منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أوابك تُصدر 8 توصيات لتطوير صناعة البتروكيماويات

أعلنت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك"، اليوم الأحد، عن 8 توصيات يجب الأخذ بها لتطوير صناعة البتروكيماويات.

جاء ذلك في إطار دراسة حديثة تحت عنوان "دور البحث العلمي في تطوير صناعة البتروكيماويات"، أعدها خبير الصناعات النفطية لدى المنظمة ياسر محمد بغدادي.

استعرضت الدراسة الدور المهم لأنشطة البحث العلمي والتطوير في ازدهار صناعة البتروكيماويات، وإنتاج بتروكيماويات متخصصة، وتنفيذ إستراتيجيات تُسهم في زيادة الناتج المحلي، وتنويع مصادر الدخل، بالإضافة إلى تعميق الاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية في مجال التطوير والتكنولوجيا.

توصيات دراسة أوابك

  • الاهتمام بقطاعات البحث والتطوير، لتلبية الطلب المتزايد على منتجات البتروكيماويات.
  • تحسين المعرفة بالتطورات العالمية في مجال تكنولوجيا صناعة البتروكيماويات.
  • العمل على إقرار التشريعات، وتبسيط الإجراءات والسياسات لضمان تشجيع الاستثمار في أنشطة البحث العلمي.
  • ضرورة زيادة مخصصات البحث العلمي والتطوير في شركات الصناعات التكميلية، بما يماثل النسب المتبعة في الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال.
  • وضع خطط وبرامج لتطوير تكنولوجيا البتروكيماويات، ودراسة أنسب الطرق لنقل التكنولوجيا الحديثة إلى الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات.
  • الاستفادة من تكامل الإمكانات العلمية المتاحة في الجامعات والمراكز البحثية والصناعية.
  • تعزيز التعاون الدولي بين المعاهد البحثية الحكومية، والخاصة والشركات الصناعية.
  • زيادة الاهتمام بالكوادر البشرية والعلمية العاملة في مجالات أنشطة البحث العلمي والتطوير.

تطور صناعة البتروكيماويات

لم تغفل الدراسة التي أعدتها منظمة أوابك، تطور صناعة الكيماويات منذ نشأتها وصولاً لمشهد صناعة البتروكيماويات الحالي، مرورًا بتجارب الشركات الرائدة في البتروكيماويات بمختلف مجالات أنشطة البحث والتطوير، سواءً في معامل التطوير لديها، أو بمشاركة التحالفات الأكاديمية في الجامعات والمعاهد المختصة.

وأشارت إلى دور البحث العلمي في مواجهة تحديات توفير اللقيم المناسب من المواد الخام الأولية من المشتقات البترولية، والغاز، أو تلك الناتجة عن المشكلات البيئية، والعمل على تحسين كفاءة العمليات الصناعية، وجودة المنتجات لتلبية متطلبات الأسواق ورغبات المستهلكين المستهدفين.

وسلطت الضوء على الاتجاهات الحديثة لتكنولوجيات صناعة البتروكيماويات، التي مازالت تحت البحث والتطوير المستمر، والمتوقع أن تكون حلول واعدة لتحديات توفير اللقيم المناسب لصناعة البتروكيماويات بأسعار تنافسية، في ظل نمو الطلب العالمي المتزايد على منتجاتها.

يأتي على رأس هذه التكنولوجيات، تحويل النفط الخام مباشرة إلى كيماويات (COC)، التي تهدف إلى تعظيم تحويل نحو 40 % من برميل النفط الخام إلى كيماويات، وتسعى شركة "أرامكو" السعودية إلى تطوير هذه التكنولوجيا بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين في مشروعها الجديد لتعظيم نسبة التحويل لتتراوح ما بين 70-80%، ويتوقع أن يكون لها آثار إستراتيجية عميقة على إعادة رسم مشهد ومستقبل صناعة البتروكيماويات العالمية.

كما استعرضت الدراسة جهود وأنشطة البحث العلمي والتطوير في الدول العربية، ودور كل من المراكز البحثية الوطنية والجامعات الحكومية، والقطاع الخاص، مع الإشارة إلى التعاون بين شركات البتروكيماويات العربية والجامعات ومعاهد البحث العلمي المحلية والدولية.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق