أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الغاز المغربي.. الرباط تكشف عن موعد بدء الإنتاج من حقل أنشوا

تعوّل الرباط على اكتشافات الغاز المغربي الحديثة، خاصة في حقل أنشوا الغازي في منطقة ليكسوس على تأمين جزء كبير من احتياجاتها المحلية من الغاز الطبيعي المسال، في ظل الأزمات الدبلوماسية مع جارتها الجزائر.

وفي هذا الإطار، كشفت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرا، عن أن عملية إنتاج الغاز المغربي المكتشف في المنطقة البحرية ليكسوس الواقعة قبالة العرائش، من المتوقع أن تنطلق بحلول عام 2024.

وأشارت المسؤولة المغربية، في حوار مع الموقع التابع للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، إلى أن الغاز المغربي المكتشف سيُسهم باعتباره مرحلة أولى في تغطية إنتاج الكهرباء بمحطات القنيطرة، والمحمدية، وتهدارت، إضافة إلى تغطية جميع احتياجات الأنشطة الصناعية بمنطقة القنيطرة.

حقل غاز أنشوا المغربي
منصة الحفر ستينا دون أثناء عمليات تقييم حقل غاز أنشوا المغربي

حقل غاز أنشوا

كانت شركة شاريوت البريطانية قد أعلنت، قبل أيام، نتائج إيجابية مع بدء عمليات الحفر بحقل أنشوا المغربي، مشيرة إلى أن أعمال التقييم والاستكشاف لبئر أنشوا-2، ضمن ترخيص "ليكسوس" قبالة الساحل المغربي، أظهرت زيادة كبيرة في احتياطيات الغاز المغربي.

وأشارت الشركة إلى أن نتائج أعمال التقييم في الامتياز -الذي تمتلك فيه حصة 75%، في حين يمتلك المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن المملوك للدولة المغربية النسبة المتبقية 25%- جاءت بعد حفر بئر أنشوا-2 بأمان وكفاءة إلى عمق إجمالي يبلغ 2512 مترًا.

أعمال الحفر

كشفت المسؤولة المغربية عن تفاصيل أعمال الحفر في حقل أنشوا، وخصائص منطقة ليكسوس البحرية التي اكتشف بها الغاز المغربي، موضحة أن أعمال الحفر في البئر بدأت في 17 ديسمبر/كانون الأول 2021 لتبلغ العمق النهائي 2512 مترًا في 31 ديسمبر/كانون الأول.

وأضافت: "أظهر التقييم الأولي للمعطيات وجود تراكم للغاز على مستوى بئر "أنشوا-2" بسمك إجمالي صافٍ قدره 100 متر، موزع على 6 مناطق، يتراوح سمكها بين 8 و30 مترًا لكل منها".

المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرا
المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرا

وأكدت أن احتياطيات حقل أنشوا لم تُعلَن بعد؛ إذ انتُهِيَ مؤخرًا من عمليات جمع البيانات، وحيث سيُنْتَقَل إلى مرحلة التحليل؛ لذلك يجب الانتظار حتى تكتمل جميع المعطيات، لكي يكون ممكنًا تقييم مستويات الغاز المتوافرة.

كانت الشركة البريطانية قد أعلنت أن عملية التقييم لحقل أنشوا المغربي، جاءت بعد الدراسات التقنية الشاملة التي تمت من خلال التسجيل السلكي والتحليل البتروفيزيائي والاختبار السطحي والمسح الزلزالي لتجويف الآبار.

وأوضحت بنخضرا أنه خلال المدة المقبلة سيُنَفَّذ العديد من الأعمال وفقًا لجدول زمني محدد، بالإضافة إلى تقييم موارد الغاز المغربي واعتمادها، كما تتضمن المرحلة التالية استكمال الدراسات الخاصة بهذا الاكتشاف من خلال دمج البيانات التي جُمِعَت من بئر "أنشوا-2"، وإطلاق دراسات هندسية تفصيلية مع دراسات الأثر البيئي ودراسات تركيب خطوط الأنابيب لاتخاذ القرار النهائي بشأن حجم الاستثمار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. 75بالمائة للشركة الإنجليزية 25بالمائة للملك وأسرته و حاشيته والشعب ينتظر مجيئ السياح لخدمتهم لخدمتهم فهذا يغني وهذا يرقص و الآخر يقدم الأكل والباقي تعرفوا اش يعملوا...

  2. إلى الأخ عيسى . لان شركة البريطانية هي التي تتحمل كل النفقات من درسات وحفريات . وجلب ناقلة الحفريات وحثى لو تم حفر اي بىئر ولم تكن به أي نتائج . فأنها تتحمل الخسائر لوحدها. . هاذا هو سبب النسبة 75 التي تستحود عليها.

  3. مالم افهمه هو النسبة المخصصة للشركة البريطانية ب 75% و بقيت نسبة 25% للمغرب . هل تشكرون لي هذه المعادلة ؟ و شكرا.

  4. الحمد لله على نعمة الله. الحمد لله الذي جعل هذه الخيرات التي خلاها الله لنا في باطن وطننا المغرب ،(غاز تندرارة، غاز فجيج، غاز انشو 1 و2 وما خفي عند الله اعظم). الحمد لله على انها جاءت متأخرة والا لكنا كمن سبقونا في هذه الاكتشافات والفوا حياة الريع. ومرضوا بالخمول والكسل الحمد لله على افكار المرحوم الحسن الثاني الذي بادر الى عملية السدود التي جعلت من بلدنا جنة خضراء ومصدرا لكل انواع الخضر والفواكه وذلك بعد أن تحقق الاكتفاء الذاتي فيها. الحمد لله على العبقري الذي فكر في المسيرة الخضراء والتي بها استرجعنا صحراءنا بكاملها والتي صارت في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها. الحمد لله على التوجه للصناعات الثقيلة وتصديرها. الحمد لله سياستنا الخارجية الناجحة. الحمد لله على ملكنا محمد السادس نصره الله وايده وحفظه والذي هو ساىر في الطريق الصحيح من اجل إسعاد المواطن ان شاء الله. وشعارنا دائما وابدا هو الله الوطن الملك ولا عزاء للحاقدين.

  5. يقولون انهم مع الشعب المغربي و في نفس الوقت يقطعون الغاز علي الشعب المغربي لمعاقبته كما وقع سابقا في عقاب 350الف عاءلة و طردهم بطريقة الا انسانية،يقولون انهم مع الشعب المغربي و قد شنو هجمات علي الجيش المغربي و استشهد عدد كبير بواسطة المرتزقة،يقولون مع الشعب المغربي و قد هجرو في حدود فكيك فلاحين بسطاء و نكرانهم ،و في الاخير يقولون لماذا المغرب طبع مع اسراءيل!اقول لهم و بصراحة لمنعكم من إكمال خبتكم ضد الشعب المغربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق