تقارير النفطروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةنفط

شروط سقف أسعار النفط الروسي قبل ساعات من اجتماع الاتحاد الأوروبي (تقرير)

دينا قدري

يسعى مسؤولو الاتحاد الأوروبي إلى وضع اللمسات الأخيرة على خطة سقف أسعار النفط الروسي، قبل الموافقة عليها في اجتماع مرتقب اليوم الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

واقترح الاتحاد الأوروبي تأخير تنفيذ السقف السعري، من خلال إضافة مرحلة انتقالية لمدّة 45 يومًا، ليصبح ساري المفعول، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وستنطبق مدة السماح المقترحة على النفط الذي يُحَمَّل قبل 5 ديسمبر/كانون الأول، وهو التاريخ المقرر لبدء عقوبات النفط، والنفط الذي يُفَرَّغ بحلول 19 يناير/كانون الثاني 2023.

وتخطط معظم دول مجموعة الـ7 والاتحاد الأوروبي لوقف استيراد النفط الروسي هذا العام (2022)، ردًا على غزو موسكو لأوكرانيا؛ بينما من المقرر أن تدخل البنود الخاصة بالمنتجات النفطية المكررة -بما في ذلك تحديد سقف سعري- حيز التنفيذ في فبراير/شباط 2023.

ما بنود سقف أسعار النفط الروسي؟

يخفف الاقتراح الأخير عدّة عناصر من السقف السعري الذي وُضع في حزمة العقوبات الأخيرة للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك وضع قيود غير محددة على السفن التي تحمل النفط الروسي أعلى من السقف السعري.

ولذلك، ستقتصر العقوبات المفروضة على تلك السفن الآن على 90 يومًا، وتنطبق فقط على النفط الروسي، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما خفف مشروع القانون بندًا سابقًا كان من شأنه أن يمنع إلى أجل غير مسمى السفن التي تحمل الخام الروسي المُشترى فوق السعر المحدد من الوصول إلى الخدمات الأوروبية لجميع شحنات النفط، بغضّ النظر عن المنشأ.

وتنص الوثيقة الآن على أن السفينة التي نقلت "عمدًا" النفط الروسي أو المنتجات النفطية فوق السقف السعري سيُحظر عليها تلقّي الخدمات المتعلقة بنقل النفط الروسي أو المنتجات النفطية "لمدة 90 يومًا بعد تاريخ تفريغ البضائع المشتراة فوق السقف السعري.

ويقترح الاتحاد الأوروبي -أيضًا- مرحلة انتقالية لمدّة 90 يومًا في حالة حدوث أيّ تغييرات مستقبلية على مستوى السقف السعري.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات روسيا من النفط الخام والمشتقات النفطية حسب المنطقة:

النفط الروسي

ما السقف السعري المقترح؟

ناقش الحلفاء سابقًا وضع سقف أسعار النفط الروسي في مكان ما بين 40-60 دولارًا للبرميل، وهو نطاق يتراوح من تكلفة الإنتاج في روسيا إلى مستويات ما قبل الحرب، إلّا أنه من المحتمل أن يكون أعلى قليلًا من ذلك.

فمن جانبها، تدرس مجموعة الدول الـ7 فرض سقف أسعار النفط الروسي المنقول بحرًا في حدود 65-70 دولارًا للبرميل، حسبما أفادت وكالة رويترز.

ونظرًا لأن شركات الشحن والتأمين الرئيسة في العالم التي تتعامل مع التجارة في النفط الخام موجودة في دول مجموعة الـ7، فإن مثل هذا الحدّ الأقصى للأسعار سيجعل من الصعب على موسكو بيع نفطها بسعر أعلى.

في الوقت نفسه، نظرًا لأن تكاليف الإنتاج تُقدَّر بنحو 20 دولارًا للبرميل؛ فإن السقف السعري سيجعل بيع النفط أمرًا مربحًا لروسيا، مع منع حدوث نقص بالمعروض في السوق العالمية.

ما موعد إعلان سقف أسعار النفط الروسي؟

يجتمع سفراء الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء (23 نوفمبر/تشرين الثاني) بهدف الموافقة على سقف أسعار النفط الروسي، بالإضافة إلى بحث مستوى الأسعار.

وسيمنع السقف السعري الشركات من تقديم الشحن والخدمات، مثل التأمين والسمسرة والمساعدة المالية اللازمة لنقل النفط الروسي في أي مكان في العالم، ما لم يُبَع النفط دون الحد المتفق عليه.

وإذا أيّدوا الاقتراح، يمكن أن يعلن الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ7 خطة سقف أسعار النفط الروسي في وقت لاحق من اليوم.

وسيُحدد السقف السعري باستعمال بيانات الأسعار التاريخية للنفط الروسي والحالة الحالية للسوق، وفقًا لمسؤول كبير في وزارة الخزانة الأميركية.

وقال المسؤول -الذي طلب عدم الكشف عن هويته-، إن السعر يُمكن إعادة النظر فيه بشكل متكرر كل بضعة أشهر، لكن من المتوقع أن يظل فوق سعر الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق