تكنو طاقةتقارير التكنو طاقةرئيسية

توربينات الرياح المتنقلة.. تقنية لتوليد الكهرباء في كل مكان (فيديو)

محمد عبد السند

تفتح توربينات الرياح المتنقلة آفاق توليد الكهرباء الخضراء وإتاحتها إلى المواقع ذات الطبيعة الجغرافية الوعرة التي يتعذر معها تركيب البنية التحتية التقليدية المتعارف عليها في مزارع الرياح، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتبرز التوربينات العصب الرئيس في صناعة الرياح؛ إذ تُعدّ المكون الرئيس المولد للكهرباء النظيفة رخيصة التكلفة، التي يُعول عليها في تسريع جهود الحياد الكربوني، وتعزيز أمن الطاقة.

وفيما يُعدّ خُطوة على المسار، عرضت شركة إنفينيت رينيوابولز (Infinite Renewables) المتخصصة في تطوير الطاقة المتجددة 5 توربينات رياح متحركة من إنتاج شركة أوكتوبس إنرجي (Octopus Energy)، لإظهار الكيفية التي يمكن خلالها لأنظمة الطاقة المتجددة أن تقود المستقبل، حسب تقرير حديث.

الطلب المتنامي

يمثّل الطلب المتنامي الحافز الرئيس لتطوير الطاقة المتجددة المستدامة، سواءً فيما يتعلق بعدد الوحدات المركبة، أو المكان الذي تُنشَر فيه تلك المصادر النظيفة، وفق ما أورده بيان منشور بالموقع الرسمي لشركة أكتوباس إنرجي.

ولعل هذا ما دفع أوكتوبس إنرجي -ومقرّها المملكة المتحدة- إلى ابتكار توربينات الرياح المتنقلة التي لديها القدرة على سدّ الطلب المتنامي على الكهرباء النظيفة في الأماكن والمجتمعات التي تشتد فيها الحاجة إلى تلك السلعة الإستراتيجية.

وأتاحت أوكتوبس إنرجي، بالشراكة مع إنفينيت رينيوابولز، 5 من التوربينات المتحركة سعة 45 كيلوواط، إلى جانب أنظمة بطاريات لتخزين الكهرباء وأنظمة شمسية سعة 3.6 كيلوواط، وذلك خلال فاعليات قمة المناخ كوب 28 التي عُقِد خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول (2023).

وتُبنَى تلك التوربينات المتنقلة في هولندا وألمانيا، في حين تولّت شركة إنفينيت إنرجي تطوير القاعدة المتحركة للتوربين، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مستقبل الطاقة

تساءل مدير العمليات وتسليم المشروعات في شركة إنفينيت رينيوابولز جيليان جونز: "هل يمكن لتوربينات الرياح أن تكون متنقلة بأيّ حال من الأحوال؟ نعتقد ذلك!، وبناءً على طلب شركة أوكتوبس إنرجي، صمّمنا وطورنا قاعدة أساس متنقلة فوق سطح الأرض تسمح بتركيب توربين سعة 45 كيلوواط في يوم واحد".

من جهته، قال مدير شركة اوكتوباس إنرجي جنيريشن بول لوران: "من أجل إظهار الكيفية التي يمكن خلالها أن يقود نظام الطاقة المتجددة مستقبل تلك الصناعة، أردنا تركيب أنظمة تخزين طاقة الشمس والرياح والبطاريات على مسرح المناخ العالمي".

وأوضح لوران قائلًا: "لدينا بعض المشروعات الطموحة المتوافقة مع خطط إنفينيت، والتي ستستمر في عرض شبكتها العالمية وقدراتها التي لا تضاهى، ونحن في بداية عام 2024".

أحد توربينات الرياح المتنقلة
أحد توربينات الرياح المتنقلة - الصورة من الموقع الرسمي لشركة أكتوبس إنرجي

نشر التقنية

ترى شركة إنفينيت رينيوابولز -ومقرّها إسكتلندا- أنه بالإمكان نشر توربينات الرياح المتنقلة في الأماكن التي يرتفع فيها الطلب مؤقتًا.

وفي هذا الصدد، قال رئيس العمليات وتسليم المشروعات في إنفينيت رينيوابولز جيليان جونز: "لدينا يقين في أن تلك التوربينات يمكن أن تثبت قدراتها في المملكة المتحدة، وتحديدًا في الأماكن التي تشهد صعودًا مؤقتًا في الطلب على الكهرباء، وفق حقوق تطوير مرخصة".

وأشار جونز إلى أن هناك إمكانات لظهور توربينات الرياح المتنقلة في أماكن مثل بلدة غلاستونبري جنوب إنجلترا التي تُعدّ أكبر مهرجان للفنون الاستعراضية والموسيقى في العالم؛ بهدف خفض الاعتماد على مولدات الديزل.

أحد توربينات الرياح المتنقلة
أحد توربينات الرياح المتنقلة - الصورة من الموقع الرسمي لشركة أكتوباس إنرجي

توربينات فريدة

تُعدُّ توربينات الرياح المتنقلة الأولى من نوعها التي تستعمل قواعد متحركة لتشكيل أسس لمثل تلك الهياكل التي لا غنى عنها لتوليد الكهرباء في صناعة الرياح النظيفة.

ويزن التوربين أكثر من 120 طنًا، بما في ذلك الصابورة الخرسانية، وكل توربين يمكن إعادة استعماله بأقل تأثيرات بيئية ممكنة؛ وذلك بفضل حقيقة مفادها أنه يوجد على الأرض، ولا يتسبب في أيّ مشكلات لما يوجد أسفلها.

وعلاوة على، ذلك يتمتع كل توربين بالقدرة على توليد أكثر من 100 كيلوواط يوميًا عند التشغيل بسعته الكاملة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مدير شركة إنفينيت أندرو كروسمان: "تعدّ مراكز الطاقة المتنقلة الأولى من نوعها التي تُرَكَّب وتتميز بقواعد متنقلة فريدة من نوعها بالنسبة لتوربينات الرياح وبطاريات تخزين الكهرباء المدمجة مع الطاقة الشمسية".

وتسلّط مراكز الطاقة المتنقلة الضوء على الكيفية التي يمكن خلالها نشر الطاقة المتجددة بسرعة متى وأينما تطلبت الحاجة إليها.

وتابع كروسمان: "أثارت توربينات الرياح المتنقلة الأرجوانية والوردية اهتمامًا كبيرًا في دبي، ونحن نتطلع الآن إلى توسيع نطاق عملياتنا في الشرق الأوسط".

ويوضح الفيديو أدناه مقتطفات من عمل توربينات الرياح المتنقلة خلال مهرجان غلاستونبري جنوب إنجلترا:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق