أخبار الطاقة المتجددةأسهمأسهم وشركاتسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

سهم سيمنس إنرجي ينهار بأكثر من 33%.. والشركة تطلب حزمة إنقاذ

بسبب أزمة توربينات الرياح

دينا قدري

يتعرض سهم سيمنس إنرجي (Siemens Energy) لانتكاسة كبيرة في هذه الأثناء، إذ تُجري الشركة محادثات مع الحكومة الألمانية للحصول على ضمانات بمليارات الدولارات، أملًا في إنقاذها من خسائر هائلة بوحدة توربينات الرياح.

وأوضحت الشركة الألمانية أنها إنها بحاجة إلى دعم مشروعاتها، مع تدهور الصورة المالية في أعمال توربينات الرياح، التي أكدت -في وقت سابق- أنها ستكلفها 2.2 مليار يورو (2.32 مليار دولار أميركي)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقعت الشركة أن تتسبب هذه الرسوم في تضخيم صافي خسائرها بأكثر من 6 أضعاف في عام 2023 إلى 4.5 مليار يورو (4.74 مليار دولار)، بحسب ما جاء في بيان نتائج أعمال سيمنس إنرجي، الذي أصدرته في أغسطس/آب المنصرم.

وانخفض سهم سيمنس إنرجي، اليوم الخميس (26 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، إلى أدنى مستوياته على الإطلاق بسبب هذه الأخبار؛ إذ تراجع بأكثر من 39% بحلول الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش (13:55 بتوقيت السعودية)، ما يشير إلى خسارة 3.3 مليار يورو (3.48 مليار دولار) في القيمة السوقية منذ يوم الأربعاء.

وقبل ساعات، تقلصت خسائر أسهم الشركة الألمانية قليلًا، لتصل نسبة الانخفاض إلى 33.1% بحلول الساعة 02:22 مساءً بتوقيت غرينتش (05:22 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

سيمنس إنرجي

أعلنت سيمنس إنرجي -في يونيو/حزيران 2023- مجموعة واسعة من المشكلات في شركة سيمنس جاميسا (Siemens Gamesa)، إحدى أكبر شركات تصنيع توربينات الرياح في العالم، بعد أسابيع فقط من تمكّنها من الاستحواذ الكامل على الأعمال التي كانت تمتلكها جزئيًا، سابقًا.

وتركزت مشكلات الجودة على الشفرات الدوارة والتروس في توربينات الرياح البرية الأحدث، ما أثار حفيظة أكبر المساهمين والشركة الأم السابقة "سيمنس"، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

بسبب الخسائر، تخشى شركة سيمنس إنرجي من أنها ستواجه صعوبات في الحصول على ضمانات من البنوك، وقد تواصلت مع الحكومة وشركة سيمنس للحصول على إطار ضمان، بحسب ما ذكرت مجلة أخبار الأعمال الأسبوعية فيرتشافت فوخه (WirtschaftsWoche)، التي كانت أول من نشر المحادثات مع مجلة شبيغل (Speigel).

توربينات الرياح التابعة لشركة سيمنس جاميسا
توربينات الرياح التابعة لشركة سيمنس جاميسا - الصورة من الموقع الرسمي لشركة سيمنس إنرجي

وقالت الصحيفة الأسبوعية، إن شركة سيمنس إنرجي تسعى للحصول على ضمانات تصل إلى 15 مليار يورو (15.83 مليار دولار).

وأضافت أن الدولة الألمانية ستتحمل مسؤولية 80% من شريحة التمويل الأولية البالغة 10 مليارات يورو (10.55 مليار دولار)، بينما ستكون البنوك مسؤولة عن نسبة 20% المتبقية.

وفقًا للتقرير، طُلب من شركة سيمنس ضمان الشريحة الثانية من الـ 5 مليارات يورو (5.27 مليار دولار) المتبقية، وتظل سيمنس مستثمرًا رئيسًا في شركة سيمنس إنرجي، إذ تحتفظ بحصّة قدرها 25.1%.

وأكد متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية المحادثات، التي وصفها بأنها "وثيقة وجديرة بالثقة"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة رويترز.

توقعات سيمنس إنرجي في 2023

في بيان يؤكد المحادثات، وعقب انهيار سهم سيمنس إنرجي اليوم، قالت الشركة -أيضًا-، إنه من المتوقع أن تكون نتائجها المالية عام 2023 متوافقة تمامًا مع التوجيهات السابقة، وإن سيمنس جاميسا تعمل على حل مشكلات الجودة الخاصة بها.

وأضافت أن عملية إعداد ميزانية "سيمنس إنرجي" ما تزال مستمرة، ولم يتخذ المجلس التنفيذي أيّ قرارات بشأن الميزانية السنوية لعام 2024، أو أيّ إجراءات تمويل محددة.

وأفادت مصادر حكومية بأن برلين مستعدة لمساعدة شركة سيمنس إنرجي، بينما سيتعيّن على أصحاب المصلحة أيضًا أن يؤدوا دورهم.

وتريد الحكومة الألمانية دعم الصناعة وسط التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، وقد أصدرت المفوضية الأوروبية -للتوّ- خطة عمل للحفاظ على صناعة طاقة الرياح في أوروبا بموقع قيادي عالمي.

وفي أغسطس/آب 2023، قالت سيمنس إنرجي، إن المشكلات في "جاميسا" ستكون العامل الرئيس الذي سيؤدي إلى تضخم صافي خسائرها في عام 2023 إلى 4.5 مليار يورو (4.75 مليار دولار)، أي أكثر من 6 أضعاف على أساس سنوي.

ونقلت مجلة شبيغل عن مصادر قريبة من الشركة قولها، إن الخسائر قد تكون أكبر؛ فقد استُبدِلَ كبار المديرين في شركة سيمنس جاميسا، دون أن يؤدي ذلك إلى تحسين الربحية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق