أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددة

سهم سيمنس إنرجي يقفز 11% بعد نتائج أعمال فاقت التوقعات

الطاقة

صعد سهم سيمنس إنرجي الألمانية (Siemens Energy) بأكثر من 11% خلال تعاملات اليوم الأربعاء في بورصة فرانكفورت بدعم من النتائج الإيجابية التي فاقت التوقعات خلال الربع الأخير من 2023.

وأظهرت نتائج أعمال سيمنس إنرجي للربع الأول من العام المالي (2023-2024) للمدة من "1 أكتوبر/تشرين الأول إلى 31 ديسمبر/كانون الثاني) زيادة بنسبة 12.6% في الإيرادات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت عملاقة الطاقة الألمانية أنها ما تزال ترى بيئة سوق إيجابية مع تعافي الشركة المصنّعة لمعدّات الطاقة من أزمة توربينات الرياح الكبرى.

وارتفع سهم سيمنس إنرجي المُدرج في بورصة فرانكفورت 11.32% إلى 13.82 يورو (15.02 دولارًا أميركيًا)، بحلول الساعة 08:45 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:45 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة).

جاءت الزيادة في أسهم سيمنس إنرجي بدعم من الأخبار الإيجابية لنتائج أعمال الشركة، بعد شهور من الإعلانات السلبية حول أعمال توربينات الرياح البرية للمجموعة، إذ تسببت مشكلات الجودة في عمليات بيع كبيرة للاسم.

نتائج أعمال سيمنس إنرجي

ارتفعت إيرادات سيمنس إنرجي في الربع الأول (أكتوبر- ديسمبر 2023) على أساس قابل للمقارنة إلى 7.65 مليار يورو (8.29 مليار دولار)، وهو أعلى من تقديرات المحللين البالغة 7.38 مليار دولار.

وبلغ هامش الربح قبل البنود الخاصة 2.7%، في حين ارتفع حجم الطلبيات بنسبة 23.6%، ليصل إلى 15.38 مليار يورو (16.72 مليار دولار).

توربين رياح تابع لشركة سيمنس جاميسا
توربين رياح من شركة سيمنس- أرشيفية

كانت سيمنس إنرجي قد تكبدت خسائر بنحو 4.59 مليار يورو (5 مليارات دولار)، خلال العام المالي (2022-2023)، على خلفية أزمة عيوب توربينات الرياح التي تصنّعها شركتها التابعة "سيمنس جاميسا" (Siemens Gamesa).

وقال المتحدث باسم شركة سيمنس: "نحن على الطريق الصحيح.. عملنا على حل مشكلات الجودة في قطاع توربينات الرياح البرية، ونسعى من خلال باقي الأعمال الاستفادة من إمكانات النمو وتحقيق الأهداف التي وضعناها لأنفسنا"، حسبما ذكرت رويترز.

أزمة توربينات الرياح

واجهت شركة سيمنس إنرجي انتكاسات متكررة في أعمالها الخاصة بتوربينات الرياح سيمنس جاميسا، مما أدى إلى تساؤلات حول إستراتيجيتها المتمثلة في محاولة خدمة قطاعات واسعة من قطاع المرافق.

وقال رئيس شركة سيمنز إنرجي جو كايسر الأسبوع الماضي، إن الشركة لم تكتشف أيّ عيوب جديدة في أحدث توربينات الرياح البرية، منذ أن علّقت آخر مرة على الأمر في نوفمبر/تشرين الثاني، قائلة: إن "الأسوأ قد انتهى".

وأرجعت سيمنس ارتفاع الإيرادات والأرباح في الربع الأول بشكل رئيس إلى التحولات الإيجابية في المشروعات، والتي قد تفيد بعض النتائج الفصلية، ولكن يمكن أن تتأرجح مرة أخرى في المدة اللاحقة.

وتعتزم سيمنس إنرجي إعلان نتائج الربع الأول كاملة في 7 فبراير/شباط، موضحة أن التدفق النقدي وصل إلى 283 مليون يورو (307.63 مليون دولار)، بدعم من "التدفق النقدي المرتفع المتوقع في سيمنس جاميسا".

واجهت شركة سيمنس إنرجي خسائر فادحة العام الماضي، على خلفية أزمة توربينات الرياح، إذ أعلنت الشركة أن المشكلات في وحدة توربينات الرياح ستكلّفها 2.2 مليار يورو (2.4 مليار دولار أميركي).

ودفعت الأزمة الشركة الألمانية إلى مراجعة إستراتيجيتها لأعمال مجال طاقة الرياح، خاصة بعد أن صدمت الأسواق في أواخر يونيو/حزيران الماضي بإعلانها أن وحدتها التابعة سيمنس جاميسا لديها مشكلات كبيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق