رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

وزير النفط العراقي يدعو أرامكو للمشاركة في تطوير حقل عكاز (تحديث)

وجه وزير النفط العراقي حيان عبد الغني دعوة إلى الشركات السعودية، وفي مقدمتها أرامكو السعودية، للمشاركة في تطوير حقل عكاز.

ونشرت الوزارة يوم الخميس 25 مايو/أيار (2023)، بيانًا يوضح أن المباحثات مع وزارة الطاقة السعودية تضمنت دعوة الشركات السعودية للاستثمار في قطاع النفط والغاز.

كما تضمن البيان دعوة الشركات للاستثمار والمشاركة في تطوير حقل عكاز بمحافظة الأنبار.

وتأمل وزارة النفط العراقية التوصل إلى اتفاق، ما يعزز من آفاق التعاون الثنائي ويخدم المصالح المشتركة بين البلدين، مشيرة إلى أنها ستعلن عن بنود الاتفاق وآلياته حال التوصل إلى اتفاق نهائي.

من جانبها، تدرس شركة أرامكو السعودية آليات التعاون في هذا الإطار.

تطوير حقل عكاز الغازي

سبق أن أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، عن التوصل إلى اتفاق مع أرامكو السعودية للإسهام في تطوير حقل عكاز الغازي في محافظة الأنبار.

وقال حيان عبد الغني خلال مشاركته في المجلس التنسيقي العراقي السعودي، إن الهدف من استثمار حقل عكاز الغازي وتطويره الوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى 400 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وأوضح وزير النفط العراقي أنه جرى الاتفاق المبدئي مع السعودية على الإسهام في الاستثمار بمشروع نبراس الذي يعد أحد اهم المشروعات الإستراتيجية الواعدة في الصناعات البتروكيماوية في العراق والمنطقة.

وكان وزير النفط العراقي قد أعلن مؤخرًا بدء عمليات استثمار الغاز في حقل عكاز بمعدل 60 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وأشار إلى أن شركة نفط الوسط والجهات المساندة قد تمكنت من استثمار الغاز الحر من 4 آبار في حقل عكاز الغازي، وضخ الكميات لتشغيل محطة كهرباء عكاز الغازية لتوليد (90-95) ميغاواط.

جانب من أعمال المجلس التنسيقي العراقي- السعودي
جانب من أعمال المجلس التنسيقي العراقي - السعودي - الصورة من وزارة النفط العراقية

مشروعات التعاون المشتركة

أكد وزير النفط حيان عبد الغني أن لجنة الطاقة عقدت العديد من الاجتماعات والمشاورات ومذكرات التعاون في مجالات النفط والطاقة، مشيرًا إلى اهتمام رئيس الوزراء العراقي بمذكرات التفاهم الموقعة مع الجانب السعودي.

وقال: "هناك اتفاق للمضي بإجراءات تطوير حقل عكاز واستثمار 400 مليون متر مكعب من الغاز:، داعيًا وزارة الطاقة السعودية للمشاركة في هذا الملف.

وأوضح حيان عبدالغني أنه جرى إطلاق جولتي التراخيص الخامسة والسادسة، ودعا جميع الشركات السعودية المتخصصة للمشاركة في الجولتين اللتين تتضمنا عددًا من الحقول النفطية واستثمار الغاز.

وذكر البيان الختامي للدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي، أن الجانبين اتفقا على تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة، خاصة السياسية والأمنية والتجارية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والسياحية والطاقة.

وأشاد البَلَدان بالجهود الناجحة لدول مجموعة أوبك+، في تعزيز استقرار سوق النفط العالمية، مؤكدَين على أهمية استمرار التعاون وضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية أوبك+، بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين لدعم نمو الاقتصاد العالمي.

جانب من أعمال المجلس التنسيقي العراقي- السعودي - الصورة من وزارة النفط العراقية
جانب من أعمال المجلس التنسيقي العراقي - السعودي - الصورة من وزارة النفط العراقية

الربط الكهربائي

أكد وزير النفط العراقي خلال أعمال الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي استكمال الجدوى الاقتصادية في مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وأوضح أن "الجانب العراقي مستعد للتعاون والتنسيق المشترك في مجال الطاقة والنفط"، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، أعلن القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العراقية للاستثمار متعب الشثري، اليوم الخميس، أن تأسيس صندوق الاستثمارات السعودي، وحدة جديدة للاستثمار في قطاعات متنوعة في العراق برأسمال 3 مليارات دولار.

وأضاف خلال مجلس التنسيق السعودي العراقي المنعقد في السعودية أن الشركة ستستثمر في مجالات تشمل البنية التحتية والتعدين والزراعة والتطوير العقاري والخدمات المالية.

الشركة السعودية العراقية، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تأتي ضمن المبادرة التي أعلنها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي تتضمن قيام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في كل من الأردن، والبحرين، والسودان، والعراق، وسلطنة عُمان، بعد إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار في أغسطس/آب الماضي، وستبلغ قيمة الاستثمارات المستهدفة ما يصل إلى 90 مليار ريال (24 مليار دولار) في الفرص الاستثمارية عبر مختلف القطاعات.

وتعتزم السعودية والعراق رفع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بينهما، بعد أن شهد حجم التجارة البينية بينهما ارتفاعًا بنسبة 50% إلى 1.5 مليار دولار خلال عام 2022

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق