رئيسيةأخبار السياراتسيارات

هيونداي تستثمر 16 مليار دولار في السيارات الكهربائية حتى 2030

تشمل بناء مصانع جديدة ومحطات شحن وإقامة تحالفات

أحمد بدر

ضمن مساعيها للاستحواذ على حصة ضخمة من سوق السيارات الكهربائية عالميًا، أعلنت شركة هيونداي الكورية الجنوبية خططها لاستثمار نحو 95.5 تريليون وون (79.21 مليار دولار) في مجال السيارات عمومًا حتى عام 2030، منها 16.10 مليار دولار، في السيارات الكهربائية.

وتُعد هيونداي واحدة من بين أعلى 10 شركات لتصنيع السيارات مبيعًا في العالم، جنبًا إلى جنب مع مواطنتها عملاقة السيارات "كيا موتورز"، حسب وكالة رويترز.

وحسبما أعلنت الشركة الكورية، فإنها تسعى إلى الحصول -بحلول عام 2030- على حصة تبلغ 7% في سوق السيارات الكهربائية العالمية، من خلال بيع 1.87 مليون سيارة سنويًا، بجانب تحقيق هامش ربح تشغيلي بنسبة 10% أو أعلى في أعمال السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

شركة رائدة في مجال السيارات الكهربائية

سيارة هيونداي الكهربائية كونا - بطاريات السيارات الكهربائية
سيارة هيونداي الكهربائية كونا

قال الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي موتورز جيهون تشانغ، إن الشركة نجحت في تسريع انتقالها إلى الكهرباء لتصبح شركة عالمية رائدة في مجال السيارات الكهربائية، على الرغم من بيئة الأعمال الصعبة الناجمة عن النقص العالمي في الرقائق، واستمرار وباء كورونا.

وأضاف: "هيونداي تدرس بناء مصانع جديدة مخصصة لإنتاج السيارات الكهربائية"، لكنه لم يتحدث عن تفاصيل المصانع الجديدة، بما في ذلك المواقع والجدول الزمني.

وبحسب محللين، فإن الشركة الكورية ستتطلع إلى بناء مصانع للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، إذ إنها تعتبرها سوقًا رئيسة للمركبات الكهربائية.

استثمارات المنافسين

يرى محللون أن مبلغ 16 مليار دولار الذي أعلنت الشركة نيتها استثماره في السيارات الكهربائية، لن يعتبر قويًا مقارنة بمنافسيها، فالمبلغ ضئيل أمام استثمارات منافسين مثل تويوتا موتورز التي تخطط لاستثمار 8 تريليونات ين (69.43 مليار دولار) في السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

وأوضح الخبير في شركة يوجين للاستثمارات والأوراق المالية، لي جاي إيل، أن تخصيص هيونداي نحو 20% من استثماراتها للأعمال المتعلقة بالمركبات الكهربائية، بما فيها بناء مصانع جديدة ومحطات شحن للسيارات الكهربائية والتحالفات الإستراتيجية مع مصنعي البطاريات، لا يبدو مبلغًا كبيرًا.

هيونداي

التحول الكامل للكهرباء

في سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت هيونداي خططها للتحول إلى إنتاج السيارات الكهربائية بالكامل، والتوقف عن بيع السيارات العالمية بالوقود بحلول عام 2035، بجانب خططها للتخلص تدريجيًا من سيارات الوقود الأحفوري في الأسواق بحلول 2040.

وجاء إعلان الشركة كاشفًا عن مساعيها لتحقيق أهداف مبكرة، لا سيما أنها سبق لها إعلان هدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2045، في إشارة إلى الرغبة لتحقيق تحول سريع.

هيونداي تستدعي عددًا من السيارات الكهربائية في أستراليا

ونقلت صحيفة "هندوستان تايمز" عن الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي موتورز، جيهون جاي تشانغ، قوله: إن هناك حاجة إلى الاهتمام العاجل من الجميع بتغير المناخ، الذي يشكل تحديًا كبيرًا.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن الشركة تسعى لتحقيق الحياد الكربوني في منتجاتها وعملياتها حول العالم بحلول عام 2045، من خلال ضخ مزيد من الاستثمارات، لإيجاد حلول طاقة تراعي البيئة وأكثر استدامة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق