سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تتراجع بأكثر من 2%.. وخام برنت عند 84 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط للتراجع بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لتواصل نزيف الخسائر بعد هبوطها بأكثر من 5 % في الجلسة السابقة.

يأتي ذلك بالتزامن مع توقعات غير واضحة للطلب على النفط، والتي طغت على أي دعم قدمته تحركات تحالف أوبك+ الذي أبقي على تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

وأبقت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ على تخفيضات إنتاج النفط للإبقاء على شح الإمدادات، وأكدت السعودية مواصلة قرار خفض إنتاج النفط الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل، وأعلنت روسيا استمرار خفض الصادرات بنحو 300 ألف برميل حتى نهاية 2023.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، على تراجع بأكثر من 5.5% لتسجل أدنى مستوياتها منذ نهاية أغسطس/آب الماضي، مع حفاظ تحالف أوبك+ على سياسة خفض الإنتاج الطوعي، وصدور بيانات انخفاض مخزونات النفط الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 2.02%، لتصل إلى 84.07 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 2.3%، لتصل إلى 82.31 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت أسعار النفط أكثر من 5 دولارات، أمس الأربعاء، مع تسليط الضوء على توقعات قاتمة للاقتصاد الكلي تهدد بتدمير الطلب على الوقود.

خزانات نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية
خزانات نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال محللو مصرف أستراليا الوطني: "ما زلنا نرى السوق تعاني عجزًا خلال الربع الرابع، كما أن انخفاض أسعار النفط يقلل من احتمال تخفيف أوبك+ قيود العرض".

وعلى الجانب السلبي، من المحتمل أن يكون اقتصاد منطقة اليورو قد انكمش في الربع الأخير، وفقًا لمسح أظهر انخفاض الطلب في سبتمبر/أيلول بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من 3 سنوات مع قيام المستهلكين بكبح جماح الإنفاق وسط ارتفاع تكاليف الاقتراض والأسعار.

وأظهرت أحدث البيانات أيضًا انخفاضًا حادًا في الطلب على البنزين بالولايات المتحدة؛ إذ ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء أن إمدادات بنزين السيارات النهائية، وهي مؤشر للطلب، انخفضت، الأسبوع الماضي، إلى نحو 8 ملايين برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى لها منذ بداية هذا العام.

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ: "كان الارتفاع المستمر منذ 3 أشهر في أسعار النفط الخام يعتمد على الحديث عن تشديد ديناميكيات العرض والظروف الاقتصادية العالمية المرنة؛ لذلك هناك بعض الانزعاج لدى المضاربين على الارتفاع في الآونة الأخيرة عندما لم تكن الرياح الخلفية بارزة كما كانت من قبل".

وأضاف أن أسعار النفط ستواجه صعوبات في الارتفاع في ضوء توقعات الطلب الأكثر غموضًا، إلى جانب البيانات الاقتصادية الأميركية الأضعف الصادرة يوم الأربعاء والزيادة الكبيرة في مخزونات البنزين، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تباطأ قطاع الخدمات الأميركي، في سبتمبر/أيلول، مع انخفاض الطلبيات الجديدة إلى أدنى مستوى في 9 أشهر، على الرغم من أن الوتيرة ظلّت متسقة مع توقعات النمو الاقتصادي القوي في الربع الثالث.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق