التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

صناعة توربينات الرياح تنتعش بـ10 اتفاقيات شراء جديدة

نوار صبح

تشهد اتفاقيات شراء توربينات الرياح زخمًا كبيرًا، وهو ما يعكس الطلب الكبير على تركيب مزارع الرياح حول العالم بما يتماشى مع التوجه العالمي للاعتماد على الطاقة النظيفة وخفض مستويات الانبعاثات الكربونية.

يأتي ذلك وسط وجود مؤشرات على ارتفاع الطلب العالمي على توربينات الرياح؛ إذ ارتفع هذا الطلب خلال النصف الأول من 2023، بنسبة 12% على أساس سنوي، إلى 70 غيغاواط تقريبًا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وذكر تقرير حديث صادر عن إحدى المؤسسات البحثية الكبرى أن المدة الماضية شهدت توقيع 10 اتفاقيات لشراء توربينات الرياح، لمشروعات عملاقة، وفقًا لما نشره موقع "إي في ويند" EV Wind، في ديسمبر/كانون الأول 2023.

10 اتفاقيات

أشار تقرير صادر عن قسم الأبحاث والبيانات "ويند باور إنتلجنس Windpower Intelligence"، لدى مجلة ويند باور مونثلي Windpower Monthly، إلى أن توقيع الاتفاقيات الـ10 لشراء توربينات الرياح كان في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وحده.

تجدر الإشارة إلى أن اتفاقية شراء التوربينات، هي اتفاقيات تعاقدية بين الشركة المُصنعة لتوربينات الرياح وأحد المشترين، وهو عادة ما يكون شركة متخصصة في طاقة الرياح أو مطور مشروع يقوم بشراء وتسليم هذه التوربينات.

وأوضح التقرير أن إحدى اتفاقيات شراء توربينات الرياح المُشار إليها تخص سلسلة من الطلبات التابعة لشركة "فيستاس" Vestas في الولايات المتحدة الأميركية.

مزرعة رياح بحرية تابعة لشركة فيستاس
مزرعة رياح بحرية تابعة لشركة فيستاس - الصورة من موقع الشركة الرسمي

وتشمل الطلبات التي ترغب الشركة في الحصول عليها مئات التوربينات وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمثل حجم الطلبات المُقدم من شركة "فيستاس" الأميركية علامة فارقة مُهمة للشركة؛ إذ إنه يُعزز مكانتها لاعبًا رئيسًا في سوق طاقة الرياح بالولايات المتحدة.

وخلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، بلغ الطلب على توربينات الرياح في أميركا الشمالية 7.7 غيغاواط، بزيادة 4 أضعاف عن النصف الأول من العام الماضي 2022، الذي سجّل 1.9 غيغاواط، مع استحواذ توربينات الرياح البحرية على 49% من الإجمالي، وفق تقرير صادر في سبتمبر/أيلول 2023 عن شركة الأبحاث وود ماكنزي.

الطلب على التوربينات

هناك دلائل واضحة على أن صناعة توربينات الرياح والطلب عليها عالميًا تشهد زخمًا متزايدًا، وتؤكد ذلك اتفاقيات شراء توربينات الرياح سالفة الذكر.

وفي هذا الصدد، بلغت قيمة طلبات شراء التوربينات عالميًا 40.5 مليار دولار في النصف الأول من عام 2023، بعدما سجّلت 25.3 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام نفسه.

وسجّلت طلبات شراء توربينات الرياح حول العالم 69.5 غيغاواط خلال المدّة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2023، مقارنة بـ62 غيغاواط في المدّة نفسها من 2022.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الطلب على توربينات الرياح عالميًا:

الطلب العالمي على توربينات الرياح

واحتلت الصين الريادة في الطلب على توربينات الرياح بواقع 44 غيغاواط من إجمالي الطلب العالمي البالغ (69.5 غيغاواط) خلال النصف الأول من 2023.

وأمام ذلك، كانت طلبات شراء توربينات الرياح خارج الصين المحرّك الرئيس لنمو الطلب خلال أول 6 أشهر من العام؛ إذ بلغت 25 غيغاواط بزيادة قدرها 47% على أساس سنوي.

واستحوذت شركة إنفيجن (Envision) الصينية على 9.7 غيغاواط من إجمالي الطلب العالمي على توربينات الرياح خلال النصف الأول من هذا العام، تليها شركة ويندي (Windey) الصينية 8.7 غيغاواط، ثم شركة سيمنس جاميسا (SGRE) الألمانية بنحو 8.2 غيغاواط.

طاقة الرياح وتغير المناخ

تكتسب طاقة الرياح زخمًا بسبب قدرتها على توليد الكهرباء دون انبعاثات ضارة، وأيضًا بفضل التقدم في تقنيات التوربينات، وانخفاض التكاليف، والدعم المتزايد المُقدم من قِبل الحكومات عبر حزم الحوافز الاستثنائية.

ومنذ العام الماضي (2022)، زاد الطلب على الطاقة المتجددة عالميًا، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح؛ حيث سعت الحكومات حول العالم إلى البحث عن مصادر بديلة للوقود الأحفوري لمواجهة الاضطرابات في إمدادات الطاقة.

ولهذا زادت مساهمة الطاقة المتجددة في مختلف قطاعات الطلب على الكهرباء حسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة.

ومن المتوقع أن يسجل عام 2023 رقمًا قياسيًا جديدًا لنشر مصادر الطاقة المتجددة، مع إضافة قدرات إضافية تتراوح بين 440 و500 غيغاواط بحلول نهاية العام، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وذكر تقرير صادر عن معهد روكي ماونتن Rocky Mountain Institute أن مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية ستمثل أكثر من ثلث إنتاج الكهرباء في العالم بحلول عام 2030، مقارنة بنحو 12% الآن وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق