت وزارة الكهرباء، اليوم الثلاثاء 19 مارس/آذار، عن خطتها استعدادًا لفصل الصيف، مشيرة إلى زيادة قدرات التوليد بمعدل 3 آلاف ميغاواط عن الصيف الماضي، لتصل إلى 27 ألف ميغاواط، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، إن قطاع الكهرباء في العراق أعد خطة مبكرة استعدادًا لفصل الصيف تتضمن قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، من أجل تحقيق صيانة شاملة للوحدات التوليدية.

عقود سيمنس وجنرال إلكتريك

قال موسى، إن الوزارة وقّعت اتفاقيات مع شركتي جنرال إلكتريك الأميركية وسيمنس الألمانية بشأن إجراء الصيانة ولمدة 5 سنوات طويلة الأمد، فضلًا عن القيام بعمل كبير في منظومة التبريد والطاقات الضائعة للوحدات الإنتاجية.

وأشار إلى أن "العقود مع الشركات تضمنت صيانات طويلة الأمد للوحدات التوليدية من خلال إعادة الوحدات التوليدية إلى طاقتها التصميمية لمدة 5 سنوات، وهو ما سيحقق زيادة على مستوى الإنتاج، وستؤدي الوحدات التوليدية عملها بكفاءة ودون تلكؤ في أوقات الذروة".

وأضاف، أن العقود ستتكفل أيضًا بنصب محطات تعمل على الغاز المصاحب، والاستفادة منه بدل احتراقه وإضافة طاقات توليدية إلى قطاع الكهرباء في العراق.

المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى
المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى

وأشار إلى أنه تم توقيع عقود مع الشركتين على بنصب وحدات الدورة المركبة التي تعمل على نواتج احتراقات الدورة البسيطة، التي ستقلل الاعتماد على الغاز والوقود الأحفوري، وستتكفل بتوليد الكهرباء.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء وجّه بإدراج المشروعات المتلكئة لدى قطاع الكهرباء في العراق، إذ حرصت الوزارة على إدراجها وإعادة العمل بها، مثل محطة دبس في محافظة كركوك ومحطة الأنبار المركبة في محافظة الأنبار.

وأشار إلى أن الوزارة حققت في الصيف الماضي استقرارًا في الإنتاج بمعدل 24 ألف ميغاواط، في حين ستكون هناك زيادة بالطاقات التوليدية للعام الحالي ضمن خطة الوزارة تصل إلى 27 ألف ميغاواط، بما يمثل زيادة بمعدل 3 آلاف ميغاواط.

نقل الكهرباء

شدد موسى على أن قطاع الكهرباء في العراق استطاع تحقيق نقلة نوعية في قطاع النقل من خلال استحداث خطوط ناقلة جديدة وتوسيع بعض المحطات وتحويل جميع خطوط الضغط الفائق على دوائر مزدوجة.

وأشار إلى أنه "في السابق كان الخط ينقل 1000 ميغاواط، والآن ينقل 2000 ميغاواط، فضلًا عن تقليل الحوادث التي كانت تتعرّض لها المنظومة".

وذكر موسى، أن "الوزارة عملت على استحداث المغذيات ونصب المحطات الثابتة والمتنقلة وتأهيل شبكات التوزيع وتوفير المعدات والمحولات ومراكز الصيانة التي تمكن العاملين من تقديم الخدمات".

وأكد أن هناك خططًا للتحول الذكي بالشبكة الكهربائية في 15 منطقة بين بغداد والمحافظات، بالإضافة إلى المضي بتنويع مصادر الغاز والطاقة ونصب الدورات المركبة وإنشاء المحيطات الحرارية وتأهيل قطاع الكهرباء بصورة كاملة.

وتعهد المسؤول العراقي أن يكون الصيف الحالي أفضل من الماضي بحجم التزامات الوزارة، وما هو متعلق بعملها، شرط أن يتم توفير الوقود والغاز الكافي لتزويد المحطات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق