أخبار الغازأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةغازهيدروجين

بريطانيا تستعد لمزج الهيدروجين في شبكة الغاز بنسبة 20% بدءًا من 2023

دينا قدري

ستكون شبكة الغاز في بريطانيا جاهزة لمزج الهيدروجين في شبكات الغاز بنسبة تصل إلى 20% في جميع أنحاء البلاد، بدءًا من عام 2023.

إذ أوضحت رابطة شبكات الطاقة -في بيان أصدرته- أن جميع شركات شبكة الغاز الـ5 في البلاد ستلبي هدف الحكومة لجاهزية الهيدروجين، حسبما نقلت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وقال الرئيس التنفيذي للرابطة، ديفيد سميث: "سواء كان ذلك لتدفئة منازلنا أو تشغيل أعمالنا أو توليد كهرباء أنظف؛ فإن الهيدروجين سيساعد في تعزيز أمن الطاقة لدينا، مع تقليل انبعاثات الكربون".

زيادة هدف إنتاج الهيدروجين

دعت رابطة شبكات الطاقة الحكومةَ البريطانية إلى زيادة طاقتها الإنتاجية المستهدفة للهيدروجين إلى 10 غيغاواط بحلول عام 2023، ارتفاعًا من الهدف الحالي البالغ 5 غيغاواط؛ لضمان توفير إمدادات كافية، وتشجيع الإنتاج المحلي.

وشددت الرابطة على أن زيادة هدف إنتاج الهيدروجين في بريطانيا ستساعد في حماية المستهلكين من التقلبات الحادة التي شوهدت في أسواق الغاز الدولية في الأشهر الأخيرة.

كما دعت الرابطة الهيئات الحكومية والتنظيمية إلى إجراء التغييرات القانونية المطلوبة لشركات شبكة الغاز لبدء مزج الهيدروجين في شبكة الغاز بدءًا من عام 2023.

خطوط الغاز - نقل وتصدير الهيدروجين

الهيدروجين وتوفير الكربون

قالت الرابطة إن مزج الهيدروجين بنسبة 20% في شبكة الغاز -الذي سيخضع لقرار نهائي من الحكومة في عام 2023- سيوفر نحو 6 ملايين طن متري سنويًا من ثاني أكسيد الكربون.

وتصل عمليات توفير الكربون إلى نحو 6-7%؛ إذ يحتوي الهيدروجين على نحو ثلث القيمة الحرارية للغاز الطبيعي من حيث الحجم.

وقد أكد مدير مشروع الشبكة الوطنية للهيدروجين، أنتوني غرين، في مقابلة مع إس آند بي غلوبال بلاتس، في عام 2021، أنه يجب كذلك تغيير السخانات المنزلية لتعمل بمزيج أعلى من الهيدروجين، وهو العائق الرئيس لمزج الهيدروجين في الوقت الحاضر.

تجربة مزج ناجحة

يأتي بيان الرابطة بعد تجربة ناجحة شهدت مزجًا للهيدروجين بنسبة 20% أُدْخِلَ في إمدادات الغاز الطبيعي في بريطانيا في عام 2021.

هاي ديبلوي، أول مشروع في بريطانيا لمزج الهيدروجين في شبكة غاز، شهد 100 منزل و30 مبنى جامعيًا في شبكة غاز خاصة بجامعة كيلي تتلقى الغاز الممزوج لمدة 18 شهرًا انتهت في ربيع 2021.

يُذكر أن الاستهلاك المحلي في بريطانيا شكّل ما يقرب من 300 غيغاواط/ساعة من الطلب على الغاز في عام 2020، بزيادة 1.5% على أساس سنوي، وفقًا لبيانات حكومية.

وأظهرت البيانات الأولية للأرباع الـ3 الأولى من عام 2021 أن الاستهلاك المحلي بلغ 217 ألف غيغاوات/ساعة، مقارنةً بـ195 ألف غيغاواط/ساعة في المدّة ذاتها من عام 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق