أسهم وشركاتأسهمالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطرئيسيةشركاتنفط

توقعات سهم لوبريف أرامكو بعد تراجع أرباحها في الربع الثالث 2023

ياسر نصر

يشير خبراء إلى أن توقعات سهم لوبريف أرامكو تنبئ بمزيد من الصعود خلال المدة المقبلة، على الرغم من حالة عدم اليقين التي تحيط بالاقتصاد العالمي، بدعم من نتائج أعمال الشركة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري.

أظهرت نتائج أعمال لوبريف في الربع الثالث 2023 تراجعًا في صافي الربح بنسبة 28.3%، لتسجل 340.4 مليون ريال (91 مليون دولار)، إلّا أنها جاءت أعلى من متوسط التوقعات البالغ 324 مليون ريال (86.37 مليون دولار).

وربط عدد من الخبراء توقعات سهم لوبريف أرامكو خلال الأشهر المقبلة، بالأداء العام للسوق السعودية، وكذلك بأسعار النفط التي تأرجحت خلال الأيام الأخيرة، على الرغم من المخاطر الجيوسياسية الناجمة عن حرب غزة.

سهم لوبريف

أغلق سعر سهم لوبريف بتعاملات اليوم الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني (2023) على ارتفاع بنسبة 3.01% في السوق السعودية "تداول".

صعد سهم شركة أرامكو لزيوت الأساس إلى 136.80 ريالًا سعوديًا (36.47 دولارًا أميركيًا)، متجاوزًا سعر الافتتاح البالغ 133 ريالًا (35.45 دولارًا)، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

سهم لوبريف السعودية

وبلغ عدد الأسهم المتداولة في آخر جلسات السوق السعودية نحو مليون و245 ألفًا و48 سهمًا، بقيمة بلغت نحو 166 مليونًا و731 ألفًا و999 ريالًا (44.45 مليون دولار)، ضمن 6.396 ألف صفقة.

تكشف البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، من خلال موقع السوق السعودية "تداول"، أن أدنى سعر سجّله السهم منذ إدراجه في ديسمبر/كانون الأول الماضي بلغ 92.5 ريالًا (24.66 دولارًا)، وكان أعلى مستوى وصل إليه السعر عند 153 ريالًا (40.79 دولارًا).

* (الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

توزيع أرباح سهم لوبريف

أظهرت نتائج أعمال لوبريف للمدة المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول 2023، تحقيق إيرادات خلال الربع الثالث بـ2.54 مليار ريال، مقارنة بـ 2.72 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي، بنسبة تراجع 6.3%.

وأرجعت الشركة تراجع الأرباح إلى انخفاض هوامش تكسير زيوت الأساس بنسبة 42%، على الرغم من ارتفاع حجم المبيعات 10% إلى 321 ألف طن متري.

واستطاعت لوبريف أرامكو تحقيق تدفّق نقدي حر بلغ 1.7 مليار ريال خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، بزيادة 27% عن المدة المقابلة من 2022، بسبب تحسّن رأس المال العامل.

وبلغت حصة السهم من التدفقات النقدية الحرة 10.33ريالًا للسهم الواحد منها 5 ريالات توزيعات نقدية وُزِّعَت عن النصف الأول، و3.26 ريالًا قابلة للتوزيع، لتصل التوزيعات إلى 80% من هذه التدفقات.

كانت الشركة قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي موافقة مجلس إدارتها على سياسة توزيع أرباح مرتبطة بالأداء بنسبة تتراوح ما بين 60% و80% من التدفقات النقدية الحرة السنوية للشركة، بعد الأخذ في الحسبان النفقات الرأسمالية وقدرة الشركة على تمويل التزاماتها المالية

وأظهرت نتائج أعمال لوبريف عن المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2023، ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضرائب بنسبة 2.15%، إلى 1.24 مليار ريال، مقابل 1.21مليار ريال في المدة نفسها من العام الماضي.

وقالت "لوبريف"، إن ارتفاع صافي الربح يعود بشكل رئيس إلى انخفاض بند مصاريف الزكاة وضريبة الدخل، نظرًا لأن الشركة أصبحت خاضعة للزكاة بعد الإدراج، مشيرة إلى تراجع إيراداتها بنسبة 20.96% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري إلى 6.96 مليار ريال تقريبًا، مقابل 8.8 مليار ريال في المدة الموازية من العام الماضي.

خبيرة أسواق المال حنان رمسيس

تحليل سهم لوبريف

قالت خبيرة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس، إن الأزمات جيوسياسية التي لا تنتهي في منطقة الشرق الأوسط، آخرها التصعيد المستمر والحرب المستعرة على قطاع غزة التي بصدد دخولها الشهر الثاني، وكان من المفترض أن ترفع أسعار النفط عالميًا، ولكن التذبذب في سعر النفط هو الوضع الغالب على الأداء الاقتصادي.

وأضافت أنه كلما صعد النفط أعلى مستوى 90 دولارًا للبرميل، عاد للتداول أدناها، بسبب تراجع الطلب في الولايات المتحدة وزيادة إنتاج النفط ووصوله إلى أعلى مستوى.

وأشارت إلى أنه على الرغم من توقّع زيادة الطلب مع دخول فصل الشتاء، فإن المخاوف المستمرة من بطء معدلات النمو الاقتصادي للدول الكبرى تؤثّر في معدلات الطلب، فيتأثر سعر برميل النفط بالتبعية.

وأوضحت خبيرة الأسواق أن حالة التذبذب في الأسواق كانت واضحة في نتائج أعمال لوبريف والمقيدة بقطاع الطاقة في البورصة السعودية "تداول"، إذ تراجع صافي أرباحها في الربع الثالث.

وحول توقعات سهم لوبريف أرامكو، قالت خبيرة أسواق المال في مصر، إن بقاء السهم في مستويات بين 130 ريالًا و135 ريالًا، مرتبطًا بأداء المؤشر العام للسوق السعودية، والذي يسير في نطاق عرضي محدود جدًا، ولا يوجد لديه العزم لاختراق 11000 نقطة، والتي أصبحت نقطة مقاومة قوية حاول لأكثر من 8 شهور اختراقها، ولم يستطع.

وأضافت أن نقاط الدعم للسوق عند مستوى 10200 نقطة، ولكنها غير مؤكدة، إذ كسرها المؤشر إلى مستوى 9950 نقطة مع زيادة حدّة التوترات في المنطقة، إذ سجّل أكبر خسارة له يوم الأحد 8 أكتوبر/تشرين الأول، بالتزامن مع تصاعد حدّة التوترات في غزة.

مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية في مصر، حسام عيد،توقعات سهم لوبريف 2023

قال مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية في مصر، حسام عيد، إن سهم لوبريف أرامكو شهد أداءً إيجابيًا وارتفاعات خلال تعاملات المدة الأخيرة، وصعد بنسبة 8% على مدار الـ10 جلسات الماضية، بفضل اتجاه المؤسسات المالية الأجنبية والعربية نحو الشراء وفتح وزيادة مراكزها المالية".

وقال حول توقعات سهم لوبريف 2023: "الأداء الإيجابي للسهم دفعه للارتداد من أعلى مستوى الدعم الرئيس، وهو 124 ريالًا، والصعود واستعادة مستوى المقاومة الرئيس، وهو 135 ريالًا".

وأضاف أن السهم يتجه تدريجيًا إلى مواصلة الصعود واختبار مستوى المقاومة الرئيس، وهو 140 ريالًا، ثم مستوى المقاومة الثاني، وهو 144 ريالًا"، مدعومًا باستمرار اتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح وزيادة مراكزهم المالية بالسهم، بالقرب من مستويات الدعم الرئيسة، وتحديدًا عند مستوى الدعم الرئيس 135 ريالًا".

وشدد على أن نتائج أعمال لوبريف في الربع الثالث من 2023، التي حققت صافي أرباح 340.43 مليون ريال، بالرغم من تراجعها بنسبة 28% عن المدة نفسها، تدعم التحركات الصعودية للسهم خلال الأسابيع المقبلة.

المحللة الفنية للأسواق بإحدى شركات التداول، أسماء أحمد

من جانبها، تقول المحللة الفنية للأسواق بإحدى شركات التداول، أسماء أحمد، إن سهم لوبريف التابعة لأرامكو أنهى تداولات جلسة اليوم الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني على ارتفاع بما يقارب الـ 4 ريالات بنسبة3.01%، إذ أغلق عند مستويات 136.80 ريالًا.

وأضافت حول توقعات سهم لوبريف أرامكو، أن السهم فنيًا اخترق مستوى مهمًّا اليوم، وهو 134.6 ريالًا، من ثم، ما دام السهم محافظًا على مستوى الدعم والتداول فوق 134.6 ريالًا، فهذا يدفعه لاستكمال الصعود واستهداف 142.4 ريالًا، ثم 149.8 ريالًا، ثم 153 ريالًا.

وأشارت إلى أنه على الرغم من تراجع أرباح الشركة، فإن سهم لوبريف تفاعل إيجابيًا، غالبًا بسبب أن المتداولين يعولون على الشركة مستقبلًا لتعطي نتائج أفضل، وتستفيد من حصيلة المبالغ التي جُمِعَت من الطرح، إذ إن لوبريف ليست الشركة الوحيدة التي تعاني حاليًا، ولكنها كغيرها من شركات البتروكيماويات التي تعاني كل مدة من مدخلات الإنتاج عليها، كتغيرات أسعار اللقيم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق