تقارير الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أسعار توربينات الرياح المنزلية 2024 (خاص)

داليا الهمشري

شهدت أسعار توربينات الرياح المنزلية لعام 2024 استقرارًا في معظم الدول العربية، بينما تراوحت بين 215 و620 دولارًا أميركيًا للقدرات بين 800 و3 آلاف واط في لبنان وسوريا.

وانتشر استعمال توربينات الرياح المنزلية بكثرة خلال الأعوام القليلة الماضية في المنطقة العربية، لا سيما في الأردن واليمن وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية والسودان.

وتمتاز توربينات الرياح عن المحطات الشمسية على الأسطح بقدرتها على العمل خلال ساعات الليل؛ ومن ثم تزويد المنازل والمنشآت التجارية بالكهرباء على مدار اليوم.

وأكد عدد من الخبراء في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أن طاقة الرياح تُعد أكثر موثوقية من الطاقة الشمسية؛ لأنها مُصممة في الأساس للعمل خلال الطقس السيئ والتقلبات الجوية على خلاف الطاقة الشمسية التي تفتقد لهذه الميزة المهمة؛ ما يُسلِّط الضوء على أسعار توربينات الرياح المنزلية 2024.

توربينات الرياح المنزلية في سوريا

قال المتخصص في إحدى الشركات المُورّدة لتوربينات الرياح المنزلية في سوريا المهندس علي الخلف، إن توربينات الرياح المنزلية الصغيرة تكون بقدرات 100 واط، و200 واط، و300 واط، و400 واط، وتتراوح تكلفتها بين 75 و85 دولارًا.

وأضاف، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن هناك توربينات بقدرات أكبر من 600 واط، و800 واط و1000 واط و1200 واط حسب كمية الطلب، ويتراوح سعرها بين 200 و300 دولار أميركي.

توربينات الرياح تتفوق على الألواح الشمسية بقدراتها على العمل لساعات أطول وتوليدها للكهرباء بكميات أكبر خلال الوقت نفسه.

يقول المهندس علي الخلف، إن التوربين بإمكانه استغلال 50% من طاقة الرياح، في حين أن الأنظمة الشمسية لا تستفيد سوى بنسبة تتراوح بين 15 و30% فقط من الإشعاع الشمسي.

إلا أنه استطرد قائلًا إن تركيب توربينات الرياح يتطلب قدرات فنية أكثر احترافية من الأنظمة الشمسية لتجنب صدور أصوات مزعجة للمستعملين.

أسعار توربينات الرياح المنزلية 2024
توربينات رياح للاستعمال المنزلي في إحدى المناطق السكينة

بطاريات التخزين

أوضح المتخصص في إحدى شركات الطاقة البديلة المُوردة للتوربينات في لبنان وسوريا المهندس أحمد موصللي، أن أسعار توربينات الرياح المنزلية 2024 تتناسب مع قدرتها الأكثر شيوعًا -حاليًا- والتي تتراوح بين 800 و3000 واط.

ولفت موصللي، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن كل توربين يكون مصحوبًا بمنظم شحن، مشيرًا إلى سهولة تركيبه على الأسطح وتوصيله على البطاريات للتخزين.

وأشار إلى أنه بالإمكان تركيب توربين الرياح بجانب منظومات الطاقة الشمسية، لافتًا إلى أنه في هذه الحالة يمكن شحن البطاريات بالاستعانة بطاقتي الرياح والشمس معًا من أجل توفير أكبر قدرة من الكهرباء.

أسعار توربينات الرياح المنزلية في لبنان وسوريا لعام 2024

توربين الرياح بقدرة 800 واط: 215 دولارًا أميركيًا.

توربين الرياح بقدرة 1000 واط: 270 دولارًا أميركيًا.

توربين الرياح بقدرة 2000 واط: 520 دولارًا أميركيًا.

توربين الرياح بقدرة 3000 واط: 620 دولارًا أميركيًا.

قياس سرعة الرياح

يقول الخبير السوري بالطاقة المتجددة المهندس عدنان سعد، إن توربينات الرياح المنزلية تتميز بأنها لا تشغل مساحات كبيرة من الأسطح مثل المنظومات الشمسية؛ لأنها مُصممة بحيث تكون صغيرة الحجم، وتعمل عند سرعة رياح منخفضة جدًا.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن هذه التوربينات تتّسم بعدد من المميزات؛ من بينها سهولة الفك والتركيب والنقل إلى أيّ مكان.

إلا أن تركيبها يُعد أكثر تعقيدًا من المحطات الشمسية؛ لضرورة اتخاذ عدة إجراءات؛ من بينها قياسات سرعة الريح، والاتجاه في موقع الاستعمال على مدار مدة قد تصل إلى عام بأقلّ تقدير، على أن تكون هذه القياسات على مدار الساعة لتحديد جدوى استعمال الرياح في هذا الموقع.

وتابع أن تركيب منظومات طاقة الرياح يشترط ضرورة وجود فريق فني مؤهل لتركيب برج القياس والأجهزة والأدوات المطلوبة ومراقبتها وتحليل النتائج على نحو دقيق.

واستطرد قائلًا إن توربينات توليد الكهرباء للأغراض المنزلية تتراوح بين 100 واط و20 كيلوواط، موضحًا أن احتياجات الأسرة المتوسطة لن تتعدى 10 كيلوواط.

أسعار توربينات الرياح المنزلية 2024
محطة طاقة شمسية ورياح أعلى أحد المنازل

مساحة التركيب

أشارت الباحثة بقسم الهندسة الميكانيكية في كلية علوم الهندسة بجامعة أم درمان الإسلامية في السودان المهندسة لمياء عبدالعزيز الطاهر، إلى أن طاقة الرياح تتميز عن الطاقة الشمسية بقدرتها على توليد الكهرباء على مدار 24 ساعة خلال اليوم، بأقلّ سرعة هواء.

وأوضحت -خلال تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن منظومات الرياح تمتاز عن الألواح الشمسية -كذلك- بانخفاض تكلفة التشغيل والصيانة وسهولة التركيب؛ لذلك تأتي أسعار توربينات الرياح المنزلية 2024 تنافسية.

ولفتت الباحثة السودانية إلى أن بناء هذه الوحدة لا يتطلب إلّا مساحة صغيرة جدًا فوق أسطح المنازل لا تتعدى 3.5 مترًا مربعًا، مع ارتفاع 2.5 مترًا لإنتاج 10 كيلوواط/ساعة من الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق