رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 2% مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وسط ترقب الحظر الأوروبي للخام الروسي.

يأتي ذلك على الرغم من ضعف السيولة في السوق بعد أسبوع اتسم بمخاوف بشأن الطلب الصيني والمساومة بشأن سقف غربي لأسعار النفط الروسي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 2%، إلى 83.63 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 2.1% إلى 76.28 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأغلقت سوق النفط تعاملات اليوم مبكرًا عن المعتاد، بسبب احتفالات عيد الشكر.

وسجلت أسعار النفط الخام الانخفاض الأسبوعي الثالث لها على التوالي، إذ تراجع خام برنت والخام الأميركي بنحو 4.5% و4.8% على التوالي.

الطلب على النفط

قالت كبيرة محللي منطقة آسيا والمحيط الهادئ في إنرجي أسبكتس، فيريندرا تشوهان: "ضعف السيولة والمخاوف بشأن الطلب الصيني وخلفية تقييم مدى شدة الركود هي العوامل الرئيسة لأسعار النفط الخام حتى الآن".

الطاقة الروسية
ناقلة محملة بشحنات النفط الروسي - الصورة من بلومبرغ

وأظهرت مذكرة "إيه إن زد" أن هناك دلائل متزايدة على أن زيادة حالات الإصابة بكوفيد -19 في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بدأت التأثير في الطلب على الوقود، مع تراجع حركة المرور وانخفاض الطلب الضمني على النفط بنحو 13 مليون برميل يوميًا، أو مليون برميل يوميًا أقل من المتوسط.

وسجلت الصين، اليوم الجمعة، رقمًا قياسيًا جديدًا يوميًا لإصابات كورونا، إذ واصلت المدن في جميع أنحاء البلاد فرض إجراءات التنقل وقيود أخرى للسيطرة على تفشي المرض.

وقالت محللة الأسواق في سي إم سي، تينا تينغ، إن عودة ظهور حالات كورونا في الصين ما يزال العامل الهبوطي الرئيس الذي يؤثر في أسعار النفط الخام من منظور الطلب.

سعر النفط الروسي

من جهة أخرى، ناقش دبلوماسيون من مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي سقف أسعار النفط الروسي، وسط اقتراحات أن يتراوح بين 65 و70 دولارًا للبرميل، بهدف الحد من الإيرادات لتمويل هجوم موسكو العسكري في أوكرانيا دون تعطيل أسواق النفط العالمية.

وقال محللو "إيه إن زد ريسيرش"، في مذكرة للعملاء: "السوق تعتبر سقوف الأسعار مرتفعة للغاية، ما يقلل من مخاطر انتقام موسكو"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو لن تزوّد النفط والغاز لأي دولة تنضم إلى فرض سقف الأسعار، وهو ما أكده الكرملين أمس الخميس.

ومن المتوقع أن يظل التداول حذرًا قبل اتفاق بشأن سقف الأسعار، إذ من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول مع بدء حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي، وقبل الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها المعروفة باسم أوبك+ في 4 ديسمبر/كانون الأول.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، وافق تحالف أوبك+ على خفض الإنتاج المستهدف بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى عام 2023، ونُقل عن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قوله إن أوبك+ مستعدة لمزيد من خفض الإنتاج إذا لزم الأمر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق