أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

مشروع تورتو أحميم للغاز المسال يشهد تطورًا.. والكشف عن نزاع تعاقدي

دينا قدري

اقترب مشروع تورتو أحميم للغاز المسال خطوة جديدة من بدء التشغيل، عقب إتمام أعمال بناء وحدة عائمة للمشروع، وموعد وصولها، حسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقد أعلنت شركة غولار للغاز المسال (Golar LNG) إتمام عمليات وحدة الغاز المسال العائمة "غولار جيمي" بنسبة 97%، ومن المقرر أن تغادر الوحدة ساحة البناء في سبتمبر/أيلول 2023.

وتُعدّ الشركة هي المسؤولة عن تسليم الوحدة التي بُنِيَت لمشروع تورتو أحميم للغاز المسال التابع لشركة النفط البريطانية "بي بي" (BP) قبالة سواحل السنغال وموريتانيا.

وقالت الشركة: إن "عمليات الفحص النهائية والتخزين والتجارب البحرية ستجري بعد ذلك في سنغافورة، قبل رحلتها إلى موريتانيا والسنغال، والمتوقع أن تبدأ في نهاية سبتمبر/أيلول أو أوائل أكتوبر/تشرين الأول".

نزاع تعاقدي مع بي بي

قالت شركة غولار، إن نزاعًا حول تفسير العقد مع "بي بي" بشأن أجزاء من التدفقات النقدية التعاقدية قبل بدء التشغيل ما يزال قائمًا، وقد بدأت إجراءات التحكيم، بحسب ما جاء في بيان بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وأضافت: "لا يؤثّر هذا في التنفيذ الأوسع للمشروع لمدّة 20 عامًا، والذي من المتوقع أن يوفّر نحو 3 مليارات دولار أميركي من الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين المتراكمة المعدلة لـ(غولار)، أي ما يعادل الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين السنوية المعدلة المقدّرة بنحو 151 مليون دولار".

كانت "غولار" و"بي بي" قد وقّعتا في فبراير/شباط 2019 صفقة مدّتها 20 عامًا لاستئجار الوحدة العائمة "جيمي" من أجل مشروع تورتو أحميم للغاز المسال، ثم كلّفت غولار بعد ذلك شركة كيبل (Keppel) بتحويل ناقلة الغاز المسال "جيمي" إلى وحدة غاز مسال عائمة.

وقالت غولار -في ذلك الوقت-، إن بناء وحدة الغاز المسال العائمة "جيمي" كان من المتوقع أن يكلّف نحو 1.3 مليار دولار.

مشروع تورتو أحميم للغاز المسال
وحدة الغاز المسال العائمة "غولار" - الصورة من موقع شركة غولار للغاز المسال

بمجرد تسليمها، ستُستعمل وحدة الغاز المسال العائمة لمشروع تورتو أحميم لتطوير الغاز البحري عبر الحدود بين موريتانيا والسنغال، أحد أعمق المشروعات البحرية في أفريقيا عند 2000 متر تحت سطح البحر.

وسينتج المشروع الغاز من نظام تحت سطح البحر شديد العمق، وسفينة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، التي ستعالج الغاز، وتزيل المكونات الهيدروكربونية الثقيلة.

وسيُنقل الغاز بعد ذلك إلى وحدة الغاز المسال العائمة "جيمي" في مركز قريب من الشاطئ يقع على الحدود البحرية لموريتانيا والسنغال.

يُقدَّر إجمالي موارد الغاز في الحقل بنحو 15 تريليون قدم مكعّبة، وقد صُممت منشأة الغاز المسال العائمة لتوفير نحو 2.5 مليون طن متري من الغاز المسال سنويًا في المتوسط.

اكتشاف تورتو أحميم للغاز المسال

اكتشفت شركة كوزموس إنرجي (Kosmos Energy) حقل تورتو أحميم الكبير في عام 2015.

ودخلت بي بي في المشروع من خلال اتفاقية مع كوزموس عام 2016، وتُعدّ الشركة البريطانية هي المُشغّل، وقد وافق الشركاء على المرحلة الأولى من تطوير المشروع في ديسمبر/كانون الأول 2018.

وكان من المقرر تسليم السفينة عام 2022، ولكن جرى التوصل إلى اتفاق في أكتوبر/تشرين الأول 2020 لتأخير التسليم بسبب تفشّي فيروس كورونا، وفق ما نقلته منصة "أوفشور إنجينير" (Offshore Engineer)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة بي بي قد أعلنت تأجيل انطلاق مشروع تورتو أحميم للغاز المسال، إذ توقعت بدء المرحلة الأولى من المشروع خلال الربع الأول من عام 2024، أي بعد 6 أشهر مما كان متوقعًا في السابق.

جاء هذا الإعلان بمثابة صدمة كبرى لكل من موريتانيا والسنغال، اللتين تعوّلان كثيرًا على هذا المشروع لدفع الإنتاج المحلي وزيادة الصادرات.

ومن المتوقع أن تنتج المرحلة الأولى من المشروع البحري 2.3 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال، ليرتفع الإنتاج في النهاية إلى نحو 10 ملايين طن متري سنويًا.

وحدة غاز مسال عائمة
وحدة غاز مسال عائمة تابعة لشركة غولار - الصورة من منصة "إل إن جي برايم"

عمليات أخرى لتطوير الغاز المسال

في سياقٍ متصل، قالت شركة غولار، إنها أحرزت تقدمًا قويًا في النشر المحتمل لسفن الغاز المسال العائمة بمختلف حقول الغاز في نيجيريا، منذ توقيع مذكرة التفاهم مع مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية (NNPC) في أبريل/نيسان 2023.

وبموجب بنود أخرى موقّعة مع مؤسسة النفط الوطنية في أغسطس/آب 2023، وافقت الشركتان على إطار تعاقدي متكامل للتطوير المشترك لحقول غاز محددة نحو مشروعات سفن الغاز المسال العائمة المحتملة.

وأوضحت غولار أن الحقول ذات الصلة يمكن أن تستعمل وحدة الغاز المسال العائمة "هيلي" بالكامل بعد انتهاء عقدها الحالي في منتصف عام 2026، أو استعمال وحدة الغاز المسال العائمة "إم كيه 2"، وفق ما نقلته منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت الشركة إلى أن تطوير الفرص التجارية للوحدتين مستمر أيضًا خارج نيجيريا، بما في ذلك المفاوضات التجارية مع مالكي موارد الغاز والتفاعل الحكومي في البلدان المحتملة للعمليات.

وصرّحت غولار بأنها ستواصل تطوير وحدة الغاز المسال العائمة "إم كيه 2" بسعة سنوية تبلغ 3.5 مليون طن سنويًا.

تجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة للربع الثاني من عام 2023، أعلنت شركة غولار عن صافي دخل قدره 7 ملايين دولار، والأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بقيمة 83 مليون دولار، بما في ذلك 72 مليون دولار من البنود غير النقدية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق