أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

سيمنس إنرجي تخسر 5 مليارات دولار بعد أزمة عيوب توربينات الرياح

في العام المالي 2022-2023

أعلنت شركة سيمنس إنرجي (Siemens Energy) الألمانية أنها خسرت نحو 4.59 مليار يورو (5 مليارات دولار)، خلال العام المالي (2022-2023)، وذلك على خلفية أزمة عيوب توربينات الرياح التي تصنعها شركتها التابعة "سيمنس جاميسا" (Siemens Gamesa).

وكشفت الشركة الألمانية، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، حجم خسائرها، وذلك بعد يوم واحد من حزمة إنقاذ تلقّتها من الحكومة الألمانية، استهدفت إقالتها من عثرتها التي تهدد أكبر داعمي تحول الطاقة في الدولة الأوروبية.

وتأتي خسائر العام المالي الأخير (2022-2023) لشركة سيمنس إنرجي الألمانية، الذي بدأ في 1 أكتوبر/تشرين الأول (2022) وانتهى في 30 سبتمبر/أيلول (2023)، أكبر بكثير من مئات الملايين من الدولار، خسرتها في العام المالي السابق، وفق تقرير نشرته "ياهو فايننس" (Yahoo Finance) نقلًا عن وكالة الأنباء الفرنسية "AFP".

مشكلات توربينات الرياح البرية

على الرغم من أن أغلب أنشطة شركة سيمنس إنرجي المتعلقة بشبكات الغاز والكهرباء حققت نتائج جيدة، فإن هذه النتائج تضررت بشدة بسبب الأزمة التي تسببت فيها وحدتها المنتجة لتوربينات الرياح "سيمنس جاميسا".

وواجهت الشركة التابعة مشكلات فنية طويلة الأمد مع توربينات الرياح البرية، والتي تكلفت مبالغ ضخمة لإصلاحها، إذ أعلنت الشركة أن أعمال الرياح ما زالت تمثّل تحديًا كبيرًا، وأدت إلى خسارة صافية في عام 2023، معترفة بأنها تعرضت لانتكاسة خطيرة.

أحد مصانع سينمس جاميسا لإنتاج توربينات الرياح
أحد مصانع سينمس جاميسا لإنتاج توربينات الرياح - الصورة من وكالة الأنباء الفرنسية

ومن المتوقع أن يستمر تأثر أداء المجموعة على المدى القريب إلى المتوسط، إذ رجّح الخبراء أن تتعافى "جاميسا" في السنة المالية عام 2026، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت سيمنس إنرجي قد حازت موافقة الحكومة الألمانية على صفقة إنقاذ بقيمة 15 مليار يورو (16.5 مليار دولار)، ستحصل منها الشركة قريبًا على 7.5 مليار يورو (8 مليارات دولار)، إذ تتضمن الصفقة تقديم ضمانات للشركة، للسماح لها بمواصلة تمويل المشروعات الكبرى طويلة الأجل.

حزمة الإنقاذ العاجلة

أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية أنها بصدد منح شركة سيمنس إنرجي ضمانات بقيمة 7.5 مليار يورو (8 مليارات دولار)، إذ شملت الصفقة مشاركين آخرين، منهم بنوك، وذلك ضمن جهود الحكومة لإنقاذ أكبر مجموعة داعمة لتحول الطاقة في ألمانيا.

وتتوقف حزمة الإنقاذ على وقف الشركة دفع أرباح الأسهم للمساهمين والمكافآت لأعضاء مجلس إدارتها بشكل مؤقت، إذ إن الحكومة لن تقدّم الضمان المالي إلّا إذا احترم جميع أصحاب المصلحة الآخرون التزاماتهم، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتولي برلين اهتمامًا كبيرًا لشركة سيمنس إنرجي، المنبثقة عن شركة الإلكترونيات الألمانية الشهيرة سيمنس، لذلك تسعى إلى تقديم الدعم الممكن لها، لا سيما أن الشركة الأم تملك حصة أغلبية تبلغ 32% في شركة تصنيع توربينات الرياح.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية أن صفقة إنقاذ الشركة كانت قيد الإعداد منذ أسابيع، إذ إن الحكومة كانت تُجري اتصالات مكثفة مع سيمنس الأم وسيمنس إنرجي، والمقرضين من القطاع الخاص، بهدف تفادي سقوط هذا الكيان العملاق.

أحد مقار شركة سيمنس إنرجي
أحد مقارّ شركة سيمنس إنرجي - الصورة من وكالة رويترز

يشار إلى أن شركة سينمس للطاقة، التي بلغت إيراداتها نحو 29 مليار يورو (32 مليار دولار)، تعمل في تصنيع توربينات الغاز والمحللات الكهربائية لإنتاج الهيدروجين، من بين منتجات أخرى، كما تدعم تقنياتها سدس الكهرباء المولدة عالميًا.

نتائج أعمال سينمس إنرجي في 2023

واجهت شركة سيمنس إنرجي خسائر فادحة، على خلفية أزمة توربينات الرياح التي كشفتها مؤخرًا، إذ أعلنت الشركة أن المشكلات في وحدة توربينات الرياح ستكلّفها 2.2 مليار يورو (2.4 مليار دولار أميركي)، وفق بيان نتائج الأعمال، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ودفعت الأزمة الشركة الألمانية إلى مراجعة إستراتيجيتها لأعمال مجال طاقة الرياح، خاصة بعد أن صدمت الأسواق في أواخر يونيو/حزيران الماضي بإعلانها أن وحدتها التابعة سيمنس جاميسا، لديها مشكلات كبيرة.

وتأثّرت نتائج أعمال الشركة في الربع الثالث 2023 -الذي ينتهي في 30 يونيو/حزيران 2023- بالرسوم في شركة "سيمنس جاميسا"، بسبب زيادة تكليف الإنتاج وتحديات زيادة الأعمال البحرية، بخلاف تكلفة إصلاح أعطال التوربينات.

وأكدت سيمنس إنرجي أنها تعمل على مواصلة الاستفادة من بيئة السوق الملائمة؛ إذ تعكس الطلبات البالغة 14.9 مليار يورو (16.4 مليار دولار) نموًا سنويًا بنسبة 54.2%، وبلغ تراكم الطلبات رقمًا قياسيًا جديدًا عند 109 مليارات يورو (120 مليار دولار).

في الوقت نفسه، زادت الإيرادات بنسبة 8% على أساس سنوي، لتبلغ 7.5 مليار يورو (8.23 مليار دولار)، كما تحسَّن التدفق النقدي الحرّ قبل الضرائب إلى 27 مليون يورو (29.6 مليون دولار)، في حين أعلنت الشركة خسارة صافية قدرها 2.9 مليار يورو (3.2 مليار دولار) في الربع الثالث 2023، مقارنةً بخسائر المدة نفسها من 2022 البالغة 564 مليون يورو (619 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق