التقاريرأخبار النفطرئيسيةنفط

إعفاء المجر من تطبيق سقف أسعار النفط الروسي

أمل نبيل

قُبيل أيام قليلة من تطبيق قرار سقف أسعار النفط الروسي، نجحت المجر في الحصول على إعفاء من تطبيق القرار -قيد الاقتراح-، للحفاظ على أمن الطاقة في الدولة الواقعة بوسط أوروبا.

ويواصل قادة الاتحاد الأوروبي مباحثاتهم في بروكسل حول الحد المقترح لأسعار خام موسكو، الذي قد يتراوح بين 65 و70 دولارًا للبرميل، وفقًا للمعلومات التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، إن الاقتراح الحالي للاتحاد الأوروبي ينص على إعفاء شحنات النفط عبر خطوط الأنابيب من سقف السعر، ما يعني أنه لن يؤثر في المجر إذا تمت الموافقة على الحد الأقصى المقترح لاحقًا، بحسب موقع ديفديس كورس (devdiscourse).

سقف أسعار النفط الروسي

تعتزم مجموعة دول الـ7 وأستراليا تطبيق سقف أسعار النفط الروسي على الشحنات المنقولة بحرًا في 5 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وكانت روسيا تزوّد الاتحاد الأوروبي بنحو 27% من احتياجاته من النفط، و40% من الغاز، قبل توتر العلاقات بين الطرفين في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري 2022.

سقف أسعار الغاز الروسي
وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو - الصورة من صفحته الشخصية على موقع فيسبوك

ويهدف قرار سقف أسعار النفط الروسي إلى تضييق الخناق ماليًا على الكرملين وحرمانه من عائدات الطاقة التي تستخدم في تمويل الحرب على أوكرانيا.

وكان وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو قد أكد -في تصريحات سابقة له خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول-، أن الشحنات البحرية -أيضًا- ستُعفى من سقف أسعار النفط الروسي عندما تحل محل خطوط الأنابيب في حالة الطوارئ.

وفي وقت سابق من هذا العام، قرر الاتحاد الأوروبي حظر شراء النفط الخام الروسي المنقول بحرًا بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، وحظر المنتجات النفطية بدءًا من فبراير/شباط (2023) مع حصول المجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا على إعفاءات مؤقتة.

التعاون المجري الروسي في قطاع الطاقة

يتدفق النفط الروسي إلى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك، عبر الفرع الجنوبي من خط أنابيب دروجبا، أطول خطوط النفط في العالم.

وتبلغ قدرة خط أنابيب دروجبا نحو 1.4 مليون برميل يوميًا، وهو بوابة عبور النفط الروسي إلى العديد من الدول الأوروبية.

وشدّد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو على أن الطاقة النووية ليست مُدرجة في عقوبات الاتحاد الأوروبي على قطاع الطاقة الروسي، وبالتالي فإن الإجراءات المقترحة لن تعوق بناء المفاعلات الجديدة لمحطة باكس النووية.

وفي نهاية أغسطس/آب 2022، أصدرت الوكالة الوطنية للطاقة الذرية في المجر تصريحًا لشركة روساتوم الروسية لبناء المفاعلين النوويين الـ5 والـ6 في محطة "باكس" للطاقة النووية

وتهدف المجر إلى توسيع محطة باكس للطاقة النووية التي تزوّد الدولة الأوروبية بنصف احتياجاتها من الكهرباء، بمفاعلين من طراز (في في إي آر) روسي الصنع بسعة 1.2 غيغاواط لكل منها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق