رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

سوريا تعلن اكتشاف حقل جديد للغاز

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية في سوريا، بسام طعمة، اكتشاف حقل جديد للغاز، ضمن الخطط التي بدأتها بلاده -مؤخرًا- لإعادة تأهيل الحقول القديمة وإعادة العمل في برامج التنقيب عن النفط والغاز.

وقال طعمة إنه بعد انتهاء أعمال الحفر الاستكشافي في بئر زملة المهر-1، تم اكتشاف جديد للغاز في الحقل بعد نجاح الاختبارات للنطاق الحامل للغاز.

وأضاف: "ستجري عمليات تقييم حجم الإنتاج وربط البئر بشبكة الغاز خلال المدة المقبلة، كما ستُحفر آبار إضافية في الحقل من أجل تقييم الاحتياطي الغازي".

سوريا- اكتشاف حقل غاز
موقع البئر الجديدة

تأهيل حقول الغاز

يأتي اكتشاف الحقل الجديد في وقت تواصل فيه سوريا برنامج تأهيل حقول النفط والغاز وإعادتها، جراء الحرب الممتدة على مدار أكثر من 10 سنوات، وتسبّبت في توقف أكثر من 70% منها.

وخلال العام الماضي أعادت سوريا إدخال عدة آبار على خطوط الإنتاج من بينها بئر "دير عطية 5"، وبئر "جحار 7"، وبئر "شريفة 6".

وجاء إدخال الآبار إلى الخدمة في ظل معاناة خانقة في توافر المشتقات النفطية، ومنها الغاز اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء التي تراجع إنتاجها، وسط انقطاع للتيار الكهربائي يستمر عدة ساعات يوميًا.

الاكتشافات الجديدة

خلال السنوات الأخيرة لم تشهد سوريا اكتشافات جديدة للغاز، إذ جرى التركيز على إعادة تأهيل الآبار المتضررة جراء الحرب الطويلة التي عانتها البلاد، إذ تتركز غالبية حقول الغاز في المناطق الوسطى والشرقية من البلاد.

سوريا- اكتشاف حقل غاز
من موقع الاكتشاف الجديد للغاز

وشهد إنتاج الغاز الطبيعي في سوريا تراجعًا خلال السنوات الماضية من 8.4 مليار متر مكعب في 2010، ليصل إلى 3.7 مليار متر مكعب في نهاية عام 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق