نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

النفط يرتفع 1% ويتّجه لحصد مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي

أوبك+ تقرّر زيادة الإنتاج في يناير

سالي إسماعيل

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، خلال تعاملات اليوم الجمعة، متّجهة لتسجيل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، بعد اتّفاق تحالف أوبك+ الاستمرار في بعض تخفيضات إنتاج الخام.

وقرّر منتجو الخام في منظّمة الدول المصدّرة للنفط والحلفاء من خارج أوبك زيادة الإنتاج النفطي للمجموعة بنحو 500 ألف برميل يوميًا، بدايةً من يناير المقبل.

ويعني القرار استمرار خفض إنتاج النفط من جانب الدول الأعضاء في أوبك+، بنحو 7.2 مليون برميل يوميًا، أو ما يعادل 7% من الطلب العالمي، بدءًا من العام المقبل، مقارنة مع 7.7 مليون برميل يوميًا مطبّقة حاليًا.

وبحلول الساعة 12:02 مساءً بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر فبراير/شباط، بأكثر من 1.3%، أو نحو 65 سنتًا، ليصل إلى 49.36 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم شهر يناير/كانون الثاني، بنسبة 1.4%، ما يعادل 63 سنتًا، مسجّلاً 46.27 دولارًا للبرميل.

لكن أوبك+ فشلت، أمس، في التوصّل لتسوية مناسبة بشأن سياسة الإنتاج على المدى الطويل، حيث قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، عقب الاجتماع، إن التحالف سيجتمع شهريًا لاتّخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج لما بعد يناير/كانون الثاني المقبل.

ويترقّب المستثمرون، اليوم، صدور بيانات شركة "بيكر هيوز" بشأن عدد منصّات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة التي أضافتها أو أغلقتها الشركات الأميركية في الأسبوع الجاري.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق