سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 4%.. وخام برنت فوق 88 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 4%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، على خلفية تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، مع تصاعد الاشتباكات بين إسرائيل وحركة "حماس".

وأثارت عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول؛ للرد على الاعتداءات الإسرائيلية، المخاوف بشأن الإمدادات.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية قوية؛ إذ أثارت موجة بيع في سوق السندات الأميركية مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي ومخاوف بشأن انخفاض حاد في الطلب على الوقود.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 4.22%، لتصل إلى 88.15 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 4.33%، لتصل إلى 86.38 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) أكثر من 4 دولارات للبرميل، في وقت سابق من جلسة اليوم، قبل أن يتراجعا قليلًا، على خلفية تصاعد الاشتباكات المسلحة في الأراضي المحتلة.

منصة حفر في أحد حقول النفط
منصة حفر في أحد حقول النفط - أرشيفية

تحليل أسعار النفط

قال محللون من مصرف إيه إن زد، في مذكرة للعملاء: "المخاطر الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط من شأنها أن تدعم أسعار النفط.. ويمكن توقع المزيد من التقلبات".

وعكس ارتفاع أسعار النفط الاتجاه الهبوطي الذي سجّله الأسبوع الماضي -وهو أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس/آذار- إذ انخفض برنت نحو 11% وتراجع خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 8% وسط مخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة وتأثيرها في الطلب العالمي.

وأطلقت حماس يوم السبت "طوفان الأقصى"، أكبر هجوم عسكري على إسرائيل منذ عقود؛ ما أسفر عن مقتل مئات الإسرائيليين، وردت إسرائيل بموجة من الضربات الجوية الانتقامية على غزة والتي أسفرت أيضًا عن مقتل أكثر من 400 شخص.

وقال محلل الطاقة سول كافونيك: "المخاطر على النفط ترتفع بسبب احتمال حدوث حريق أوسع نطاقًا يمكن أن يمتد إلى الدول الكبرى المنتجة للنفط القريبة مثل إيران والمملكة العربية السعودية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويشعر المحللون بالقلق من احتمال اختناق إمدادات النفط إذا تم جر إيران إلى الصراع.

وقال كافونيك: "إذا حاصر الصراع إيران؛ فإن ما يصل إلى 3% من إمدادات النفط العالمية معرضة للخطر. وإذا حدث صراع أوسع نطاقًا أدى في النهاية إلى التأثير في العبور عبر مضيق هرمز؛ فقد يصبح نحو 20% من إمدادات النفط العالمية رهينة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق